بيريدوستجمين

Pyridostigmine

ما هو دواء بيريدوستجمين

يثبط العلاج مفعول إنزيم الأستيل كولين إستراز مما يثبط عملية تحطيم الناقل العصبي أستيل كولين (و الذي يعمل كحلقة و صل بين الجهاز العصبي و العضلات الهيكلية و ينظم حركتها)، و بالتالي إطالة و زيادة مفعوله في الجسم، الأمر الذي يلزم لعلاج عدد من الحالات المرضيّة.

تصنيف الدواء: مثبط الأسيتيل كولين استراز
الفئة: الأمراض العصبية
العائلة الدوائية: طرفي
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء بيريدوستجمين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لبيريدوستجمين

  • آثار الكولين
  • ضعف
  • هبوط ضغط الدم
  • تغييرات ECG
  • فقدان الوعي
  • التشنجات
  • نعاس
  • التهاب الوريد الخثاري
  • شرى
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • تشنج الحنجرة
  • بطء نظم القلب
  • توقف القلب rare
  • أزمة الكولين rare
  • طفح عابر في المرضى الذين يعانون من بروميد

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء بيريدوستجمين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات بيريدوستجمين؟

يستخدم العلاج في: عكس مفعول العلاجات المحصرة للوصل العضلي العصبي اللا مزيلة للاستقطاب (مجموعة من العلاجات تستخدم كمرخي للعضلات في التخدير الذي يسبق العمليات الجراحية) علاج أعراض الوهن العضلي الشديد كما يستخدم في الحروب في علاج الجنود الذين استنشقوا غاز الأعصاب (سومان)

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام بيريدوستجمين؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو للبروميد أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في المرضى الذين يعانون من انسداد في الجهاز الهضمي أو في المسالك البولية.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام بيريدوستجمين؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع؛ يمكن استخدامه بعد استشارة الطبيب. في حال كان المريض يعاني من ربو، مرض في القلب أو الشرايين مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض في المعدة أو الأمعاء مثل القرحة، فرط الدرقية،إعتلال في الكلى، صرع أو اضطرابات اختلاجية، فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك قبل اليدء بتناول العلاج، فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة. تحتوي بعض الأشكال الصيدلانية على مواد حافظة، لذا لا يمكن استخدامها في الأطفال حديثي الولادة بسبب أعراضها الجانبية الشديدة عليهم.

ما هي التداخلات الدوائية لـبيريدوستجمين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : البللادونا (نبتة ست الحسن) البينزاتروبين الأتروبين كلينيديوم كلوزابين سكوبولامين، ميثسكوبولامين غليكوبيرولات ميبينزولات المضادات الحيوية مثل نيوميسين، كاناميسين، توبراميسين، ستريبتوميسين أدوية إضطرابات المثانة أو المسالك البولية مثل داريفيناسين، فلافوكساتين و غيرها موسعات القصبات الهوائية مثل الإبراتروبيوم و التيوتروبيوم علاجات الرشح، التحسس و الحبوب المنومة علاجات نظم القلب مثل الكوينيدين علاجات متلازمة القولون العصبي مثل الديسيكلومين، الهيوسيامين و غيرها علاجات الزهايمر و الخرف مثل الدونيبيزيل محصرات قنوات البيتا (بروبرانولول، ميتوبرولول و غيرها) الستيرويدات (مثل الديكساميثازون، البريدنيسلون)

ما هي الأشكال الدوائية لـبيريدوستجمين؟

يتوفر العلاج على صورة: محلول للحقن بتركيز 5 مغ / مل شراب فموي بتركيز 60 مغ/5مل أقراص بجرعة 60 مغ أقراص ممتدة المفعول بجرعة 180 مغ

ما هي ظروف تخزين بيريدوستجمين؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة، في عبوة مغلقة.

فئة السلامة اثناء الحمل

B لا خطر من استخدام الدواء في الدراسات الأخرى
قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
163 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه