أيثنيل أستراديول و دروسبيرينون

Ethinyl Estradiol and Drospirenone

ما هو دواء أيثنيل أستراديول و دروسبيرينون

هذا المركب أحد وسائل منع الحمل المشتركة عن طريق الفم يحتوي بروجيستيرون (دروسبيرينون) و إستروجين (إيثنيل أستراديول ).وسائل منع الحمل المشتركة عن طريق الفم تعمل عن طريق تثبيط موجهة الغدد التناسلية (الغونادوتروبين ) و بالتالي منع الإباضة و منع الحمل . تغييرات أخرى تشمل تغييرات في مخاط عنق الرحم (التي تزيد من صعوبة دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم) ، وتغييرات بطانة الرحم (والتي قد يقلل من احتمالات انغراس البويضة ) .

تصنيف الدواء: موانع حمل هرمونية
الفئة: الحمل والولادة
العائلة الدوائية: بروجستين و استروجين
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء أيثنيل أستراديول و دروسبيرينون والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لأيثنيل أستراديول و دروسبيرينون

  • متلازمة قبل الطمث 13.2%
  • صداع نصفي 10.7%
  • ألم الثدي / عدم الراحة / الرقة 8.3%
  • اضطرابات الحيض 4.7%
  • غثيان / تقيأ 4.5%
  • ألم في البطن / عدم الراحة / الرقة 2.3%
  • تغيرات المزاج ، بما في ذلك التأثير على الاكتئاب ، والاكتئاب ، وتغير المزاج ، وتقلب المزاج ، والتهيج 2.3%
  • نزيف الرحم غير المنتظم
  • الأحداث الانسداد التجلطي الوريدي / الشرياني ، بما في ذلك DVT ، PE ، السكتة الدماغية ، MI ، الجلطة داخل القلب ، الجلطة الجيبية السهمية ، تخثر الجيوب الأنفية الوريدي داخل الجمجمة ، تخثر الوريد الشبكي
  • ارتفاع ضغط الدم
  • تحساس
  • فرط البوتاسمية
  • كلف
  • أمراض المرارة
  • اندفاع الجلد السمي
  • ورم عضلي أملس الرحمي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء أيثنيل أستراديول و دروسبيرينون؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات أيثنيل أستراديول و دروسبيرينون؟

منع الحمل علاج حب الشباب ( في الإناث > = 14 سنة) اضْطِرَابٌ مٌزْعِجٌ سابِقٌ للحَيض (و فيه تواجه المرأة أعراض نفسية وجسدية شديدة من 10 الى 14 يوما قبل أن يبدأ تدفق الطمث).
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام أيثنيل أستراديول و دروسبيرينون؟

التهاب الوريد الخثاري أو اضطرابات انصمامية خثارية. والتاريخ الماضي من متلاَزِمَةٌ انْصِمامِيَّةٌ خُثارِيَّة ، خُثارٌ وَريدِيّ عميقٌّ. أمراض الشرايين التاجية أو الأوعية الدموية الدماغية. أمراض صمامات القلب مع مضاعفات. ارتفاع ضغط الدم الشديد مرض السكري مع إصابة الصمامات. صداع مصدره عصبي جراحة كبرى مع عدم الحركة لفترة طويلة سرطان الثدي المشتبه أو المؤكد أو تاريخ الاصابة بسرطان الثدي. سرطان بطانة الرحم المعروف أو غيره من الأورام التي تعتمد على هرمون الاستروجين. نزيف الأعضاء التناسلية غير طبيعي و الغير مشخص. اليرقان الركود الصفراوي مع الحمل أو اليرقان مع استخدام حبوب منع الحمل من قبل. أورام الكبد. الحمل. فرط الحساسية لأي من مكونات هذا المنتج.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام أيثنيل أستراديول و دروسبيرينون؟

هذا الدواء و غيره من موانع الحمل الهرمونية لا تمنع انتقال فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) أو غيره من الأمراض المنقولة جنسيا. النزيف المهبلي بكميات مختلفة قد يحدث بين فترات الطمث العادية خلال 3 أشهر الأولى من استخدام هذا الدواء. في بعض الأحيان عندما يكون قليل ، أو متقطع و لكن بشكل كثيف. إذا كان هذا ينبغي أن يحدث : الاستمرار على الجدول الزمني الخاص بالجرعات العادية. عادة ما يتوقف النزيف في حدود 1 في الاسبوع. استشر طبيبك إذا استمر النزيف لأكثر من 1 في الاسبوع. عند اتخاذ وسائل منع الحمل عن طريق الفم على الجدول الزمني وأكثر من 3 أشهر ، ونزيف مستمر ، يجب مراجعة الطبيب. يستخدم بحذر في الحالات التالية: التاريخ العائلي في سرطان الثدي ، الخُثارٌ الوَريدِيّ العميقٌّ ، انصمام رئوي تاريخ أو وجود الاكتئاب ، انتباذ بطاني رحمي ( البطانة الهاجرة)، السكري ارتفاع ضغط الدم والتغيرات كثافه العظام المعدنية، ضعف الكلى / الكبد الذئبة الحمامية المجموعية الظروف التي تتفاقم بسبب احتباس السوائل (الصداع النصفي والربو والصرع). التوقف عن تناول الدواء إذا ظهرت أعراض اليرقان أو مشاكل الكبد، والمشاكل البصرية (عدم تحمل العدسات الاصقة) ، والصداع النصفي مع شدة غير عادية ، وزيادة كبيرة في ضغط الدم، والاكتئاب الحاد، وزيادة خطر حدوث مضاعفات بعد الجراحة الانصمامية. احتباس السوائل : موانع الحمل الهرمونية قد تسبب احتباس السوائل. يجب التوقف عن تناول الدواء قبل 4 اسابيع من العمليات الجراحية كبرى أو عدم الحركة لفترة طويلة . المرضى الذين يتناولون الوارفارين قد يحتاجون تعديل الجرعة. الحمل : لا يستخدم الرضاعة : نسبة صغيرة قد تفرز في حليب الأم ، يستخدم بحذر. كبار السن : غير مفضل استخدامه و لا يستخدم في الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة. يجب الإمتناع عن التدخين فهو يزيد خطر الأعراض الجانبية . تحذير : تدخين السجائر يزيد من مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة على القلب والأوعية الدموية من استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم. هذا الخطر يزداد مع تقدم العمر والتدخين مع بشكل كبير (15 سيجارة أو أكثر يوميا) ويتميز جدا في النساء فوق سن 35 سنة من العمر. وينصح بشدة النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم بعدم التدخين.

ما هي التداخلات الدوائية لـأيثنيل أستراديول و دروسبيرينون؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: فينل بيوتازون المضادات الحيوية مثل أموكسيسيلين ، الأمبيسيلين ، الدوكسيسيكلين ،البنسلين ،ريفامبين ، التتراسيكلين. الفينيتوين كاربامازيبين فيلبيميت أوكسيكاربازيبين توبريميت بريميدون الباربيتورات مثل أموباربيتال ، بوتاباربيتال، الفينوباربيتال أدوية فيروس نقص المناعة البشرية. السيكلوسبورين البريدنيزيلون الثيوفيلين

ما هي الأشكال الدوائية لـأيثنيل أستراديول و دروسبيرينون؟

أقراص : اثينيل استراديول 0.03 ملغ و دروسبيرنون 3 ملغ . اثينيل استراديول 0.02 ملغ و دروسبيرنون 3 ملغ .

ما هي ظروف تخزين أيثنيل أستراديول و دروسبيرينون؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة 25 سيليسيوس, بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و متناول الأطفال

الأسماء التجارية لـأيثنيل أستراديول و دروسبيرينون

فئة السلامة اثناء الحمل

X محظور في الحمل
يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
171 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه