altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

إيستروبيبت

Estropipate

ما هو دواء إيستروبيبت
إيستروبيبت أو بيبرازين إسترون هو أحد مشتقات الإستروجين ،هو شبه الصناعي ينتج من اقتران الإيسترون مع البيبيرازين . الاستروجين هو الهرمون المسؤول إلى حد كبير عن تطوير الجهاز التناسلي الأنثوي والخصائص الجنسية الثانوية. الإستروجين ينظم افراز النخامية للهرمون جونادوتروبين ،هرمون ملوتن و الهومون المحفز للجراب خلال التغذية الراجعة السلبية ، فالإستروجين البديل يقلل من المستويات المرتفعة من هذه الهرمونات . لا ينبغي استخدام الاستروجين لمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية، أو الخرف، وذلك لأن هذا الدواء قد تزيد من خطر هذه الأمراض .

تصنيف الدواء: مشتقات الاستروجين

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • وذمة محيطية
  • اكتئاب
  • صداع
  • كلف
  • تطبل البطن
  • الغثيان والقيء
  • تكبير الثدي والحنان
  • انقطاع الدورة الشهرية
  • اختراق النزيف
  • الإكتشاف
  • التغييرات الوزن
  • تغير القرنية

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء إيستروبيبت؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

علاج أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، والحرق ، والاحمرار و ضمور المهبل. الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس . بديل هرمون الاستروجين في المرأة التي تعاني فشل المبيض أو غيرها من الظروف التي تسبب عدم وجود هرمون الاستروجين الطبيعي في الجسم.

فرط الحساسية لهذا الدواء نزيف مهبلي غير مشخص, تاريخ أو أمراض شرايين حالية , اعتلال الكبد الحاد, خثار الأوردة العميقة و الخثار المتحرك. و فرط الحساسية لهذا الدواء . الحمل تجنب استعماله في حالات سرطان الثدي و الرحم أو السرطان المعتمد على الإستروجين. التاريخ الحديث للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية

تحذيرات : أمراض القلب وغيرها: لا يستخدم الاستروجين مع او بدون البروجستين للوقاية من أمراض القلب و الشرايين التاجية . فد تزداد خطر الإصابة بالخرف و خصوصا النساء الاتي تزيد أعمارهن عن 65 سنة و تتناول الإستروجين > 5 سنوات مع أو بدون البروجيستيرون. قد يزداد خطر سرطان بطانة الرحم عند استخدام الإستروجين وحده و لتقليل ذلك يمكن إضافة البروجيستيرون و هذا يتطلب عمل فحوصات دورية. يستخدم لمنع هشاشة العظام في الحالات الشديدة و لا يجب استبعاد الأدوية الأخرى. عند استخدامه لعلاج جفاف المهبل أو ضمور المهبل يستخدم موضعيا . أمان الإستخدام في الأطفال غير محدد بعد . يستخدم بحذر في حالات أمراض الكبد الحالات التي تسبب احتباس السوائل، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والكبد ، واضطرابات الكلى ، الربو ، الصرع . يستخدم بحذر عند المرضى الذين يعانون من داء السكري ، نسبة الدهون غير طبيعية في الدم، المدخنين و السمنة . يجب مراقبة ضغط الدم بصورة دورية . البروفرية : يجب عمل الفحوصات من قبل الطبيب على أساس منتظم (كل 3 إلى 6 أشهر) لتحديد ما إذا كان يجب الاستمرار في هذا العلاج. الحمل : لا يستخدم في الحمل و يجب استبعاد الحمل قبل البدء بالعلاج . الرضاعة : لا يستخدم بسبب الآثار أندروجينية المحتملة في الرضع.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: الإستروجين مع الهيدروكوتيزون يزيد من تأثير سمية الكورتيزون . الإستروجين مع السيكلوسبورين يزيد من التأثير السام للسيكلوسبورين على الكبد فهو قد يزيد مستويات المصل من السيكلوسبورين . كاربامازيبين ، فينوباربيتال ، ريفامبين ,نافسيلين ، فينيتوين ، نيفيربين، تقلل من مستوى و تأثير الإستروجين. مشتقات الإستروجين قد تقلل من التأثير العلاجي لأدوية الغدة الدرقية (مثل ليفوثيروكسين) . مثبطات السيتوكروم 3 أ 4 ( مضادات الفطريات آزول الايتراكونازول، الكيتوكونازول) ، المضادات الحيوية ماكرولايد، [مثل كلاريثروميسين ، الاريثروميسين] ، ريتونافير) عصير الجريب فروت : قد ترفع مستويات البلازما من هرمون الاستروجين ، مما يؤدي إلى زيادة حدوث التفاعلات الجانبية.

أقراص : 0.75 ملغ ,1.5 ملغ , 3 ملغ

يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال .

Martindale 36 edition 2009 page 2101 Drug Information Handbook 17th edition 2008-2009 pages 596/597/598 http://www.drugs.com/ppa/estropipate-piperazine-estrone-sulfate.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين