بوميتانيد

Bumetanide

ما هو دواء بوميتانيد

يمنعْ إعادة إمتصاصِ الصوديومِ والكلوريدِ في طرفِ صُعُود حلقةِ هنلي بالكلية و الأنبوبة الكلوية البعيدة .

يقوم هذا الموقعِ باحتفاظَ تقريباً 20 % من رشّحَ الصوديوم، لذا فهي مدرّاتَ بول فعّالةَ.

بوميتانيد يتفاعل مع نظام نقل الكلوريد و يسبب زيادة افراز الماء ، الكلور، الصوديوم ، المغنيسيوم و الكالسيوم . و لم يظهر له تأثير على الأنابيب الملتوية البعيدة .

تصنيف الدواء: مدرات البول
الفئة: أمراض القلب و الشرايين
العائلة الدوائية: مدِرُّ البَولِ العُرْوِيّ
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء بوميتانيد والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لبوميتانيد

  • فرط حمض يوريك الدم 18%
  • نقص كلوريد الدم 15%
  • نقص البوتاسيوم في الدم 15%
  • ازوتمية 11%
  • نقص صوديوم الدم 9%
  • فرط السكر في الدم 7%
  • زيادة الكرياتينين في المصل 7%
  • الاختلافات في الفوسفور 5%
  • الاختلافات في محتوى ثاني أكسيد الكربون 4%
  • الاختلافات في بيكربونات 3%
  • الاختلافات في الكالسيوم 2%
  • دوار 1%
  • تقلص العضلات 1%
  • تسميم اذني 1%
  • لا ثباتية
  • الجفاف
  • هبوط ضغط الدم
  • نقص ضغط الدم الانتصابي
  • حكة
  • طفح
  • الفشل الكلوي
  • ردود فعل الجلد خطيرة
  • دوار
  • قيء

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء بوميتانيد؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات بوميتانيد؟

علاج تجمع السوائل (الوذمة) المرتبطة بقصور القلب الاحتقاني، أمراض الكبد، أو الكلى . يستخدم هذا الدواء وحده أو مع غيره من الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم. يستخدم في حالات الحساسية للفروسيميد

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام بوميتانيد؟

فرط الحساسية لبوميتانيد أو أي من مكوناته ، أو الحساسية لسلفونيل يوريا . انقطاع البول . المرضى اللذين يعانون من انخفاض حاد في مستوى الصوديوم أو اختلال الكهارل و المرضى اللذين يعانون من غيبوبة كبدية حتى تتحسن الحالة . أي زيادة ملحوظة في النيتروجين اليوريا في الدم أو الكرياتينين ، أو تطوير قلة البول أثناءعلاج المرضى الذين يعانون من مرض كلوي التدريجي، مؤشرا لوقف استخدام بوميتانيد. الحمل . غير مرخص استخدامه للاطفال اقل من 18 سنة .

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام بوميتانيد؟

تحذير قد يسبب الإستخدام المزمن لمدرات البول إلى إدرار البول بكميات كبيرة و استنفاذ الكهارل. الإشراف الطبي الدقيق مع تعديل الجرعة المطلوبةوالجدول الزمني مطلوب للمريض . مراقبة تأكد من مستوى الكرياتين الأساس ، نتروجين يوريا الدم، والكالسيوم، وحمض اليوريك، و تعداد الدم الكامل قبل البدء بالعلاج ومراقبتها طوال العلاج. مراقبة سمية الأذن و خاصة في المرضى الذين يتناولون هذا الدواء بالحقن أو يتناولون أدوية أخرى تسبب سمية الأذن . و توعية المريض بإبلاغ الطبيب عن حالات الطنين ، ضعف السمع، أو الامتلاء في الأذنين . الأطفال سلامة وفعالية الإستخدام في الأطفال تحت سن 18 سنة من العمر لم تثبت. وظيفة الكلى : في القصور الكلوي المزمن الشديد، المرضى قد يستفيدون من التسريب المستمر 12) ملغ على مدى 12 ساعة) ، بدلا من العلاج بلعة ( مرة واحدة) على فترات متقطعة . يجب مراقبة وظائف الكلى، والتوقف عن الدواء في حالة انخفاض وظيفة الكلى بشكل أكثر . الجفاف : إدرار البول قد يسبب الجفاف المفرط ونقص حجم الدم مع انهيار الدورة الدموية وتخثر الأوعية الدموية قد يحدث ، والانسداد، وخصوصا في المرضى المسنين. التغييرات المفاجئة للتوازن الكهارل قد يؤدي الاعتلال الدماغي الكبدي والغيبوبة. الحمل: يستعمل ولكن عندما تكون حاجة الأم تفوق الضرر على الجنين و يفضل عدم استخدامه. الرضاعة : غير معروف اذا كان يفرز مع حليب الرضاعة او لا ،لذلك يستحسن وقف الرضاعة عند استخدامه.

ما هي التداخلات الدوائية لـبوميتانيد؟

تحفيز بوميتانيد لنقص بوتاسيوم الدم قد يسبب سمية الديجوكسين و يزيد خطر عدم انتظام ضربات القلب و مع الأدوية التي تنظم ضربات القلب مثل سيسبرايد , المضادات الحيوية كواينيلون ( سبارافلوكساسين ، جاتيفلوكساسين ، موكسيفلوكساسين ). التأثير الخافض لضغط الدم أو سمية الكلى قد تزداد عند استخدام مثبطات محولات الإنزيم أنجيوتينسين و مضادات الإلتهاب غير ستيرودية مع بوميتانيد. الادوية التي تسبب سمية الأذن (مثل المضادات الحيوية أمينوغليكوسيد ، سيسبلاتين ) ولا سيما في وجود اختلال وظائف الكلى، يجب تجنب استخدام بوميتانيد حقنا للمرضى الذين يستخدمون ايضاً المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد و خاصة عند اعتلال وظيفة الكلى ، إلا في ظروف تهدد الحياة. ليثيوم : عموما لا يجب أن يعطى مع مدرات البول (مثل (بوميتانيد)) لأنها تقلل من إزالة الكلى وإضافة مخاطر عالية من سمية ليثيوم. بالبروبنيسيد تناول بالبروبنيسيد يقلل من افراز الصوديوم في البول وزيادة رينين الدم التي تنتجها بوميتانيد. وبالتالي، لا ينبغي أن اعطاء بالبروبنيسيد بالتزامن مع بوميتانيد. اندوميثاسين ( مضادات الإلتهاب غير ستيرودية ) : اندوميثاسين يضعف الزيادات في حجم البول وإفراز الصوديوم ويحول دون زيادة نشاط رينين البلازما الذي يسببه بوميتانيد يقلل من تأثير بوميتانيد الخافض لضغط الدم. الأدوية خافضات ضغط الدم : بوميتانيد قد يحفيز تأثير الأدوية الخافضة للضغط ، مما يستوجب تخفيض جرعة من هذه الأدوية. كوليسترامين ، كوليستيبول : قد تقلل من التوافر الحيوي لبوميتانيد و يقلل من تأثيره.

ما هي الأشكال الدوائية لـبوميتانيد؟

محلول للحقن : 0.25 مغ/مل أقراص : 0.5 مغ ، 1 مغ ، 2 مغ

ما هي ظروف تخزين بوميتانيد؟

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة. لا يحفظ في الحمام. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال

الأسماء التجارية لـبوميتانيد

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

Drug Information Hnadbook 17th edition 2008 - 2009 pages 231, 232 Bumetanide (Professional Patient Advice) - Drugs.com

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
121 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه