altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أيسوديكس

ISODEX

الاسم العلمي لـأيسوديكس
الاسم العلمي

يسبب ارتخاء العضلات الملساء في الأوعية الدموية وتوسع الشرايين والأوردة الطرفية. بالدرجة الأولى يقلل من طلب القلب على الأكسجين و تناقص التحميل المسبق (البطين الأيسر في نهاية الضغط الانبساطي) قد يقلل من حمولة التالية بشكل قليل. بالإضافة إلى ذلك ،يوسع الشريان التاجي يحسن من التدفق الجانبي للمناطق الإقفارية (قليلة التروية ).

ينتمي لمجموعة من الأدوية تسمى النترات. 

يوسع الأوعية الدموية، مما يسهل تدفق الدم من خلالهم وأسهل للقلب ضخ الدم.
يستخدم لعلاج أو منع وقوع الذبحة الصدرية.
يجب أن يستعمل فقط القرص الذي يوضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية التي بدأت بالفعل.
إيزوسوربيد ثنائي تستخدم أقراص العادية والموسعة وإطلاق سراح لمنع وقوع هجمات الذبحة الصدرية ولكن لن يستخدم لعلاج نوبات الذبحة الصدرية.

تصنيف الدواء: موسع الاوعية الدموية

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لأيسوديكس
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام إيزوسوربيد ثنائي النترات والذي يمثل الاسم العلمي للأيسوديكس اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لأيسوديكس

الوقاية والعلاج من الذبحة الصدرية

فرط الحساسية للإيزوسوربيد ثنائي النترات أو أي عنصر من مكوناته؛ والاستخدام المتزامن مع مثبطات فسفودايستراز 5 ( مثل السيلدينافيل (فياغرا)، تادالافيل، أو فاردينافيل).

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الدوخة؛ توهج في الوجه والرقبة؛ الصداع؛ الدوار. انخفاض في ضغط الدم الذي يحدث عند الانتقال من وضعية الاستلقاء أو الجلوس إلى الجلوس أو الوقوف، مما يؤدي إلىا لدوخة والدوار (نقص ضغط الدم الوضعي)

انخفاض ضغط الدم / بطء ضربات القلب : انخفاض ضغط الدم الحاد يمكن أن يحدث؛ بطء ضربات القلب والذبحة الصدرية يمكن أن تصاحب زيادة ضغط الدم. ويمكن أيضا أن يحدث نقص ضغط الدم الوضعي. يستخدم بحذر في استنفاد حجم وانخفاض ضغط الدم المعتدل ، و يستخدم بحذر شديد مع احتشاء عضلة القلب و احتشاء البطين الأيمن المشتبه. زيادة الضغط داخل الجمجمة : النترات قد يؤدي إلى تفاقم أو زيادة الضغط داخل الجمجمة، وبعد ذلك قد تتفاقم النتائج السريرية في المرضى الذين يعانون من إصابات عصبية (على سبيل المثال، نزف داخل القحف ، وصدمة إصابات الدماغ). اعْتِلاَلُ عَضَلَةِ القَلْب الضَخاميّ : لا يستخدم في هذه الحالة. لا يجب استخدام هذا الدواء لعلاج نوبة الذبحة الصدرية ، كما أنه لا يعمل بالسرعة الكافية. يجب أن يؤخذ بشكل منتظم،على النحو المنصوص عليه، لمنع وقوع هجمات الذبحة الصدرية . هذا الدواء قد يسبب الدوخة وذلك قد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان شرب الكحول يعزز بعض من الآثار الجانبية لهذا الدواء ، مثل الشعور بالدوار أو الإغماء. على المدى الطويل من الاستخدام المتواصل في الجسم يمكن أن يعتاد الجسم على الدواء و يصبح اقل فعالية . لتجنب هذه المشكلة ، فمن المهم أن هناك فترة من الوقت في كل 24 ساعة عندما يتم السماح للكمية الدواء في الدم الانخفاض. ويتحقق ذلك من خلال عدم المباعدة بين الجرعات بالتساوي على مدار اليوم. على سبيل المثال، إذاكنت تأخذ هذا الدواء مرتين في اليوم، يمكن أن تأخذ الجرعة الأولى في الفترة الصباحية والثانية بعد ثماني ساعات في وقت لاحق، بدلا من اخذه كل 12 ساعة. إذا كنت تعتقد أن هذا الدواء قد أصبح أقل فعالية في منع وقوع هجمات الذبحة الخاص يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي. يجب أن لا تتوقف فجأة عن تناول هذا الدواء، ، يجب أن يتم ذلك تدريجيا، بعد التعليمات التي تتلقاها من الطبيب. يستخدم بحذر في الحالات التالية : انخفاض وظيفة الكلى بشدة. انخفاض وظيفة الكبد بشدة. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبة قلبية. امراض الغدة الدرقية المرضى الذين لديهم مستويات منخفضة من الأوكسجين في الدم، على سبيل المثال بسبب مرض في الرئة. انخفاض حرارة الجسم. سوء التغذية. الحمل : يفضل تجنبه ، لا توجد دراسات كافية حول استخدامه . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم ، يفضل تجنبه.

يجب ان لا يؤخذ هذا الدواء مع أدوية ضعف الانتصاب (العجز) المذكورة أدناه لانه جمع هذه الادوية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم مما يؤدي إلى الدوخة، والاغماء، أو حتى نوبة قلبية : السيلدينافيل (فياغرا) تادالافيل (سياليس) فيردينافيل إذا أخذ هذا الدواء مع الأدوية الأخرى التي تقلل من ضغط الدم ، كأثر جانبي، قد يكون هناك تعزيز تأثير خفض ضغط الدم وهذا قد يجعل بعض المرضى يشعرون بالدوار. الأدوية الأخرى التي يمكن أن تقلل من ضغط الدم ما يلي : مثبطات الانزيم المحول للانجيوتسين ، إنالابريل ، كابتوبريل مثبطات مستقبلات ألفا، على سبيل المثال دوكسازوسين آلبروستاديل مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين الثاني، على سبيل المثال اللوسارتان الأدوية المضادة للذهان معينة، على سبيل المثال كلوربرومازين باكلوفين البنزوديازيبينات، مثل تيمازيبام مثبطات مستقبلات بيتا، مثل بروبرانولول مثبطات قناة الكالسيوم، مثل ديلتيازيم، فيراباميل، النيفيديبين الكلونيدين مدرات البول مثل فوروسيميد الهيدرالازين ليفودوبا مضادات الاكتئاب، على سبيل المثال فينيلزين مينوكسيديل موكسيليت موكسوندين مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين.

كبسولات ممتدة الاطلاق : 40 مغ ، أقراص : 2.5 مغ ، 5 مغ ، 10 مغ ، 20 مغ 30 مغ ، 40 مغ ، أقراص للمضغ : 5 مغ ، 10 مغ ، أقراص ممتدة الاطلاق : 40 مغ ، أقراص تحت اللسان : 2.5 مغ ، 5 مغ ، 10 مغ

يخزن في درجة حرارة بين 15 - 30 درجة مئوية ، بعيدا عن الضوء و بعيدا عن متناول الأطفال.

اسم الشركة المصنعة بالعربية فارماديكس
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Pharmadex

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي