altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بوليو سابين (عن طريق الفم)

Polio Sabin (Oral)

ما هو دواء بوليو سابين (عن طريق الفم)

لقاح شلل الأطفال (بالانجليزية: Polio vaccine) هو لقاح يستعمل للوقاية من مرض شلل الأطفال (بالانجليزية: Poliomyelitis)، وهو مرض فيروسي معدي قد يصيب البشر في أي عمر إلا أنّه أكثر شيوعاً بين الأطفال دون سن الثالثة، ويسبب بعد فترة حضانته تطور أعراض خفيفة عند ما يقارب 24% من المصابين به، مثل الحمى، والصداع، وآلام الحلق، ويعتبر عندها خفيف الحدة.

يسبب فيروس شلل الأطفال في حال وصوله إلى الجهاز العصبي المركزي وتكاثره في الخلايا العصبية الحركية في النخاع الشوكي إلى الإصابة بالشلل، وهو ما يحدث عند 1% من المصابين بفيروس شلل الأطفال، وفي بعض الحالات الأكثر حدة قد يهاجم الفيروس الخلايا العصبية الحركية في جذع الدماغ، مما يقلل من القدرة على التنفس، ويسبب صعوبة في البلع والتحدث، الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة في حال عدم الحصول على الرعاية اللازمة.

يوجد 3 أنواع من فيروس شلل الأطفال (1،2،3) تسبب جميعها الإصابة بالمرض.

ويعتبر لقاح شلل الأطفال الفموي من أكثر اللقاحات اماناً، وعلى الرغم من خطر تطور فيروس شلل الأطفال المنتشر من اللقاح عند استعمال اللقاح الفموي في حالات نادرة جداً، إلا أنّ المخاطر المحتملة من الإصابة بمرض شلل الأطفال تفوق بكثير أي خطر أو أعراض جانبية محتملة ناتجة عن استعمال اللقاح.

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء NULL

  • ألم أو تقرح موضع الحقن
  • دوار أو إغماء
  • آلام شديدة في الكتف
  • تفاعلات حساسية مفرطة

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء بوليو سابين (عن طريق الفم)؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

تتضمن موانع استعمال لقاح شلل الأطفال ما يلي:

  • حدوث تفاعل حساسية مفرطة سابق عند تلقي جرعة من لقاح شلل الأطفال ، أو وجود حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات اللقاح.
  • معاناة الشخص من مرض متوسط أو شديد الحدة، إذ ينبغي الانتظار حتى يتعافى الشخص وتتحسن صحته، إلا أنّه يمكن استعمال لقاح شلل الأطفال الفموي أثناء المرض.
  • ينبغي عدم استعمال لقاح شلل الأطفال للنساء الحوامل على الرغم من عدم وجود أي أدلة تثبت أنها تسبب ضرر للمرأة أو لطفلها، إلا أنّه يمكن حصول النساء المعرضات لخطر الإصابة بمرض شلل الأطفال على اللقاح.
  • يمكن إعطاء لقاح شلل الأطفال المعطل للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، وعلى الرغم من أنّهم قد لا يستجيبون بشكل كامل إلا أنّه من الآمن إعطائهم اللقاح المعطل الذي قد يمنحهم نوعاً من الحماية ضد المرض.

تؤدي إصابة الشخص بأحد أنواع فيروس شلل الأطفال والتعافي منه إلى تطور مناعة ضد ذلك النوع مدى الحياة، إلا أنّ ذلك لا يوفر حماية ضد أنواع فيروس شلل الأطفال الأخرى.
لا يوجد دواء معين يقوم بعلاج مرض شلل الأطفال، لذلك يعتبر العلاج الفعلي لهذا المرض هو الوقاية منه عن طريق الحصول على اللقاح، حيث يتوفر نوعين من لقاحات شلل الأطفال كما يلي:

  • لقاح شلل الأطفال المعطل

لقاح شلل الأطفال المعطل (بالانجليزية: Inactivated polio vaccine) هو أول اللقاحات المستعملة للوقاية من مرض شلل الأطفال، والذي يتم صنعه من أنواع فيروس شلل الأطفال المختلفة المعطلة (مقتولة) بواسطة مادة الفورمالين (بالانجليزية: Formalin)، والذي يستعمل على شكل حقن تعطى في الذراع أو الرجل.
يوصى بحصول الأطفال على 4 جرع من لقاح شلل الأطفال المعطل حسب الجدول الزمني التالي:

  • الجرعة الأولى، عند بلوغ الطفل شهرين من عمره.
  • الجرعة الثانية، عند بلوغ الطفل 4 شهور من عمره.
  • الجرعة الثالثة، بين عمر 6- 18 شهر.
  • الجرعة الرابعة، بين عمر 4- 6 سنوات.

اقرأ أيضاً: التلقيح الروتيني الموصى به للأطفال من قبل منظمة الصحة العالمية

أغلب البالغين لا يحتاجون للحصول على لقاح شلل الأطفال لأنهم يكونون قد حصلوا عليه في طفولتهم، إلا أنّ بعض البالغين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض ويوصى بحصولهم على اللقاح، ويتضمن هؤلاء المجموعات التالية:

  • الأشخاص الذين يرغبون بالسفر إلى مناطق ينتشر فيها الإصابة بشلل الأطفال.
  • الأشخاص الذين يعملون في مختبرات تتعامل مع عينات تحتوي على الأنواع المختلفة من فيروس شلل الأطفال.
  • الأشخاص الذين يعملون في القطاع الطبي ويتعاملون مع اشخاص يحتمل إصابتهم بمرض شلل الأطفال، أو الأشخاص الذين يتعاملون أو يعيشون مع أشخاص يحتمل إصابتهم بشلل الأطفال.

يوصى بحصول هذه المجموعات من البالغين على 3 جرع من لقاح شلل الأطفال المعطل حسب الجدول الزمني التالي:

  • الجرعة الأولى، في أي وقت.
  • الجرعة الثانية، بعد شهر أو شهرين من الجرعة الأولى.
  • الجرعة الثالثة، بعد 6- 12 شهر من الجرعة الثانية.

يجب على الأشخاص البالغين الذين حصلوا على جرعة أو جرعتين من لقاح شلل الأطفال المعطل في السابق تلقي الجرعة أو الجرعتين المتبقيتين فقط من سلسلة الجرع الثلاث الموصى بها بغض النظر عن المدة الزمنية التي فصلت بين هذه الجرع.

يعتبر لقاح شلل الأطفال المعطل من اللقاحات الآمنة والفعّالة، حيث أنّه يحتوي على فيروس مقتول لا يحمل خطراً لتطور ما يعرف بشلل الأطفال المرتبط باللقاح، كما هو الحال مع النوع الآخر الحي من لقاح شلل الأطفال، بالإضافة إلى أنّ 99% من الأطفال الذين يحصلون على جميع الجرع الموصى بها يتمتعون بحماية كاملة ضد المرض، وهو النوع الوحيد المستعمل في الولايات المتحدة الأمريكية للوقاية من مرض شلل الأطفال منذ عام 2000.

على الرغم من ميزات لقاح شلل الأطفال المعطل، إلا أنّه يحمل خطر نشر فيروس شلل الأطفال للآخرين، إذ أنّه يوفر مناعة ضعيفة في الأمعاء ضد فيروس شلل الأطفال، مما يعطي الفرصة للفيروس في حال وصوله إلى الأمعاء للتكاثر، وانتقاله إلى الآخرين عبر الفضلات في الأماكن سيئة النظافة، حيث أنّه يعطي مناعة ضد المرض للشخص إلا أنّه لا يمنع انتشار الفيروس، بالإضافة إلى أنّه باهظ الثمن وأغلى بعدة مرات من اللقاح الفموي، ويتطلب مختصين في المجال الصحي لإعطائه.

  • لقاح شلل الأطفال الفموي

يعتبر لقاح شلل الأطفال الفموي (بالانجليزية: Polio sabin vaccine) اللقاح الأكثر استعمالاً في الوقت الحالي للوقاية من مرض شلل الأطفال، حيث أنّه آمن وفعّال، وأقل تكلفة من اللقاح المعطل، ويعطى على شكل نقاط عن طريق الفم ولا يحتاج إلى مختص طبي لإعطائه.

يتم إنتاج لقاح شلل الأطفال الفموي باستعمال الأنواع المختلفة من فيروس شلل الأطفال الحي الموهن أو المضعف، لذلك يستمر الفيروس الموهن بالتكاثر في أمعاء الشخص بعد حصوله على اللقاح لعدة أسابيع، إلا أنّه أقل قدرة على الوصول إلى الجهاز العصبي للشخص بـ 10 آلاف مرة من فيروس شلل الأطفال الطبيعي، ويتم طرح الفيروس الموهن في فضلات الشخص، حيث يمكن أن ينتقل هذا الفيروس إلى الأشخاص الآخرين القريبين من الشخص الحاصل على اللقاح الفموي في المناطق سيئة النظافة والتعقيم، مسبباً حصولهم أيضاً على المناعة ضد شلل الأطفال بشكل غير مباشر دون تلقيهم لللقاح.

في بعض الحالات النادرة جداً، قد يتسبب استعمال لقاح شلل الأطفال الفموي بتطور المشاكل صحية التالية:

  • شلل الأطفال المرتبط باللقاح (بالانجليزية: Vaccine-associated paralytic poliomyelitis)، وهي حالة يسبب فيها الفيروس الحي الموهن الموجود في اللقاح الفموي شللاً لمتلقي اللقاح، ويعتقد أنّ هذه الحالة تنتج عن نقص المناعة لدى الشخص.
  • فيروس شلل الأطفال المنتشر من اللقاح (بالانجليزية: Circulating vaccine-derived poliovirus)، يمكن للفيروس الموهن المستعمل في اللقاح الفموي، في المجتمعات التي لم يحصل عدد كافي من أفرادها على اللقاح، أن ينتشر ويتشوه وأن يستعيد خلال فترة زمنية تتراوح بين 12- 18 شهر قدرته على التسبب بمشاكل صحية في الجهاز العصبي.

يضم لقاح شلل الأطفال الفموي الأنواع التالية:

  • لقاح شلل الأطفال الفموي أحادي التكافؤ (Monovalent)، يحتوي هذا اللقاح على نوع واحد فقط من أنواع فيروس شلل الأطفال الثلاث، وبالتالي يوفر مناعة ضد نوع واحد فقط، إلا أنّها توفر أفضل استجابة مناعية ضد نوع الفيروس المستعمل مقارنة بالأنواع الأخرى، ويتم
  • لقاح شلل الأطفال الفموي ثنائي التكافؤ (Bivalent)، يحتوي هذا اللقاح على فيروس شلل الأطفال الموهن من النوع الأول والثالث، والذي تم اختياره ابتداءً من عام 2016 كاللقاح الروتيني المستعمل ضد مرض شلل الأطفال بدلاً من اللقاح الثلاثي، حيث أنّه يوفر استجابة مناعية أفضل ضد النوع الأول والثالث من فيروس شلل الأطفال مقارنة باللقاح الثلاثي.
  • لقاح شلل الأطفال الفموي ثلاثي التكافؤ (Trivalent)، يضم هذا اللقاح جميع أنواع فيروس شلل الأطفال الثلاث، إلا أنّه قد تم التوقف عن استعماله في عام 2016 واستبداله باللقاح الثنائي نتيجة وجود خطر من تطور سلالات من فيروس شلل الأطفال النوع الثاني المنتشرة من اللقاح، حيث أنّه أعلن في عام 1999 أن النوع الثاني من فيروس شلل الأطفال قد تم القضاء عليه.

    يتطلب الحصول على مناعة كاملة ضد فيروس شلل الأطفال من لقاح شلل الأطفال الفموي الحصول على جرعات متعددة من اللقاح، والتي تعتمد على صحة الطفل وحالته الغذائية، وعدد ونوع الفيروسات الأخرى التي قد تعرض الطفل لها سابقاً، لذلك ينبغي حصول الطفل على كل الجرع التي يتم تقديمها خلال برامج التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال، كما أنّه آمن للأطفال حديثي الولادة، والأطفال المرضى.

يتم حالياً إدراج لقاح شلل الأطفال المعطل ضمن برامج التلقيح حول العالم، ضمن نشاطات تهدف للقضاء بشكل تام على فيروس شلل الأطفال، والتوقف عن استعمال لقاح شلل الأطفال الفموي كلياً.

اقرأ أيضاً: دليلك إلى المطاعيم التي يحتاجها طفلك في السنة الأولى

World Health Organization. Poliomyelitis. Retrieved on: 0/07/2019, from:

https://www.who.int/biologicals/areas/vaccines/poliomyelitis/en/

Centers for Disease Control and Prevention. Polio Vaccination. Retrieved on: 0/07/2019, from:

https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/polio/index.html

Global Polio Eradication Initiative. About Polio. Retrieved on: 0/07/2019, from:

http://polioeradication.org/polio-today/faq/

Global Polio Eradication Initiative. Inactivated poliovirus vaccine. Retrieved on: 0/07/2019, from:

http://polioeradication.org/polio-today/polio-prevention/the-vaccines/ipv/

Global Polio Eradication Initiative. Oral poliovirus vaccine. Retrieved on: 0/07/2019, from:

http://polioeradication.org/polio-today/polio-prevention/the-vaccines/opv/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي