altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بيراسيتام و سينارازين

cinnarizine, piracetam

ما هو دواء بيراسيتام و سينارازين

هذا الدواء يحتوي على مركبين البيراسيتام والسينارازين. البيراسيتام ينتمي لمجموعة من الأدوية المنبهة للجهاز العصبي أما دواء السينارازين فهو من مجموعة الأدوعية المستخدمة لعلاج الدوار و الغثيان.

تصنيف الدواء: علاجات منبهة للجهاز العصبي المركزي

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

يستخدم هذا الدواء لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض منها علاج الدوار , الغثيان, متلازمة مينير(متلازمة في الأذن الداخلية)و أمراض أخرى في الدماغ و الأعصاب و الذاكرة.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة الدواء أو في حال كنت تعاني من فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

كالعديد من الأدوية فإن هذا الدواء له بعض الأعراض الجانبية قد يتسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من أعراض الحساسية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب فوراّ. من الأعراض الجانبية الأخرى التي قد يتسبب بها الدواء: النزيف, الهلوسة, الصعوبة في التوازن, العصبية, النعاس, الجفاف في الفم, زيادة في الوزن, مشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال واللعيان. يفضل مراجعة الطبيب في حال ظهرت أي من هذه الأعراض.

لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض في الكلى أو الكبد, تاريخ مرضي في نزيف الدماغ أو مشاكل في تخثر الدم. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة حيث يصنف دواء ضمن مجموعة (C) أي أنه لا توجد دراسات كافية لإثبات سلامتة إستخدامه على الجنين أو الرضيع.

لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

حسب تعليمات الطبيب. الجرعة الموصى بها: 400 مغ من البيراسيتام و 25 مغ من السينارازين أي قرص واحد إلى ثلاثة أقراص ثلاث مرات يومياّ. للأطفال فإن الجرعة الموصى بهى هي قرص أو قرصين مرة أو مرتين يومياً.

أقراص 400 مغ من البيراسيتام و 25 مغ من السينارازين.

يؤخد الدواء عادة ثلاثة مرات يومياّ للمدة الموصى بها من الطبيب. في حال نسيان الجرعة يجب تناولها حالاً عند التذكر لكن إذا كان موعد الجرعة التالية قد اقترب، فيجب أخذ الجرعة التالية وترك الجرعة الماضية. عند استخدام الدواء لعلاج الدوار لا ينصح بوقف الدواء بشكل مفاجئ حيث أنه يجب إيقافه بشكل تدريجي على مدار أسابيع. إيقاف الدواء بشكل مفاجئ يؤدي إلى رجوع أعراض الدوار عند المريض. قد يتسبب الدواء في النعاس و صعوبة في التوازن لذلك ينصح بعد قيادة السيارة أثناء فترة العلاج.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,188 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي