altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ايتامسيلات

etamsylate

ما هو دواء ايتامسيلات

يعتبر دواء إيتامسيلات من الأدوية التي تساعد على وقف نزيف الدم, حيث تعمل على الشعيرات الدموية و تحد من سيول الدم بها و بالتالي توقف النزيف من خلال العمل على تحسين عمل الجدار المبطن للصفيحات ومقاومة الشعيرات الدموية, كما لا يؤثر على عملية التخثر في البلازما الدم ولا يسبب التجلط.

تصنيف الدواء: مضاد نزف

الفئة: جراحة نسائية

العائلة الدوائية:

يستخدم في حالات نزيف الشعيرات الدموية, نزيف داخل البطين عند الأطفال حديثي الولادة, الرعاف, وجود دم في البول, نزيف نتيجة لقلة الصفائح الدموية, قبل العمليات الجراحية لوقف النزيف, يستخدم قبل تركيب اللولب لمنع النزيف, لعلاج النزيف الرحمي,

يحذر استخدام الدواء في الشهور الأولي من الحمل. يحذر استخدام الدواء لمن يعانون من فرط حساسية اتجاه المواد الفعالة للدواء. يحتوى عقار هيموستوب على نسبة من مادة اللاكتوز مادة غير فعالة ولكن يجب الحذر عند استخدامه لمن يعانون من داء السكر. يحتوى على مادو ميتا ثنائي كبريتات الصوديوم مادة غير فعالة ولكن لها رد فعل تحسسي على القصبة الهوائية, أخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية تجاه الكبريت أو الأدوية التي تحتوي على الكبريت.

أعراض ناتجة عن الحساسية مثل احمرار بالوجة وضيق في التنفس وطفح جلدي وحكة. غثيان و قيء, ارتفاع درجة الحرارة, إسهال, ألم في الرأس.

يجب عدم استخدام إيتامسيلات خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل, أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من البورفيريا الحادة أو حمى مع العلاج أو اضطرابات في الدم, أخبر الطبيب إذا كان لديه حساسية من الكبريت أو القمح, لا تستخدم قبل ظهور نزيف الحيض,

لم يثبت حتى الآن أي تدخل دواء لهذا الدواء ولكن الأفضل إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها .

جرعة الأمبولات للبالغين: قبل العمليات الجراحية: يتم أخذ أمبول أو اثنين حقن بالوريد أو العضل قبل العملية بساعة. أثناء العمليات الجراحية: يتم اخذ امبول أو اثنين حقن بالوريد ويمكن تكرار الجرعة حسب الحالة. بعد العمليات الجراحية: يتم اخذ امبول أو اثنين حقن بالوريد أو العضل وتكرر كل 4-6 ساعات حسب الحالة الصحية. الجرعة للحالات الخطرة والطارئة: يتم أخذ حقن أمبول أو اثنين حقن بالوريد أو العضل وتكرر كل 4-6 ساعات حتى توقف النزيف. استخدام موضعي في حالات خلع الأسنان: يتم تفريغ محتويات الامبول على قطنه وتوضع على منطقة النزيف جرعة الأمبولات للأطفال: بنصح بنصف جرعة البالغين. جرعة الأقراص للبالغين: الجرعة قبل العمليات الجراحية: يتم تناول قرص واحد قبل العملية بساعة. بعد العمليات الجراحية: يتم تناول 1-2 قرص كل 4-6 ساعات. لوقف النزيف: يتم تناول 3-6 أقراص مقسمة على ثلاث جرعات. لعلاج نزيف الطمث: يتم أخد 3-6 أقراص مقسمة على 3 جرعات لمدة 10 أيام على التوالي بدءا من اليوم الخامس للدورة الشهرية.

حبوب تحتوي على 250 مغ إيتامسلات. أمبولات للحقن عن طريق الوريد أو العضل تحتوي على 250 مغ إيتامسيلات

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي