altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

باندارين أقراص

PANDARIN TAB

الاسم العلمي لـباندارين أقراص
الاسم العلمي طريقة عمل الأسيتامينوفين (أو الباراسيتامول) غير معروفة بدقة، و لكن يعتقد بأنه على منع تكوّن نواقل معينة مسؤولة عن الألم في الجهاز العصبي المركزي مما يعمل على إيقاف الألم و منع الحرارة من الإرتفاع. الأسبرين و يسمى ( حمض أسيتيل الساليسيليك ): ينتمي إلى مجموعة من العلاجات تسمى "مضادات اللتهاب الغير ستيرويدية"، و التي تعمل على تثبيط عمل إنزيم (يسمى إنزيم الأكسدة الحلقي)، المسؤول عن تصنيع مواد في الجسم تسبب الالتهاب و الألم. كما يمنع تكدس الصفائح في الدم مما يمنع عملية التجلط. يمتلك الأسبرين مفعولاً مسكناً للألم، خافضاً للحرارة، مضاداً للالتهاب و مميعاً للدم. الكافيين : هو منشط ضعيف. ويعتقد أن الكافيين قد يعزز تأثير و له خصائص مضيقة للأوعية فقد يكون مفيدا في علاج الصداع الوعائي. يستخدم في تخفيف الألم البسيط المعتدل و تخفيف الألم في حالات الصداع النصفي.

تصنيف الدواء: مسكن ألم غير أفيوني

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الاردن

يستخدم هذا الدواء في تخفيف الألم البسيط المعتدل و يستخدم لتخفيف الألم في حالات الصداع النصفي.
لا يستخدم في الحالات التالية : فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء. حالات التهاب الكبد و الإعتلال الكبدي أو الكلوي الشديد . استخدامه المتكرر في حالات فقر الدم ، أمراض الكلى ، أمراض القلب ، و الرئة .
الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : حرقة المعدة، والغثيان، اضطراب في المعدة. الأرق، والعصبية، ورعاش، والتهيج. سمية الكبد قد تحدث عند تناول جرعات زائدة من الباراسيتامول ، لذلك يجب الحذر.
الأسيتامينوفين (أو الباراسيتامول) : (تحذير )سمية الكبد قد تنتج عند تناول جرعات زائدة لذلك يجب الحذر و الإنتباه عند تناول أدوية دون وصفة طبية أخرى تحتوي الباراسيتامول . حالات نقص الإنزيم غلوكوز 6 - فوسفات ديهدروجينيز ( G6PD deficiency ) . يستخدم بحذر في حالات نزف الجهاز الهضمي ، أو حالات نزف سابقة و لا يستخدم في حالات القرحة المعدية النشطة . يستخدم بحذر في حالات الخلل الكلوي الخفيف و لا يستخدم في الحالات الشديدة (إذا كانت تصفية الكرياتينين <10 مل / دقيقة) . يستخدم بحذر في حالات اخيلال وظائف الكبد البسيط و لا يستخدم في الحالات الشديدة . الحمل: فئة د ؛ تجنب استخدامه خلال فترة الحمل، لا سيما في المرحلة الثالثة من الحمل بسبب خطر إغلاق القناة الشريانية . الرضاعة : قد يفرز في حليب الثدي ، لا يستخدم أثناء الرضاعة .
إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : فورازوليدون أيزوكاربوكسزيد لينوزوليد ميفيبريستون ميكلوباميد
يحفظ في درجة حرارة الغرفة (<25 درجة مئوية) بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال.

اسم الشركة المصنعة بالعربية الاردنية السويدية للمنتجات الطبية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية .Jordan Sweden Medical & Sterilization Co

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين