altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بريملي

Premelle

الاسم العلمي لـبريملي
الاسم العلمي هرمون الاستروجين المقترن : يعزز نمو وتطور الجهاز التناسلي للأنثى، والخصائص الجنسية الأنثوية الثانوية، يؤثر على إفراز الجونادوتروبين من الغدة النخامية ، يمنع الإباضة و احتقان الثدي بعد الولادة ، تحافظ على الكالسيوم والفوسفور وتشجع على تكوين العظام. البروجسترون( ميدروكسي بروجيستيرون ): يثبط إفراز هرمون الجونادوتروبين من الغدة النخامية، وبالتالي منع نضوج الجريب والإباضة (تأثير وسائل منع الحمل) ، يثبط انقباضات الرحم، يغير من إفرازات عنق الرحم (بالتالي تزيد من صعوبة دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم) ، وتغييرات بطانة الرحم (والتي قد يقلل من احتمالات انغراس البويضة) .

تصنيف الدواء: مركب الاستروجين والبروجستين

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الاردن

الاعراض الجانبية لبريملي
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام إستروجين مقترن و ميدروكسي بروجيستيرون والذي يمثل الاسم العلمي للبريملي اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لبريملي
- يخفف من اثار انقطاع الطمث ( أعراض حركية وعائية سن اليأس )، مثل التعرق ، الهبات الساخنة، القشعريرة، الإغماء، او الدوخة. - علاج التهاب المهبل (التهاب المهبل الضموري) والمنطقة التناسلية (ضمور الفرج) عن طريق الحفاظ على هذه المنطقة من الجفاف، والحكة، أو الألم. - يمنع هشاشة العظام التي تبدأ في وقت انقطاع الطمث
لا يستخدم هذا الدواء في الحالات التالية : - الحمل - سرطان الثدي المشتبه أو المؤكد أو تاريخ الاصابة بسرطان الثدي. - سرطان بطانة الرحم المعروف أو غيره من الأورام التي تعتمد على هرمون الاستروجين. - نزيف الأعضاء التناسلية غير طبيعي و الغير مشخص. - التهاب الوريد الخثاري ( الدوالي) أو اضطرابات انصمامية خثارية حالية أو سابقة. - اختلال وظائف الكبد. - فرط الحساسية لأي من مكونات هذا المنتج.
الأعراض الجانبية التي قد تحدث : الاكتئاب ، الصداع، العصبية، الدوخة، الأرق، والتعب، نعاس ، التغير في افرازات عنق الرحم .
يستخدم بحذر في الحالات التالية: الاكتئاب أو الإصابة به سابقا ، انتباذ بطاني رحمي ( البطانة الهاجرة)، السكري ارتفاع ضغط الدم والتغيرات كثافه العظام، ضعف الكلى / الكبد الذئبة الحمامية المجموعية الظروف التي تتفاقم بسبب احتباس السوائل (الصداع النصفي والربو والصرع). التوقف عن تناول الدواء إذا ظهرت أعراض اليرقان أو مشاكل الكبد، والمشاكل البصرية (عدم تحمل العدسات الاصقة) ، والصداع النصفي مع شدة غير عادية ، وزيادة كبيرة في ضغط الدم، والاكتئاب الحاد، وزيادة خطر حدوث مضاعفات بعد الجراحة الانصمامية. احتباس السوائل : موانع الحمل الهرمونية قد تسبب احتباس السوائل. يجب التوقف عن تناول الدواء قبل 4 اسابيع من العمليات الجراحية كبرى أو عدم الحركة لفترة طويلة . المرضى الذين يتناولون الوارفارين قد يحتاجون تعديل الجرعة. الحمل : لا يستخدم الرضاعة : قد يفرز في حليب الأم ، يفضل عدم استخدامه. كبار السن : غير مفضل استخدامه و لا يستخدم في الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة. يجب الإمتناع عن التدخين فهو يزيد خطر الأعراض الجانبية . تحذير : تدخين السجائر يزيد من مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة على القلب والأوعية الدموية لهذا الدواء. هذا الخطر يزداد مع تقدم العمر والتدخين مع بشكل كبير (15 سيجارة أو أكثر يوميا) ويتميز جدا في النساء فوق سن 35 سنة من العمر. وينصح بشدة النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم بعدم التدخين.
إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول هذا الدواء: الستيرويدات . الباربيتورات مثل أموباربيتال ، بوتاباربيتال، الفينوباربيتال مضادات الإكتئاب ثلالثية الحلقات. ريفامبين فينتوين أمينوغلوتيثياميد.
أقرص تحتوي : (إستروجين مقترن 2.5 مغ ،ميدروكسي بروجيستيرون 0.625 مغ) ، (إستروجين مقترن 5 مغ ،ميدروكسي بروجيستيرون 0.625 مغ)
يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال.

اسم الشركة المصنعة بالعربية شركة الأخوين جون ويث المحدودة
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية JOHN WYETH BROTHER Ltd.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين