altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بك-ميرز

PK-MERZ

الاسم العلمي لـبك-ميرز
الاسم العلمي يعتبر علاج الأماندتين من مضادات الحُمات (الفيروسات)، و لكن لوحظ امتلاكه تأثير في علاج مرض الباركنسون يعتقد بأنها ناتجه عن تأثيره على تركيز الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي، الناقل العصبي الذي يسبب نقصه في المريض ظهور أعراض الباركنسون. قد تختلف الجرعات المستخدمة في علاج الالتهابات الفيروسية عن تلك المستخدمة في علاج الباركينسون أو الاضطرابات الحركية.

تصنيف الدواء: علاجات الباركنسون

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: Dopamine Agonist

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لبك-ميرز
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام امانتدين والذي يمثل الاسم العلمي للبك-ميرز اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لبك-ميرز
يستخدم في علاج: مرض الباركنسون خَلَلُ الحَرَكَة خارِجَ الهَرميةّ الناتج عن تناول علاجات معينة علاج أو الوقاية من فيروس النزلة الوافدة لنوع ألف (النوع A)
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته.
من اعراض العلاج الجانبية: غثيان، تقيؤ، امساك، فقدان الشهية دوار، نعاس، صداع، و قد يسبب عصبية، نرفزة، ارتباك، قلق اضطرابات في النوم، احلام غير اعتيادية جفاف الفم جفاف الأنف
فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع؛ لذا يفضل تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال < 1 سنة. يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة. قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب قد يسبب العلاج اضطرابات قهرية ( سلوكيات أو طقوس يكررها المريض بشكل مرضي)، قد تكون أحيانا تصرفات ضارة و غير مقبولة اجتماعياً و قد تؤثر على حياة المريض، و قد تكون تصرفات عديمة المعنى او الجدوى. في حال ملاحظة مثل هذه التصرفات على المريض فيجب إخبار الطبيب بذلك. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض في القلب أو الشرايين، إكزيمة، زرق، عدوى فيروسية، ذهان، صرع أو اضطرابات اختلاجية، أمراض أو اعتلالات في الكبد أو الكلى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأتروبين الديسيكلومين الغليكوبيرولات الهيوسيامين الميبنزولات الميثوسكوبولامين بروبانثيلين سكوبولامين كوينين كوينيدين مدر البول بروكلوربيرازين، ثيوريدازين و غيرها.
يتوفر العلاج على صورة: اقراص بجرعة 100مغ. شراب (محلول أو معلّق) بتركيز 50مغ/5 مل كبسولات بجرعة 100 مغ
يحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.

اسم الشركة المصنعة بالعربية ميرز للصنعة الدوائية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Merz+C GmbH & Co

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي