altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بيبريدين

Biperiden

ما هو دواء بيبريدين
يعمل العلاج كمضاد للكولين، أحد النواقل العصبية المهمة في تحفيز حركة العضلات الهيكلية، و بالتالي يساعدعلى تحسين التحكم بحركة العضلات و يخفف من تشنجها في مريض الباركنسون و يساعد على عودة الحركة إلى طبيعتها.

تصنيف الدواء: علاجات الباركنسون

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: مضاد الكولينات

يستخدم في علاج: مرض الباركنسون خَلَلُ الحَرَكَة خارِجَ الهَرميةّ الناتج عن تناول علاجات معينة
يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج، أو لأي مكون آخر من مكوناته المرضى الذين يعانون من أحد الأمراض/الإعتلالات التالية: زرق، انسداد الامعاء، تضخم القولون، الوهن العضلي الوبيل، الصرع، انسداد في مجاري التبول.
من أعراض العلاج الجانبية: هياج أو عصبية، مشاكل في الذاكرة، دوار نعاس عدم وضوح الرؤية طفح جلدي إمساك، جفاف الفم، اضطراب في المعدة أو الأمعاء ارتجاع البول
فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع؛ في حال كانت المريضة مرضعاً فيجب اخبار الطبيب و استشارته لمعرفة الأخطار التي قد يسببها العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض في القلب أو الشرايين (مثل جلطات أو احتشاء قلبي، أو اضطرابات في نظم القلب)، قرحة معديّة، انسداد في المسالك البولية، فرط التنسج الموثي الحميد (تضخم البروستات)، التهاب المريء الجزري، فتق فرجوي أو حجابي، صرع أو اضطرابات اختلاجية، اسهال ناتج عن عدوى، أو إعتلالات في الكلى أو الكبد، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب.
لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأمانتدين الديجوكسين الهالوبيريدول و غيرها.
يتوفر العلاج على صورة: اقراص بجرعة 2 مغ
يحفظ في درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة والضوء المباشر في عبوة محكمة الاغلاق.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي