باراسيتامول والاسبيرين والكافيين

Paracetamol and Aspirin and Caffeine

ما هو دواء باراسيتامول والاسبيرين والكافيين

طريقة عمل الأسيتامينوفين (أو الباراسيتامول) غير معروفة بدقة، و لكن يعتقد بأنه على منع تكوّن نواقل معينة مسؤولة عن الألم في الجهاز العصبي المركزي مما يعمل على إيقاف الألم و منع الحرارة من الإرتفاع. الأسبرين و يسمى ( حمض أسيتيل الساليسيليك ): ينتمي إلى مجموعة من العلاجات تسمى "مضادات اللتهاب الغير ستيرويدية"، و التي تعمل على تثبيط عمل إنزيم (يسمى إنزيم الأكسدة الحلقي)، المسؤول عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب و الألم. كما يمنع تكدس الصفائح في الدم مما يمنع عملية التجلط. يمتلك الأسبرين مفعولاً مسكناً للألم، خافضاً للحرارة، مضاداً للالتهاب و مميعاً للدم. الكافيين : هو منشط ضعيف. ويعتقد أن الكافيين قد يعزز تأثير و له خصائص مضيقة للأوعية فقد يكون مفيدا في علاج الصداع الوعائي. يستخدم في تخفيف الألم البسيط المعتدل و تخفيف الألم في حالات الصداع النصفي.

تصنيف الدواء: مسكن ألم غير أفيوني
الفئة: الأمراض العصبية
العائلة الدوائية:
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء باراسيتامول والاسبيرين والكافيين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي استخدامات باراسيتامول والاسبيرين والكافيين؟

يستخدم هذا الدواء في تخفيف الألم البسيط المعتدل و يستخدم لتخفيف الألم في حالات الصداع النصفي.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام باراسيتامول والاسبيرين والكافيين؟

لا يستخدم في الحالات التالية : فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء. حالات التهاب الكبد و الإعتلال الكبدي أو الكلوي الشديد . استخدامه المتكرر في حالات فقر الدم ، أمراض الكلى ، أمراض القلب ، و الرئة .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الأعراض الجانبية لـباراسيتامول والاسبيرين والكافيين؟

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : حرقة المعدة، والغثيان، اضطراب في المعدة. الأرق، والعصبية، ورعاش، والتهيج. سمية الكبد قد تحدث عند تناول جرعات زائدة من الباراسيتامول ، لذلك يجب الحذر.

ما هي احتياطات استخدام باراسيتامول والاسبيرين والكافيين؟

الأسيتامينوفين (أو الباراسيتامول) : (تحذير )سمية الكبد قد تنتج عند تناول جرعات زائدة لذلك يجب الحذر و الإنتباه عند تناول أدوية دون وصفة طبية أخرى تحتوي الباراسيتامول . حالات نقص الإنزيم غلوكوز 6 - فوسفات ديهدروجينيز ( G6PD deficiency ) . يستخدم بحذر في حالات نزف الجهاز الهضمي ، أو حالات نزف سابقة و لا يستخدم في حالات القرحة المعدية النشطة . يستخدم بحذر في حالات الخلل الكلوي الخفيف و لا يستخدم في الحالات الشديدة (إذا كانت تصفية الكرياتينين <10 مل / دقيقة) . يستخدم بحذر في حالات اخيلال وظائف الكبد البسيط و لا يستخدم في الحالات الشديدة . الحمل: فئة د ؛ تجنب استخدامه خلال فترة الحمل، لا سيما في المرحلة الثالثة من الحمل بسبب خطر إغلاق القناة الشريانية . الرضاعة : قد يفرز في حليب الثدي ، لا يستخدم أثناء الرضاعة .

ما هي التداخلات الدوائية لـباراسيتامول والاسبيرين والكافيين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : فورازوليدون أيزوكاربوكسزيد لينوزوليد ميفيبريستون ميكلوباميد

ما هي ظروف تخزين باراسيتامول والاسبيرين والكافيين؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (<25 درجة مئوية) بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال.

الأسماء التجارية لـباراسيتامول والاسبيرين والكافيين

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2012-03-08 15:37:14 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
167 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه