برافاستاتين

Pravastatin

ما هو دواء برافاستاتين

وهو نوع من الأدوية تسمى ستاتين. وهو يعمل عن طريق خفض انتاج الكوليسترول في الكبد. وهناك نوعان من الكولسترول في الدم ؛ "سيئة" ويدعى النوع منخفض الكثافة الضار (LDL) و 'جيدة' النوع يسمى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL). يترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها ، في حين HDL يحمي الشرايين . هذا الدواء يقلل من انتاج الكوليسترول عن طريق تثبيط عمل الانزيم في الكبد المسؤولة عن انتاجها.

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون
الفئة: أمراض القلب و الشرايين
العائلة الدوائية: ستاتين
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء برافاستاتين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لبرافاستاتين

  • غثيان / تقيأ 7%
  • الاسهال 6%
  • صداع 2-6%
  • الم الصدر 4%
  • تعب 4%
  • طفح 4%
  • السعال 3%
  • حرقة المعدة 3%
  • باعراض تشبه اعراض الانفلونزا 2%
  • الم عضلي 2%
  • اعتلال عضلي
  • انحلال الربيدات

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء برافاستاتين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات برافاستاتين؟

يستخدم مع العلاج الغذائي لعلاج ما يلي : الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى فرط كوليستيرول الدم مع أمراض القلب التاجية أو المعرضين لخطر أمراض الشرايين التاجية : خفض معدلات أمراض القلب (احتشاء عضلة القلب و إجراءات إِعادَةُ التَّوَعِّي للشرايين التاجية / غير التاجية ) والوفيات ؛ والحد من خطر الاصابة بالسكتة. فرْطُ شحْمِيّاتِ الدمّ : للحد من ارتفاع الكولسترول الكلي ، الكوليستسرول منخفض الكثافة الضار (LDL) ، صَميمُ البروتين الشَّحْمِيّ ب ، الدهون الثلاثية، الليبوبروتين ذو الكثافة الشحمية المنخفضة جداً ،وزيادة البروتين الدهني العالي الكثافة في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الابتدائية . فَرْطُ كوليستيرولِ الدم العائِلِيّ في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 - 18 سنة.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام برافاستاتين؟

مرض الكبد النشط. ارتفاع غير مبرر في نتائج اختبارات وظائف الكبد ( ارتفاع الإنزيم ناقِلَ الأَمين ). الرضاعة الطبيعية. الحمل. فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام برافاستاتين؟

يجب الاستمرار في اتباع حمية غذائية لخفض نسبة الكولسترول خلال فترة العلاج مع هذا الدواء. قد يكون لهذا الدواء في حالات نادرة جدا آثار جانبية على العضلات. لهذا السبب يجب عليك إبلاغ الطبيب على الفور إذا كنت تواجه أي أعراض مثل الألم العضلي ، وتشنجات ، أو ضعف عند أخذ هذا الدواء . من المستحسن تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول أثناء تناول هذا الدواء. لا ينصح باستخدام هذا الدواء للأطفال تحت سن 8 سنوات من العمر. يستخدم يحذر في الحالات التالية : تراجع وظائف الكلى. تاريخ من أمراض الكبد. تاريخ اادمان الكحول امراض الغدة الدرقية تاريخ من الآثار الجانبية على العضلات خلال فترة العلاج السابقة مع دواء ستاتين أو الفايبريت. تاريخ اضطرابات العضلات وراثية. المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما. الأطفال الذين لم يبلغوا بعد سن البلوغ الحمل : لا يجب اعطائه للمرأة الحامل ، قد يضر بالجنين الرضاعة : يفرز مع حليب الام ، يجب عدم اعطائه للمرأة المرضعة

ما هي التداخلات الدوائية لـبرافاستاتين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: اميودارون، الأملوديبين، مضادات الفطريات آزول (مثل الايتراكونازول، الكيتوكونازول، بوزاكونازول، فوريكونازول)، كولشيسين، السيكلوسبورين، دانازول، دابتوميسين، ديلافيردين، ديلتيازيم، درونيدارون، الفايبرايت (على سبيل المثال، جيموفيبروزيل، كلوفيبرات، فينوفايبرات) حمض الفوسيديك، بوكابريفير، تيلابريفير ريتونافير إيمتينيب، المضادات الحيوية ماكرولايد (مثل كلاريثروميسين ، الاريثروميسين) ميبيفراديل، نيفازودون، النياسين، رانولازين، ريسبيريدون، دالفوبريستين، كوانبريستين تيليرثروميسين، أو فيراباميل لأنها قد تزيد من خطر زيادة مشاكل العضلات أو الكلى. كاربامازيبين، ايفافيرنز، ريفامبين، نبتة سانت جون مضادات التخثر (مثل الورفرين) ، ديجوكسين، تاكروليميس

ما هي الأشكال الدوائية لـبرافاستاتين؟

أقراص: 10مغ ، 20 مغ ، 40مغ ، 80مغ

ما هي ظروف تخزين برافاستاتين؟

يخزن في درجة حرارة بين 15 - 30 درجة مئوية ، بعيدا عن الحرارة و بعيدا عن الرطوبة و عن متناول الأطفال.

فئة السلامة اثناء الحمل

X محظور في الحمل
يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
136 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه