altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بوريغون

PUREGON

الاسم العلمي لـبوريغون
الاسم العلمي

هو هُرْمُون مُنبِّه للجُريْب ، هرمون بروتين سكري التي يتم تصنيعها عن طريق تكنولوجيا هندسة الحمض النووي (DNA) , الهرمون المنبه للجريب مهم في تطوير جريبات (البيض) التي ينتجها المبيض و مهم أيضا في تطور المني . ُالهرْمُون المُنبِّه للجُريْب ضروري للنمو الطبيعي للجريب و نضوجه ،إنتاج ستيرويدات الغدة التناسلية ، و تكون المني .

تصنيف الدواء: الهرمون المنبه للجريب و هرمون ملوتن

الفئة: أمراض الغدد الصماء

العائلة الدوائية: محفز الإباضة

هذا الدواء متوفر في الجزائر لبنان

الاعراض الجانبية لبوريغون
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام فوليتروبين بيتا والذي يمثل الاسم العلمي للبوريغون اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لبوريغون

يستخدم لتحفيز الإباضة في النساء اللواتي ليس لديهن فشل المبيض الأولي. يستخدم لإنتاج العديد من البيض لأغراض التخصيب "في المختبر".

فرط الحساسية لمنتجات الهمُون المُنبِّه للجُريْب . ارتفاع نسبة الهمُون المُنبِّه للجُريْب التي تشير إلى فشل المبيض الأساسي. خلل الغدة الدرقية أو خلل الغدة الكظرية الغير منضبط . ورم المبيض ، الثدي والرحم ، وتحت المهاد أو الغدة النخامية. الحمل . النزيف المهبلي الثقيلة أو غير منتظمة من أصل غير معروف. كيسات المبيض .

الصداع، الغثيان أو ألم خفيف في المعدة، خدر أو شعور بوخز خفيف، ألم خفيف في الحوض، سيلان أو انسداد الأنف والتهاب الحلق، تورم الثدي أو الألم، حب الشباب، طفح جلدي خفيف، أو الألم ، وكدمات، واحمرار أو تهيج حيث تم إعطاء الحقن.

هذا الدواء يعطى تحت اشراف الطبيب المختص فقط . للتخفيف من الأعراض الجانبية يتم البدء بأقل جرعة فعالة . يجب مراقبة استجابة المبيض و مستويات الإستراديول في الدم . قد يسبب بعض المشاكل في الرئة . العديد من المواليد قد ينتج عن استخدام هذا الدواء . الحمل و الرضاعة : لا يعطى للحامل، المرضع : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم . يحقن الدواء في العضل أو تحت الجلد تحت اشراف مختصين طبيين . يجب مراقبة المريض خلال و بعد أسبوعين من العلاج بحثا عن علامات فرط تنبيه المبيض . بعض النساء الاتي يستخدمن هذا الدواء قد تعاني من حالة تسمى متلازمة فرط تنبيه المبيض و من أعراض هذه المتلازمة : تضخم المبيض ،انفاخ و ألم البطن ، لعيان ، استفراغ، اسهال نقص السوائل ،اختلال الكهارل، انتفاخ الأقدام و اليدين ، زيادة الوزن ، حالات تخثر ، قد تتفاقم هذه الحالة في غضون 24 ساعة إلى عدة أيام من استخدام الدواء ، هذه الحالة تستدعي التدخل الطبي العاجل. تم الإبلاغ عن بعض المضاعفات الرئوية الخطيرة في بعض الحالات .

التفاعلات الدوائية غير موثقة بعد.

محلول للحقن : 150 وحدة / 0.5 مل , 75 وحدة /0.5 مل . كارتردج (خرْطُوْشَة) : 150 وحدة / 0.21 مل 300 وحدة / 0.42 مل 600 وحدة / 0.78 مل 900 وحدة / 1.17 مل

تخزن في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة. بعيدا عن الضوء و الرطوبة و متناول الأطفال . و يجب التخلص من الباقي بعد استخدام القارورة .

اسم الشركة المصنعة بالعربية اورغانون
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية N.V. Organon

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين