altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اوكسورالين كبسولات

OXSORALEN CAPS 10MG

الاسم العلمي لـاوكسورالين كبسولات
الاسم العلمي

ميثوكسالين هو 8 ميثوكسيبسورالين هو مشتق نباتي محسس للشمس يحصل بصورة طبيعية في كثير من النباتات إلا أنه يحضر صناعياً للاستعمال العلاجي. يرتبط تساهميا مع قواعد البيريميدين في الحمض النووي، ويحول دون بناء الحمض النووي ، ويمنع انقسام الخلايا. ردود الفعل بحروق الشمس تنطوي على إثارة الجزيء ميثوكسالين بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، مما يؤدي إلى انتقال الطاقة إلى جزيء ميثوكسالين تنتج حالة مثارة ("حالة ثلاثية الالكترونية").الجزيء ، في هذه "الحالة الثلاثية" ، يتفاعل مع الحمض النووي الجلدي. الأسباب التي تؤدي إلى التحسس الضوئي للخلية وتحقيق رد فعل التهابي. ويتبعها رد فعل حمامي خلال الأيام والأسابيع من الإصلاح التي تتميز بتصبغ عالي للبشرة والطبقة القرنية . يستخدم لإعادة التصبغ في البهاق المجهول السبب ، الصدفية الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

تصنيف الدواء: سورالين

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في السعودية

الاعراض الجانبية لاوكسورالين كبسولات
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ميثوكسالين والذي يمثل الاسم العلمي للاوكسورالين كبسولات اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لاوكسورالين كبسولات

يستخدم موضعيا في البهاق مجهول السبب لإعادة التصبغ. يستخدم عن طريق الفم : يستخدم مع أو بدون الاشعة فوق البنفسجية للسيطرة على أعراض الصدفية الشديدة المستعصية التي لم تستجيب للعلاجات الأخرى؛ إعادة التصبغ في البهاق مجهول السبب و قد يستخدم مع الأشعة فوق البنفسجية؛ علاج تلطيفي لبعض أنواع سرطان الجلد.

فرط حساسية للسورالينات. أمراض موجود سابقاً مترافقة بحساسية ضوئية تتضمن المهق، الذئبة الحمامية، البورفيريا، جفاف الجلد المصطبغ. سرطان الخلايا الحرشفية الشديد ؛ انعدام العدسة؛ سرطان الجلد القتامي أو الإصابة به سابقا. بالإضافة إلى ما سبق لا يستخدم موضعيا في الأطفال دون 12 سنة.

تكرار التفاعلات الدوائية غير وارد. قد يسبب هذا الدواء: وذمة، انخفاض ضغط الدم ، : الاكتئاب ،الدوار والصداع، الأرق، الشعور بالضيق،العصبية، الحكة و تقرحات الجلد ، تشكيل فقاعات، والحرق ، تقشير الجلد ، والشيخوخة المبكرة، والطفح الجلدي، الشرى ، الغثيان .

الحروق : حروق خطيرة قد تحدث من الأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الشمس (حتى التعرض من خلال الزجاج) إذا لم يتم الحفاظ على الجرعة الموصى بها و / أو جدول المعالجة. إعتام عدسة العين : ميثوكسالين يتركز في عدسة العين، ينبغي حماية العينين من أشعة الشمس المباشرة وغير المباشرة لمدة 24 ساعة للحيلولة دون إعتام عدسة العين. الحساسية الضوئية :يجب تجنب التعرض للشمس (بما في ذلك المصابيح الضوئية) لمدة 8 ساعات بعد ابتلاع ميثوكسالين. وينبغي استخدام الملابس الواقية والنظارات و واقيات الشمس (لا تستخدم واقيات الشمس على مناطق الصدفية ) لمدة 24 ساعة بعد العلاج بميثوكسالين / أشعة فوق البنفسجية مجتمعة.لا يستخدم في المرضى الذين لديهم حروق الشمس حتى تعافى تماما؛ ينصح المرضى بتجنب حمامات الشمس لمدة 24 ساعة قبل العلاج ولمدة 48 ساعة بعد تلقي العلاج. توخي الحذر الشديد في المرضى الذين يتعرضون لأشعة الشمس. سرطان الجلد : العلاج قد يؤدي الى زيادة خطر الاصابة بسرطان الجلد (الخلايا القاعدية، وسرطان الجلد الخلايا الحرشفية)، و يزداد هذا الخطر مع البشرة الفاتحة أو التعرض لفترات طويلة للقطران والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية والأشعة المؤينة ، أو الزرنيخ. أمراض القلب والأوعية الدموية : يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية (قد لا يكون المريض قادر على تحمل الإجهاد الحراري أو الوقوف لفترات طويلة للعلاج بالأشعة فوق البنفسجية). اعتلال الكبد : ميثوكسالين يخضع لاستقلاب كبدي، لذلك يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي. الصدفية : الاستخدام المناسب : للاستخدام فقط في حالة عدم كفاية الاستجابة للعلاجات أخرى عندما يتم التشخيص بالخزعة.يعطى فقط بالاشتراك مع جرعات من الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة . البهاق : الاستخدام المناسب : تستخدم بالاقتران مع جرعات طويلة الموجة من الأشعة فوق البنفسجية أو أشعة الشمس. أدوية التي تسبب الحساسية للضوء : يستخدم بحذر مع غيره من الأدوية(الموضعية أو الجهازية) التي تسبب الحساسية للضوء (مثل الثيازيدات، التتراسكلين، الفلوروكينولونات، الفينوثيازين، سلفوناميدات ، أنثرالين والمستحضرات قطران الفحم). تحذير : (خبرة الطبيب ) ينبغي إعطاء المعالجة تحت إشراف طبيب من ذوي الخبرة من ذوي الكفاءات الخاصة في تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية و من لديه خبرة خاصة بالمعالجة الكيميائية الضوئية تبادل المنتجات : [تحذير ] : كبسولة لينة الجيلاتين و كبسولة الجيلاتين الصلب ليست قابلة للتبديل؛مطلوب إعادة المعايرة اذا حصل تغيير.الكبسولة لينة الجيلاتين لديها قدر أكبر من التوافر البيولوجي ومدة أقصر من الحساسية الضوئية. الحمل : يفضل عدم استخدامه. الرضاعة : قد يفرز في حليب الأم ، لا يستخدم . كبار السن : يستخدم بحذر لدى المسنين. الأطفال : لم يثبت أمان وفعالية استخدامه في الأطفال لسرطان الجلد أو الصدفية والأطفال <12 سنة من العمر للبهاق. الآثار الطويلة الأمد للعلاج (بما في ذلك إمكانية تشكيل الساد (إعتام عدسة العين)، و تطور سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد) غير معروفة لدى الأطفال.

أدوية التي تسبب الحساسية للضوء : يستخدم بحذر مع غيره من الأدوية(الموضعية أو الجهازية) التي تسبب الحساسية للضوء (مثل الثيازيدات، التتراسكلين، الفلوروكينولونات، الفينوثيازين، سلفوناميدات ، أنثرالين والمستحضرات قطران الفحم). ميثوكسالين قد يزيد مستوى أو تأثير الأدوية التالية : أمينوفيلين ، فلافوكسامين ، ميكسيليتين ، ميرتازيبين ، روبينيرول ، الثيوفيلين ، ترايفلوروبيرازين . ديكسميديتوميدين ، أيفوسفاميد.

كبسولات 10 مغ. دهون 1% محلول 20 ميكروغم/مل

يجب حفظ الكبسولات والدهون في عبوات مغلقة جيداً ومحمية من الضوء.

اسم الشركة المصنعة بالعربية أي.سي.إن للادوية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية I.C.N.PHARMACEUTICALS

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي