altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اناندرون

ANANDRON

الاسم العلمي لـاناندرون
الاسم العلمي

يعمل النيلوتاميد على منع ارتباط التيستوستيرون بمستقبلاته الخاصة في الأنسجة مما يمنع تأثيره المنشط للأنسجة السرطانية.

تصنيف الدواء: مضاد الأندروجين

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لاناندرون
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام نيلوتاميد والذي يمثل الاسم العلمي للاناندرون اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لاناندرون

يستخدم في علاج سرطان الموثة (البروستات) المنتشر

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، كما يمنع استخدامه في حال وجود خلل أو هبوط شديد في وظائف الكبد أو قصور تنفسي شديد.

من أعراض العلاج الجانبية: أرق، صداع الشعور بهبات الحرارة غثيان و قيء، فقدان الشهية، إمساك، ألم في البطن. ضمور الخصية، انخفاض الرغبة الجنسية ارتفاع انزيمات الكبد خلل في تكيف العين مع الظلمة ضيق في النفس.

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي" :لا توجد دراسات كافية لتأكيد سلامة العلاج على البشر، ولكن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت وجود ضرر على الجنين في حال استخدام العلاج، ينصح بتجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج . الرضاعة: لا يستخدم العلاج في المرأة المرضع. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال متلازمة انسحاب مضاد الأندروجين: قد يتطور الورم في بعض المرضى ليصبح غير معتمد على الأندروجين، خاصة عند التعرض الطويل لمضادات الأندروجين، مما يؤدي إلى تفاقم الحالة بدلاً من تحسنها. لوحظ أن ايقاف العلاج بمضاد الأندروجين قد يؤدي الى تحسن ملحوظ في حالة المرضى في تلك الحالة. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكبد؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد و قياس وظائف الكبد بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج التهاب رئوي خلالي في بعض المرضى: يجب قياس وظاف الجهاز التنفسي قبل العلاج و خلال فترة العلاج بشكل دوري، و في حال ظهور أعراض دالة على المرض (سعال و ضيق في التنفس و ألم في الصدر) فيجب ايقاف العلاج فوراً. قد يسبب صعوبات أو بطء في تكيف العين مع الظلمة العلاج في بعض المرضى، تبدأ الأعراض مع بداية العلاج و قد تتحسن مع الوقت.

الأدوية المنشطة لانزيمات الكبد: تقلل من نسبة العلاج في الدم و بالتالي تقلل من تأثيره الأدوية المثبطة لانزيمات الكبد: تزيد من نسبة العلاج في الدم و بالتالي تزيد من سميته الأنزيمات الكبدية (السيتوكروم-بي 2سي19): يثبط النيلوتاميد تأثير الأنزيم الكبدي (سيتوكروم-بي 2سي19) مما يزيد من تركيز العلاجات التي تعتمد في أيضها عليه (مثل الفينيتوين، الثيوفيلين، الوارفرين).

يتوفر العلاج على صورة حبوب (أقرص) بجرعة 150 مغ

تخزن حبوب أو أقراص العلاج في درجة حرارة الغرفة (15 - 30 درجة مئوية) بعيداً عن الضوء.

اسم الشركة المصنعة بالعربية سانوفي أفينتيس
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Sanofi Aventis

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين