باراسيتامول آيبوبروفين

Paracetamol, Ibuprofen

ماهو باراسيتامول آيبوبروفين

دواء مركب يحتوي على الباراسيتامول و الذي يعمل على تسكين الألم بآلية لم يتم معرفتها إلى الآن و أيضاً يعمل على تخفيض الحرارة و ذلك عن طريق تثبيط مركز تنظيم الحرارة الموجود في منطقة تحت المهاد. و أيضياً يحتوي على الآيبوبروفين و الذي ينتمي إلى مجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرودية و التي تعمل على تثبيط انزيمات الاكسدة الحلقية (السيكلوأوكسيجيناز) , COX-1 و COX-2, مما يؤدي إلى تقليل تكوين سلالات البروستاجلاندين، يعتبو الآيبوبروفين خافض للحرارة، مسكن، و أيضاً مضاد للالتهاب.


تصنيف الدواء : مسكن
الفئة : أمراض العضلات والعظام و المفاصل

تحدث مع طبيب الآن و اسأله عن التفاصيل المهمة باراسيتامول، آيبوبروفين و الأعراض الجانبية مع خدمة اطلب الطبيب

ما هي استخدامات باراسيتامول آيبوبروفين

يستخدم لتسكين الآلام و معالجة الالتهاب المصاحب لأمراض العضلات، العظام و المفاصل.



أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استعمال باراسيتامول آيبوبروفين

فرط الحساسية للباراسيتامول، الآيبوبروفين، أحد الأدوية المنتمية لمجموعك مضادات الالتهاب غير ستيرودية، أو لأحد مكونات المنتج الأخرى. وجود قرحة أو نزيف في الجهاز الهضمي. خلل حاد في الكلى أو الكبد. فشل حاد بالقلب، الحمل (خلال الثلث الثالث)



%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الاحتياطات ل باراسيتامول آيبوبروفين

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي و ان كنت تعاني من أمراض الكبد، أمراض القلب، التهاب السحايا العقيم، الربو، قمت مسبقاً بإجراء جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي. يستخدم بحذر لدى مرضى كبار السن (>٦٥ سنة). قد يسبب استخدام الآيبوبروفين زيادة خطر الإصابة بجلطات دموية أو نوبات قلبية، التهابات الجهاز الهضمي، قرحة و التي قد تؤدي إلى حدوث ثقب بالمعدة أو الأمعاء و من ثم الموت. قد يؤثر استخدام هذا الدواء على تجمع الصفائح الدموية و تخثر الدم لذلك يجب مراقبة المرضى الذين يعانون من أمراض تخر الدم جيداً. قد يستبب استخدام الباراسيتامول خاصةً لفترات طويلة و بجرعات عالية إلى التأثير على الكبد و الذي قد يؤدي إلى ضرر في الكبد. قد يؤدي استخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم و قد يؤثر على الكلى و الذي قد يؤدي في النهاية إلى التقليل من وظائف الكلى.. يعتبر كلاً من الباراسيتامول و الآيبوبروفين فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، أثبتت الدراسات أن استخدام الآيبوبروفين خلال الثلث الأخير من الحمل قد يسبب الإغلاق المبكر للقناة الشريانية في الجنين مما يؤدي إلى موت الجنين، لذلك لا يجب عدم استخدام هذا المنتج بعد الأسبوع ال٣٠ من الحمل و في حال دعت الحاجة لاستخدامه قبل ذلك يجب استشارة الطبيب. أثبتت الدراسات أن كلاً من الباراسيتامول و الآيبوبروفين يفرزان في حليب الأم لذلك إن كنتِ مرضع و دعت الحاجة لاستخدامه قومي باستشارة طبيبك عن استخدامه.



هل لديك اي استفسار عن باراسيتامول، آيبوبروفين من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل باراسيتامول آيبوبروفين

دوخان، صداع، غثيان و قيء، إسهال، عسر هضم، ضيق تنفس، حرقة المعدة، قرحة في الجهاز الهضمي، انتفاخ، طنين الأذن، ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد، فقر الدم، انخفاض كريات الدم البيضاء، قلة العدلات.



هل لديك اي استفسار عن باراسيتامول، آيبوبروفين من طبيب

معلومات استخدام باراسيتامول آيبوبروفين

الكورتيكوستيرويدات/ الأسيميتاسين/ مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين/ مضادات مستقبلات الانجيوتينسن II/ الديكسكيتوبرفين/ الكيتورولاك/ الأوماسيتاكسين/ الكوينولونات/ الزالتوبروفين: قد يزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الآيبوبروفين، الكحول: يزيد من تأثير الباراسيتامول على الكبد، الأليسكيرين/ مثبطات مستقبلات البيتا/ الإبليرينون/ المدرات : قد يقلل الآيبوبروفين من التأثير العلاجي لهذا الدواء، الأمينوغليكوزيد: قد يقلل الآيبوبروفين من طرح هذا الدواء خارج الجسم، الأبيكسابان/ البيوفوسفونات/ السيكلوسبورين/ الديسموبريسين/ الديكسيبروفين/ : قد يزيد الآيبوبروفين من الآثار الجانبية المصاحبة لهذا الدواء، الباربتيورات/ الكارباميزابين: قد تقلل التأثير العلاجي للآيبوبروفين، الديجوكسين/ الليثيوم/ الميثوتريكسيت/ الفانكومايسين: قد يزيد الآيبوبروفين من تركيز هذا الدواء في الدم.



هل لديك اي استفسار عن باراسيتامول، آيبوبروفين من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل باراسيتامول آيبوبروفين

الجرعة الموصى بها : تعطى ١-٢ حبة (٥٠٠/ ١٥٠ أو ١٠٠٠/ ٣٠٠ مغم من الباريسيتامول/ الآيبوبروفين) كل ٤-٦ ساعات



هل لديك اي استفسار عن باراسيتامول، آيبوبروفين من طبيب

ما هي الجرعات وطرق الاستعمال ل باراسيتامول آيبوبروفين

أقراص .



هل لديك اي استفسار عن باراسيتامول، آيبوبروفين من طبيب

ما هي الاشكال الدوائية ل باراسيتامول آيبوبروفين

قم بأخذ الدواء مع كوب ماء كامل. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قم بحفظ المنتج بعيداً عن الضوء



هل لديك اي استفسار عن باراسيتامول، آيبوبروفين من طبيب
تاريخ الاضافه : 2018-10-03 15:31:27 | تاريخ التعديل : 2018-10-06 16:18:32
Altibbi|Call doctor
119 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4