altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بانتيم اقراص

PANTIUM 40MG E.C. TABLETS

الاسم العلمي لـبانتيم اقراص
الاسم العلمي

بانتوبرازول (بالانجليزية: Pantoprazole): ينتمي دواء البانتوبرازول إلى عائلة دوائية تعرف باسم مثبطات المضخة البروتونية (بالانجليزية: Proton pump inhibitor)، والتي تعمل على التقليل من كمية الأحماض التي يتم إنتاجها في المعدة.

آلية عمل البانتوبرازول

يتجمع البانتوبرازول في الجزء الحمضي من الخلايا الجدارية للمعدة (بالانجليزية: Parietal cells)، حيث يتم تحويله هنالك إلى شكله الفعّال الذي يرتبط ويثبط عمل ما يعرف بانزيم اتبيز الهيدروجين والبوتاسيوم (بالانجليزية: Hydrogen potassium ATPase)، أو المضخة البروتونية، مما يؤدي إلى إيقاف المرحلة الأخيرة من إنتاج أحماض المعدة، مما ينتج عنه توقف عملية إفراز الأحماض في المعدة بصورتها الطبيعية أو المحفزة (نتيجة مرض معين).

تصنيف الدواء: مثبطات مضخة البروتون

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في السعودية

الاعراض الجانبية لبانتيم اقراص
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام بنتابرازول والذي يمثل الاسم العلمي للبانتيم اقراص اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لبانتيم اقراص

يستعمل البانتوبرازول في علاج عدد من الحالات المرضية المرتبطة بأحماض المعدة، وتشمل ما يلي:

  • التهاب المريء التآكلي (بالانجليزية: Erosive esophagitis)، حيث يستعمل البانتوبرازول في علاج والتخفيف من أعراض التهاب المريء التآكلي المرتبط بمرض ارتجاع المريء لفترات زمنية قصيرة (لغاية 8 أسابيع).
  • الحفاظ على تعافي التهاب المريء التآكلي، حيث يساعد البانتوبرازول على الحفاظ على سلامة المريء بعد تعرضه للالتهاب، ويقلل من خطر عودة حرقة المعدة سواءً في النهار أو الليل.
  • حالات فرط إفراز أحماض المعدة المرضية، حيث يستعمل البانتوبرازول كعلاج طويل الأمد لحالات فرط إفراز المعدة المرضية، مثل متلازمة زولينجر إليسون (بالانجليزية: Zollinger-ellison syndrome).

يستعمل أيضاً البانتوبرازول في بعض الأحيان في علاج حالات غير مصرحة (بالانجليزية: Off-label use)، حيث يتم استعماله لعلاج حالات، أو باستخدام جرع لم تتم المصادقة عليها، إلا أنّ هذه الممارسة تعتبر قانونية ما لم تشكل خطراً على المريض، وتتضمن استخدامات البانتوبرازول الغير مصرح بها ما يلي:

اقرأ أيضاً: كيف نتخلص من الحموضة وحرقة المعدة؟

يمنع استعمال البانتوبرازول من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاهه، أو تجاه أحد المواد المستعملة في صناعة الأشكال الدوائية المختلفة للبانتوبرازول، ومن قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الأنواع الأخرى من مثبطات المضخة البروتونية، مثل الاوميبرازول، أو اللانسوبرازول، وغيرها.

قد تؤدي تفاعلات الحساسية الناتجة عن استعمال البانتوبرازول إلى تطور ما يعرف بالتهاب الكلية الخلالي (بالانجليزية: Interstitial nephritis)، والذي قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي.

ينبغي قبل استعمال البانتوبرازول إطلاع الطبيب على جميع المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض، بالإضافة إلى بعض الحالات التي قد يكون عانى منها المريض سابقاً، والتي تتضمن ما يلي:

  • إنخفاض مستوى مغنيسيوم الدم.
  • الذئبة.
  • أمراض الكبد.
  • هشاشة العظام، حيث يزيد البانتوبرازول من خطورة حدوث كسور العظام لا سيما عند استعماله لفترات طويلة، وبجرع مرتفعة، بالأخص عند كبار السن، لذلك يوصى باستشارة الطبيب حول أفضل الطرق الوقائية للحماية من هشاشة وكسور العظام، مثل استعمال المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د.

قد يسبب استعمال البانتوبرازول إعطاء نتائج خاطئة لبعض الفحوصات الطبية والمخبرية، لذلك ينبغي على المريض إبلاغ الطبيب وأخصائي المختبر عن استعماله لهذا الدواء قبل إجراء الفحوصات.

لا يستعمل البانتوبرازول كعلاج فوري لحرقة المعدة، كما أنّه يجب الانتباه إلى أنّ الأعراض الأولية للنوبات القلبية قد يعتقد المرضى بأنّها مجرد حرقة معدة، إلا أنّه يجب الحصول على رعاية طبية طارئة فورية في حال الإحساس بألم في الصدر ينتشر إلى الكتف أو الذراع، مصحوباً بالدوار، أو التعرق، أو التوتر، أو ضيق التنفس.

ينبغي إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يستعملها المريض قبل الخضوع للعمليات الجراحية، أو عمليات الأسنان، بما فيها دواء البانتوبرازول.

لا يستعمل البانتوبرازول للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

ينبغي عدم التوقف عن استعمال البانتوبرازول، أو تغيّر الجرعة المستعملة، أو زيادة أو تقليل المدى الزمنية الموصوفة للعلاج دون استشارة الطبيب.

يصنف دواء البانتوبرازول ضمن الفئة C من فئات السلامة أثناء الحمل، أي أنّه يجب أن يستعمل بحذر فقط عندما تكون الفائدة المتوقعة من استخدامه تفوق الأضرار المحتملة، حيث تشير الدراسات الحيوانية إلى وجود مضار محتملة على الجنين عند استعمال البانتوبرازول أثناء الحمل، إلا أنّه لا يوجد دراسات تبين مدى امان استعماله للنساء الحوامل، لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص.

يتم طرح دواء البانتوبرازول في حليب الأم، إلا أنّ تأثيره على الأطفال الرضع غير واضح تماماً، لذلك ينبغي استشارة الطبيب حول إمكانية استعمال البانتوبرازول من قبل الأمهات المرضعات.

ينبغي إطلاع الطبيب المختص على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض قبل البدء باستعمال البانتوبرازول، حيث أنّ استعماله مع بعض فئات الأدوية قد يؤدي إلى حدوث تداخلات دوائية غير مرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة للبانتوبرازول ما يلي:

  • يمنع استعمال البانتوبرازول مع دواء الريلبيفيرين (بالانجليزية: Rilpivirine).
  • أدوية فيروس نقص المناعة البشري (الايدز)، مثل دواء الاتازانافير (بالانجليزية: Atazanavir)، وغيره، حيث قد يسبب الاستعمال المتزامن للبانتوبرازول مع هذه الأدوية حدوث نقص كبير في مستوى هذه الأدوية في الجسم، مما يؤدي إلى التقليل من فاعليتها.
  • مميعات الدم، مثل دواء الوارفارين (بالانجليزية: Warfarin)، حيث قد يؤدي استعمال البانتوبرازول مع هذا الدواء إلى زيادة خطورة حدوث نزيف خطير.
  • أدوية السرطان، حيث قد يؤدي استعمال البانتوبرازول مع دواء الميثوتريكسيت (بالانجليزية: Methotrexate) إلى ارتفاع نسبة الأخير في الجسم بشكل ملحوظ، مما يزيد من سميته، الأمر الذي قد يستوجب التوقف عن استعمال البانتوبرازول خلال فترة العلاج.
  • الأدوية التي تتأثر بحموضة المعدة، حيث أنّ البانتوبرازول يقلل من حموضة المعدة مما قد يؤدي إلى التقليل من امتصاص بعض الأدوية التي تتأثر بحموضة المعدة، وبالتالي التقليل من فاعليتها، مثل دواء الكيتوكونازول (بالانجليزية: Ketoconazole)، والامبيسيلن، والايرلوتنيب (بالانجليزية: Erlotinib)، والميكوفينوليت موفيتيل (بالانجليزية: Mycophenolate Mofetil)، وغيرها.

يفضل عادة استعمال الأشكال الدوائية من البانتوبرازول التي يتم تناولها عن طريق الفم قبل الطعام بنصف ساعة، إلا أنّه يمكن تناول الحبوب الفموية مع الطعام.

في حال عدم تناول جرعة البانتوبرازول في وقتها يجب تناولها فور التذكر بأسرع وقت، إلا أنّه في حال اقتراب موعد الجرعة الثانية فإنه يجب عدم تناول الجرعة الأولى والحصول على الجرعة الثانية في موعدها المعتاد، كما يجب عدم الحصول على جرعة مزدوجة من البانتوبرازول.

يتم تحديد الجرع المناسبة من البانتوبرازول ومدة العلاج من قبل الطبيب المختص بناءً على حالة المريض وعمره، إلا أنّ الجرع المستعملة عادةً للبالغين تتضمن ما يلي:

  • لعلاج التهاب المريء التآكلي، 40 ملجم فموياً بشكل يومي لمدة 8 أسابيع، يمكن أنّ يتم تمديدها لمدة 8 أسابيع إضافية للمرضى الذين لم يتعافوا بشكل كامل بعد فترة العلاج الأولية.
  • للحفاظ على تعافي التهاب المريء التآكلي، 40 ملجم فموياً بشكل يومي، لمدة قد تصل إلى 12 شهراً.
  • لعلاج ارتجاع المريء، 40 ملجم وريدياً بشكل يومي لمدة 7- 10 أيام، توقف فور مقدرة المريض على استعمال الشكل الفموي من البانتوبرازول، أو 40 ملجم فموياً بشكل يومي لمدة 8 أسابيع، يمكن أنّ يتم تمديدها لمدة 8 أسابيع إضافية للمرضى الذين لم يتعافوا بشكل كامل بعد فترة العلاج الأولية.
  • لعلاج قرحة الاثني عشر (بالانجليزية: Duodenal ulcer)، يؤخذ 40 ملجم فموياً بشكل يومي، يمكن زيادتها كل 12 أسبوع بمقدار 40 ملجم بحيث لا تتجاوز الجرعة 120 ملجم يومياً لمدة 28 اسبوع.
  • لعلاج قرحة المعدة، 40 ملجم فموياً بشكل يومي لمدة 4- 8 أسابيع.
  • لعلاج جرثومة المعدة، 40 ملجم فموياً مرتين يومياً لمدة 7 أيام مترافقاً مع العلاج الثلاثي بالمضادات الحيوية، ثم 40 ملجم فموياً بشكل يومي لغاية اليوم 28 من بدء العلاج، أو 40 ملجم فموياً مرتين يومياً لمدة 7 أيام مترافقاً مع العلاج الرباعي لجرثومة المعدة.
  • لعلاج متلازمة زولينجر إليسون، 80 ملجم وريدياً كل 12 ساعة لمدة 6 أيام، أو 40 ملجم فموياً مرتين يومياً، كما قد تصل الجرعة اليومية إلى 240 ملجم، لمدة قد تزيد عن سنتين.
  • للوقاية من قرحة الشدة عند المرضى المصابين بأمراض خطيرة، 80 ملجم وريدياً مرتين يومياً، لجرعة قد تصل إلى 240 ملجم يومياً مقسمة إلى 3 جرع متساوية.
  • للوقاية من تكرر النزيف عند مرضى القرحة الهضمية في الحالات الصحية الحرجة، 80 ملجم وريدياً على شكل جرعة واحدة، متبوعة بجرعة مستمرة من البانتوبرازول 8 ملجم/ ساعة لمدة 3 أيام، يمكن بعدها استعمال الشكل الفموي.

يتوفر دواء البانتوبرازول ضمن الأشكال الدوائية التالية:

  • حبوب فموية.
  • حبيبات فموية للخلط مع عصير التفاح أو طعام التفاح (Applesauce)، يستهلك خلال 10 دقائق من فتحه.
  • معلقات سائلة.
  • حقن وريدية.

اسم الشركة المصنعة بالعربية الرياض فارما
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية RIYADH PHARMA

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي