altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بونكال-دي

Boncal-D

الاسم العلمي لـبونكال-دي
الاسم العلمي

دواء مركب يحتوي على الكالسيوم: عنصر غذائي له أهمية في منع أو علاج هشاشة العظام فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب، العضلات و القلب. الفيتامين د٣: و هو فيتامين يتحول داخل الجسد إلى المركب الفعال, 1,25-ديهيدروكسي كوليكالسيفيرول (كالسيتريول) و الذي يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم و الفوسفات من الأمعاء الدقيقة،  تحرير الكالسيوم من العظام إلى الدم و إعادة امتصاص الفوسفات بالنبيبات الكلوية، له أهمية كبيرة في المحافظة على صحة العظام و الوقاية من هشاشة العظام بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب و الأوعية الدموية و الجلد.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي يستخدم لعلاج نقص الكالسيوم و الفيتامين د٣. يستخدم في حالات هشاشة العظام، تلين العظام، قصور جارات الدرقية، و بعض الأمراض العضلية كالتَكَزُّزٌ المستتر. قد يستخدم أيضاً للوقاية من نقص الكلس لدى الاشخاص العرضة لذلك كالمرأة خلال فترة الحمل و الإرضاع و خلال سن اليأس، المرضى الذين يتلقون علاجاً قد يؤثر على امتصاص الكالسيوم و تركيزه في الدم كالفينيتوين، البريدنيزون، الفينوباربيتال.

فرط الحساسية للكالسيوم، فيتامين د٣ او احد مكونات المنتج الأخرى، مرض اللحمانية، فرط نشاط جارات الدرقية، ارتفاع تركيز الكالسيوم في الدم، فقدان شديد لسوائل الجسم، الإمساك، حصى في الكلى، أمراض الكلى التي يرافقها انخفاض في وظائف الكلى، الأورام التي تعمل على إذابة العظم، ارتفاع تركيز الفوسفات في الدم، وجود كميات كبيرة من الفيتامين د في الجسم، و تصلب الشرايين الذي يرافقه انسداد في الشرايين.

فقدان الشهية، القلاء، ارتفاع نشبة الكالسيوم في البول، قيء و غثيان، اضطراب في المعدة، إمساك، ألم في العظام و العضلات، صداع، زيادة كمية التبول، خفقان القلب.

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكالسيوم أو الفيتامين د في الجسم، متلازمة سوء الامتصاص، أمراض القلب و الأوعية الدموية، امراض الكلى، أمراض الجهاز المناعي، أمراض القولون، قلة او عدم إفراز المعدة لحمض الهيدروكلوريد، خلل في توازن الفوسفات في الجسم. قد يؤثر استخدام هذا المنتج على فحص كوليستيرول الدم و بالتالي يعطي نتيجة سلبية للفحص. إن كنتِ حاملاً أو مرضع قومي باستشارة طبيبك عن استخدام هذا المنتج.

يؤخذ ١-٢ حبة (٦٠٠-١٢٠٠ مغم كالسيوم، ٢٠٠-٤٠٠ وحدة دولية فيتامين د٣) يومياً

أقراص .

تجنب كسر الحبة او مضغها وقم ببلعها كما هي إلا في حال وجود خط الكسر على الحبة عندها بإمكانك كسرها إلى نصفين . يؤخذ الدواء عندالأكل. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

التيتراسيكلين/ البيوفوسفونات/ ليفوثيروكسين/ كوينولونات: قد يقلل الكالسيوم من امتصاص هذه الأدوية، الأدوية منحيات حامض الصفراء: قد تقلل من امتصاص الفيتامين د. المكملات الغذائية و المأكولات التي تحتوي على الكالسيوم أو الفيتامين د: قد تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لهذا الدواء.

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية F.C.P

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي