altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بروبيونات فلوتيكازون فيوميرات فورميترول

fluticasone propionate, formoterol fumerate

ما هو دواء بروبيونات فلوتيكازون فيوميرات فورميترول

جهاز استنشاق كورتيكوستيرويد و موسع قصبي يستخدم لتقليل الالتهاب في الرئتين والحفاظ على فتح المجاري الهوائية.يحتوي على الفلوتيكازون ينتمي الى مجموعة من الادوية تسمى الستيرويدات الكظرية وهي أدوية تستخدم لتقليل الالتهاب من خلال تضييق الأوعية الدموية ومنع إفراز المواد المسببة للالتهاب . فورموتيرول الذي ينتمي الى مجموعة من الادوية تسمى ناهضات مستقبلات بيتا طويلة المفعول تعمل على استرخاء العضلات المحيطة بالقصبات الهوائية مما يسهل التنفس يبدأ مفعول هذه الادوية خلال دقيقة الى ثلاث دقائق ويستمر حتى 12 ساعة

تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

يستخدم في العلاج المنتظم للربو حيث يكون استخدام الدواء التركيبي (كورتيكوستيرويد استنشاقي و ناهض β2 طويل المفعول) مناسبًا بالنسبة للمرضى غير المسيطر على حالتهم باستخدام الكورتيكوستيرويدات المستنشقة حسب الحاجة  استنشاق أو في حال عدم الاستجابة الكافية من استخدام ناهضات B2 قصير المفعول مثل السالبوتامول .

حساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

عدوى القلاع في الفم والحلق (القلاع الفموي). يمكن تجنب ذلك عادة عن طريق شطف الفم بالماء وبصقه مباشرة بعد كل مرة تستخدم فيها جهاز الاستنشاق. إذا كنت تعاني من مرض القلاع عن طريق الفم يمكن أن يصف لك طبيب مضاد للفطريات لعلاجه. التهاب الجيوب الأنفية. سعال. تغير في طعم الأشياء . نبضات القلب السريعة (عدم انتظام دقات القلب). ألم الصدر (الذبحة الصدرية). رفع ضغط الدم. إسهال. عسر الهضم. تشنجات العضلات. الشعور بالضعف. تورم القدمين أو الكاحلين (الوذمة المحيطية). زيادة مستويات السكر في الدم

مرضى السكري حيث ينصح المريض بمراقبة نسبة السكر في الدم لديك عند استخدام الدواء ، حيث أن الكورتيكوستيرويد قد يزيد من مستويات السكر في الدم. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب . الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم . الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جدار الشريان يؤدي إلى انتفاخ الخارج (تمدد الأوعية الدموية). الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من البوتاسيوم في الدم . الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية. وجود ورم في الغدة الكظرية. مرضى الكبد الحاد. الأشخاص المصابون بالعدوى الفطرية أو الفيروسية في الشعب الهوائية. الأشخاص المصابين بالسل يؤثر على الرئتين. إخبار الطبيب ما إذا كنت حامل أو مرضع قد يمكنك استخدام الدواء خلال هذه الفترات ولكن تحت الإشراف الطبي.

الأدوية التالية قد تزيد من كمية الفلوتيكازون الموجودة في الدم بعد استنشاق جرعة من الدواء : مضادات الفطريات الأزول الكيتوكونازول ، إيتراكونازول أو فورونيكونازول المضادات الحيوية ماكرولايدات مثل كلاريثروميسين كوبيسيستات مثبطات الأنزيم البروتيني لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية مثل ريتونافير يقلل الدواء البوتاسيوم في الدم لذلك عليك غخبار الطبيب اذا كنت تستخدم من الأدوية التي تقلل نسبة البوتاسيوم في الدم مثل الكورتيكوستيرويدات الأخرى , مدرات البول , مشتقات الزانثين .

قم باستنشاق بختين مرتين في اليوم ( صباحا ومساء ) حتى لو لم تكن لديك أعراض نوبة الربو .

يتزافر على شكل بخاخ فموي ( للاستنشاق ) .

قم بتحريك جهاز الاستنشاق لمدة خمس دقائق قبل الاستخدام أيضاً يجب غلى المريض غسل الفم بالماء بعد كل استخدام .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي