altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ايزيترول

EZETROL

الاسم العلمي لـايزيترول
الاسم العلمي وهو نوع من الأدوية المعروفة باسم مثبطات امتصاص الكولسترول. فهو يستخدم لخفض مستويات الكولسترول العالية. يعمل عن طريق منع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم. هذا يؤدي إلى انخفاض نسبة توصيل الكولسترول إلى الكبد، وخفض مخازن الكبد من الكولسترول و زيادة تخليص الكولسترول من الدم؛يقلل من مستوى الكوليستيرول الكلي، الكوليستيرول المنخفض الكثافة ، البروتين الشَّحْمِيّ ب ، الدهون الثلاثية، الليبوبروتين ذو الكثافة الشحمية المنخفضة جداً ،وزيادة البروتين الدهني العالي الكثافة .

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الاردن السعودية لبنان مصر

الاعراض الجانبية لايزيترول
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ازيتيمب   والذي يمثل الاسم العلمي للايزيترول اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لايزيترول
يستخدم بجانب العلاج الغذائي لعلاج فَرْطُ كوليستيرولِ الدم الأولي (وحده أو مع أدوية الستاتين ). فَرْطُ كوليستيرولِ الدم العائِلِيّ (بالاشتراك مع أتورفاستاتين أو سيمفاستاتين) ؛ فرط شحميات الدم المختلط (بالاشتراك مع فينوفايبرات).
الإستخدام المتزامن مع الستاتين لدى مرضى اختلال الكبد النشط. ارتفاع غير مبرر في نتائج اختبارات وظائف الكبد ( ارتفاع الإنزيم ناقِلَ الأَمين ). الرضاعة الطبيعية. الحمل. فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء.
الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا: إسهال ؛ الدوخة؛ الصداع؛ آلام المفاصل؛ التهاب الجيوب الأنفية؛ تعب
يجب عليك أن تواصل اتباع نظام غذائي يخفض الكولسترول خلال فترة العلاج مع هذا الدواء. تناول هذا الدواء مع أدوية الستاتين يجب أن عمل لاختبارات الدم لرصد وظيفة الكبد قبل البدء، وبانتظام طول فترة العلاج. نادرا ما يسبب هذا الدواء آثار جانبية على العضلات. لهذا السبب يجب عليك إبلاغ الطبيب على الفور إذا كنت تواجه أي أعراض غير المبررة ، مثل الألم العضلات ، أو الضعف عند أخذ هذا الدواء. لا ينصح استخدام هذا الدواء للأطفال دون سن 10 عاما من العمر لا ينصح استخدام هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد . يستخدم بحذر حال اختلال وظائف الكلى. الحمل : لا يجب اعطائه للمرأة الحامل ، قد يضر بالجنين الرضاعة : غير معروف اذا ما كان يفرز مع حليب الام ، ينصح عدم اعطائه للمرأة المرضعة
الكولسترامين أو كوليستيبول: يجب أن تأخذ ازيتيمب على الأقل قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات على الأقل تناول الكولسترامين أو كوليستيبول. قد يكون هناك خطر متزايد من حصى في المرارة إذا أخذ هذا الدواء مع أدوية لخفض الكولسترول ( الفايبريت مثل فينو فايبريت أو جيموفيبروزيل ) ، كما انها تزيد من تركيز الازيتميب السيكلوسبورين قد يزيد من تعرض المريض للازيتميب و العكس ايضا ، ازيتميب قد يؤدي الى زيادة مستوى السيكلوسبورين. المرضى الذين يتناولون دواء مضاد للتخثر، على سبيل المثال الوارفارين، يجب رصد الزمن اللازم للتخثر (INR) عند البدء في تناول هذا الدواء، وذلك للتأكد من أن هذا الدواء لم يؤثر على عمل التخثر.
أقراص : 10 مغ
يخزن في درجة حرارة بين 15 - 30 درجة مئوية ، بعيدا عن الرطوبة و عن متناول الأطفال.

اسم الشركة المصنعة بالعربية ميرك شارب و دوهمي
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية MERCK SHARP & DOHME

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي