ايزوفلورن

Isoflurane

ما هو دواء ايزوفلورن

ينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة أو المؤذية. يستنشق العلاج عبر الأنف، و يعمل على تثبيط/تخدير الجهاز العصبي المركزي بحيث يفقد المريض الوعي بشكل يسمح بإجراء العملية، و عادةً ما يستخدم العلاج مع علاجات أخرى عادةً للحصول على مفعول أفضل. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

تصنيف الدواء: بنج عام (بالاستنشاق)
الفئة: تخدير
العائلة الدوائية: المخدرات المهلجنة
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء ايزوفلورن والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لايزوفلورن

  • غثيان
  • قيء
  • قشعريرة
  • انخفاض ضغط الجرعة
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • فرط الحرارة الخبيث rare
  • الارتفاعات في عدد الدم البيضاء
  • قد يقلل من الكرياتينين وزيادة BUN
  • القرد ، شديد
  • ضعف الكبد
  • قد يحدث الاكتئاب التنفسي rare

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ايزوفلورن؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ايزوفلورن؟

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام ايزوفلورن؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا حساسية للأيزوفلورن أو للهالوجينات الأخرى، أو في المرضى الذين لديهم قابلية وراثية للإصابة بحالة "فرط الحرارة الخبيث".

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام ايزوفلورن؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: ينصح بتوخي الحذر عند استخدام العلاج في النساء المرضعات. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في القلب أو الشرايين أو أمراض مزمنة أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يلاحظ على المريض تغيراً طفيفاً في القدرات الفكرية بعد الاستيقاظ من البنج، و قد تستمر لـ 2 إلى 3 أيام، و قد يلاحظ تغيرات طفيفة في مزاج المريض و التي قد تستمر لـ6 أيام كحد أقصى من تاريخ إعطاء العلاج.

ما هي التداخلات الدوائية لـايزوفلورن؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : بنزفيتامين ديكستروأمفيتامين ثنائي إيثيل بروبيون الدوبوتامين الدوبامين الايفيدرين الايفيدرين (المستخدم في أمراض الرئة والجهاز التنفسي) الإيبينيفرين فينفلورامين الميثامفيتامين الميثيلفينيديت بافراز بيمولين فنترمين فينيليفرين فينيليفرين بو الفنيل بروبيل هكسيدرين السودوإيفيدرين زايلوميتازولين

ما هي الأشكال الدوائية لـايزوفلورن؟

يتوفر العلاج على شكل سائل معبأ في زجاجات ملونة تحتوي على 100 مل أو 250 مل من السائل

ما هي ظروف تخزين ايزوفلورن؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-30 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحراراة و الضوء.

فئة السلامة اثناء الحمل

B لا خطر من استخدام الدواء في الدراسات الأخرى
قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

http://www.drugs.com/pro/isoflurane.html http://www.rxlist.com/forane-drug/medication-guide.htm http://reference.medscape.com/drug/forane-isoflurane-343097#0

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
177 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه