ايثوتوين

Ethotoin

ما هو دواء ايثوتوين
ينتمي العلاج إلى مجموعة تسمى الهيدانتوين، يستخدم العلاج في علاج الصرع حيث يعمل العلاج على إبطاء السيالات العصبية و منع تكون نوبات الصرع أو السيطرة عليها. يؤخذ العلاج بالجرعات الموصوفة من الطبيب بعد تناول الطعام. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

تصنيف الدواء: مضادات الاختلاج

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: هيدانتوين

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • دوار
  • تعب
  • صداع
  • ارق
  • تنميل
  • طفح
  • الاسهال
  • غثيان خفيف
  • قيء
  • الم الصدر
  • شفع
  • راراة

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ايثوتوين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

يستخدم إيثوتوين (بمفرده أو مع علاجات أخرى) في علاج حالات الصرع الكبير (النوبات التوترية الرمعية) و في علاج النوبات الجزئية المركبة في البالغين والأطفال.

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، و في المرضى الذين يعانون من إعتلالات/أمراض في الكبد أو في الدم (مثل فقر الدم، الناعور (أو الهيموفيليا) أو غيرها).

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، إلا في حال كانت الفائدة العلاجية المرتقبة من العلاج تفوق الخطر المحتمل على الجنين، لذا يجب أن تتشارك المريضة مع الطبيب في تقرير ما إذا كانت ستتناول العلاج، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال < 1 سنة. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي أمراض أو إعتلالات في الكبد، مرض الذُئاب، أو في حال وجود عوز حمض الفوليك، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج. وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك. في حال لاحظ المريض تدهور وضعه أو ازدياد حدة أو تكرار النوبات فيجب إخبار الطبيب بذلك. في حال رغب المريض في مراجعة طبيب ما أو طبيب أسنان أو اضطر لعمل أي اجراء علاجي أو تشخيصس فيجب عليه إخبار الطبيب بأنه يتناول هذا العلاج، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بان الشخص يتناول هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : العلاجات المميعة للدم (مثل الوارفرين) المضادات الحيوية مثل الدابسون، الريفامبين أو غيرها علاجات الاكتئاب المختلفة علاجات اضطرابات نظم القلب علاجات الاضطرابات النفسية المختلفة مثل الكلوربرومازين، الكلوزيبام و غيرها مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية مثل الأيبوبروفين علاجات الصرع الأخرى العلاجات التي تحتوي على مادة "السلفا" مثل السلفاميثوكسزول علاجات إضطرابات الغدة الدرقية مثل الليفوثيروكسين علاجات السكري المختلفة

يتوفر العلاج على صورة: أقراص بجرعة: 50 مغ كبسولات بجرعات: 30 مغ، 100 مغ، 200 مغ، 300 مغ شراب معلق بتركيز 125 مغ/ 5 مل محلول مخصص للحقن بتركيز 50 مغ/مل

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (15 - 25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة و الضوء في عبوة محكمة الاغلاق.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,139 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي