altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ايزوبتين اقراص مغلفة

ISOPTIN S.R 240MG F.COATED TAB

الاسم العلمي لـايزوبتين اقراص مغلفة
الاسم العلمي يعتبر من الأدويه التي تعمل على قنوات الكالسيوم في عضلة القلب والأوعيه الدمويه بحيث يخفض تدفق الكالسيوم ، كما يؤدي إلى إبطاء التوصيل الذي يتم من خلال العقدة الأذينية البطينية، وبالتالي يخفض من سرعة نبضات القلب ويقلل من مقاومة الأوعية الدموية لتدفق الدم . بحيث تعمل على إنقاص قوة ضخ القلب وإرخاء الأوعية الدموية وتستعمل في حالات ارتفاع الضغط الدموي والذبحة واضطراب النظم .

تصنيف الدواء: محصرات قنوات الكالسيوم

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في السعودية

الاعراض الجانبية لايزوبتين اقراص مغلفة
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام فيرباميل والذي يمثل الاسم العلمي للايزوبتين اقراص مغلفة اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لايزوبتين اقراص مغلفة
يستخدم بالحقن الوريدي لعلاج تسارع القلب فوق البطيني , رجفان اذيني, الرفرفه اذينيه . يستخدم عن طريق الفم لعلاج ارتفاع ضغط الدم و الذبحه الصدريه.
فرط حساسيه للفيرباميل , هبوط في ضغط الدم (ضغط الدم الإنبساطي < 90 مم زئبق) , صدمه قلبية المنشأ , خفقان بطيني , بطء ملحوظ في ضربات القلب, فشل القلب, الإستخدام المتزامن لفيرابميل بالحقن أوخلال الساعات القليلة الماضية حاصرات بيتا بالحقن أيضا .
التأثيراتَ الجانبية تَحْدثُ مَع حاصرات قنوات الكالسيومِ. تَتفاوتُ فترة التأثيرِ المضادّةِ بين حاجزي قناةِ الكالسيومِ المعّنية طبقاً للتأثيراتِ النسبيةِ على وعائيةِ ونسيجِ عضلة القلب. الأعراض الشائعة:أمساك, فَرْطُ تَنَسُّجِ اللِّثَة (تضخم اللثة), تجمع السوائل في الأطراف ,زله في الرئه, طفح، صداع، إعياء، دوخة، غثيان. قد تحدث اعراض نادرة: من بينها تجمع سوائل في الرئه، إنخفاض في ضغط الدم، فقدان الشعر,ألام في الصدرِ، سوء هضم، تَتشنّجُ عضلة, طفح, إرتفاع الإنزيماتِ الكبديةِ, تطوير أَو تدهور عجزِ القلب. ردود أفعال فرطِ الحساسية التي تَتضمّنُ إلتهابَ جلد إحمرارِ المتعدّد الأشكالِ، إلتهاب كبد، تضخّم الثة.
يجب اخذ الحيطة و الحذر عند استخدامه لدى مرضى أمراض الكبد مثل تليف الكبد أو تشمعه. الفشل الكلوي او لديه انسداد في القتاة الصفراويه . اعتلال ضخامي في عضلة القلب. يجب تجنب أعطاؤه وريدياً لحديثي الولاده وللأطفال الى عمر سنه. قد يظهر انخفاض في ضغط الدم و امساك لدى كبار السن. قد يحقز الذبحة الصدرية عند التوقف المفاجئ عن تناوله.
استخدام الفيرابميل مع أميدرون ، حاصرات بيتا و فلاسينيد قد يسبب تباطؤ ضربات القلب و تقليل ضخ القلب . الأسبيرين مع فيرابميل قد يزيد من النزيف. سمية الأعصاب الناتجة عن الليثيوم قد تزداد عند إضافة فيرابميل . تأثير المحصر العضلي العصبي غير القطبي قد يزداد باستخدام فيرابميل . السيلدينافيل ، تادليفيل ، و الفاردينافيل تزيد من تأثير فيرابميل الخافض لضغط الدم ( يستخدم بحذر). مستوى السيسبرايد في الدم قد يزيد عند استخدام الفيرابميل ، و ينتج عنه عدم انتظام ضربات القلب قد يهدد الحياة لذلك يجب تجنب الإستخدام المتزامن . الفيرابميل قد يزيد من تأثير و سمية : البينزوديزيبين (كاربامازيبين )، حاصرات قنوات الكالسيوم الأخرى ، السيكلوسبورين ، الإرغوت , أدوية الدهنيات (مثل أتورفاستاتين ، لوفاستاتين ، سيمفاستاتين) ، ميرتازيبين ، ناتيغلينيد ، نيفازودون ، كوينيدين ، ريسبيريدون ، سيلدينافيل ، تاكروليميس، فانيلافاكسين ، ألفينتانيل ، الديجوكسين، إيثانول ، برازوسين ، الثيوفيلين . الفيرابميل قد يزيد من سمية الكولشيسين ( خاصة سمية الكلى). مستوى و تأثير الفيرابميل قد يزيد مع استخدام : مضادات الفطريات أزول ( مثل كيتوكونازول) ، كلاريثروميسين ، الديكلوفيناك ، دوكسيسيكلين ، إريثروميسين ، إيميتينيب ، أيزونايازيد ، نيفازودون، نيكارديبين ، بروبوفول ، مثبطات البروتايز، كوينيدين . مستوى و تأثير الفيرابميل قد يقل عند استخدام : أمينوغلوتاثيميد ، كاربامازيبين، نافثسيلسن ، نيفاربين ، فينوباربيتال ، فينيتوين ، ريفاميسين. يؤثر على تركيز الإيثانول ( الكحول) في الدم وذلك بزيادته. تجنب شرب الحمضيات مثل الغريبفروت اثناء اخذ الدواء حتى لا يؤدي الى زيادة مستوى الفيرباميل في الدم.
الجرعة المعتادة في الأطفال: ملاحظة: لم يتم شمل فيراباميل في دعم الحياة المتقدم للأطفال (PALS) لعلاج اضطراب النظم التسرعي . 1 -15 سنة: اضطراب النظم التسرعي فوق البطيني: 0.1 - 0.3 مغ / كغ / جرعة خلال دقيقتين ، الحد الأقصى: 5 مغ / جرعة، و قد تكرر الجرعة في 30 دقيقة في حالة الاستجابة غير الكافية؛ الحد الأقصى للجرعة الثانية: 10 ملغ . البالغون : اضطراب النظم التسرعي فوق البطيني: حقن بالوريد : 2.5 - 5 مغ خلال دقيقتين ، ويمكن إعطاء جرعة ثانية من 5-10 ملغ (~ 0.15 ملغ / كلغ) بعد 15-30 دقيقة بعد الجرعة الأولي إذا كان المريض يتحمل المزيد من الجرعات و لا توجد استجابة أو استجابة غير كافية للجرعة الأولى ؛ الجرعة الإجمالية القصوى: 20-30 ملغ . الذبحة الصدرية: عن طريق الفم: (ملاحظة: عند الانتقال من الشكل الدوائي ذات الإفراز (إطلاق) الدواء الفوري إلى تركيبات الممتدة / مستمرة الإفراز ، الجرعة الإجمالية اليومية تبقى نفسها ما لم يكن الشكل الدوائي لا يسمح بإعطاء كمية مناسبة أو مساوية من الدواء ). الأقراص ذات الإفراز الفوري: الجرعة الأولي: 80-120 ملغ 3 مرات / يوم ، ( كبار السن أو صغير القامة (الحجم): 40 ملغ 3 مرات / يوم)؛ نطاق الجرعة المعتاد : 80-160 ملغ 3 مرات / يوم . الأقراص ذات الإفراز الممتد: الجرعة الأولي : 180 ملغ مرة واحدة يوميا في وقت النوم، وإذا كانت الإستجابة غير كافية ، قد تزداد الجرعة على فترات أسبوعية إلى 240 ملغ مرة واحدة يوميا، ثم 360 ملغ يوميا مرة واحدة، ثم 480 ملغ مرة واحدة يوميا، الجرعة القصوى: 480 ملغ / يوم . الرجفان الاذيني المزمن (السيطرة على المعدل)، الوقاية تسرع القلب فوق البطيني الإنتيابي : عن طريق الفم: الأقراص ذات الإفراز الفوري: 240-480 ملغ / يوم مقسمة على 3-4 جرعات؛ النطاق المعتاد للجرعة: 120-360 ملغ / يوم مقسمة على جرعات . ارتفاع ضغط الدم: عن طريق الفم: ملاحظة: عند الانتقال من الشكل الدوائي ذات الإفراز (إطلاق) الدواء الفوري إلى تركيبات الممتدة / مستمرة الإفراز ، الجرعة الإجمالية اليومية تبقى نفسها ما لم يكن الشكل الدوائي لا يسمح بإعطاء كمية مناسبة أو مساوية من الدواء ). الأقراص ذات الإفراز الفوري : 80 مغ 3 مرات يوميا ، نطاق الجرعة المعتاد 80 - 320 مغ ، مقسمة على جرعتين . الأقراص ذات الإفراز المستمر )): نطاق الجرعة المعتاد: 120-480 ملغ / يوم مقسمة على1-2 جرعات ؛ ملاحظة: لا فائدة إضافية تذكر مع جرعات> 360 ملغ / يوم. الجرعة الأولي: 180 ملغ يوميا مرة في الصباح ( كبار السن أو صغيري القامة: 120 ملغ / يوم)، وإذا كان الاستجابة غير كافية، قد تزداد من جرعة على فترات الأسبوعية إلى 240 ملغ مرة واحدة يوميا، ثم 180 ملغ مرتين يوميا (أو 240 ملغ في الصباح تليها 120 ملغ في المساء)؛ الجرعة القصوى: 240 ملغ مرتين يوميا. كبار السن : ارتفاع ضغط الدم: ملاحظة: عند الانتقال من الشكل الدوائي ذات الإفراز (إطلاق) الدواء الفوري إلى تركيبات الممتدة / مستمرة الإفراز ، الجرعة الإجمالية اليومية تبقى نفسها ما لم يكن الشكل الدوائي لا يسمح بإعطاء كمية مناسبة أو مساوية من الدواء توصيات الشركات المصنعة : الإفرازالفوري: الجرعة الأولي: 40 ملغ 3 مرات يوميا . الإفراز المستمر: الأولي: 120 ملغ يوميا مرة في الصباح. الأقراص ذات الإفراز الممتد : حسب المنتج التجاري : الجرعة الأولي: 180 ملغ مرة واحدة يوميا في وقت النوم الجرعة الأولي: 100 ملغ مرة واحدة يوميا في وقت النوم. و دائما في كبار السن يجب البدء بأقل جرعة فعالة و من ثم معايرة الجرعة حسب الإستجابة .
كبسولات :120مغ, 100, مغ , 180 مغ. اقراص :80 مغ ,120 غم . محلول للحقن : 2.5 مغ/مل.
يحفظ بعيداً عن الضوء والحراره.

اسم الشركة المصنعة بالعربية مختبرات أبوت
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Abbott Laboratories

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,213 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين