altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

بيورين إثول

Purinethol

الاسم العلمي لـبيورين إثول

الاسم العلمي يعمل المركابتوبورين كمضاد للبيورين، المركب الموجود في الجسم و الذي يدخل في صناعة الحمض النووي، مما يثبط عملية صنع الأحماض الننوية الخلوية و البروتينات و الانزيمات في الخلايا و يوقف أنشطتها و تكاثرها.

تصنيف الدواء: نظير بيورين

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الاردن الجزائر لبنان

الاعراض الجانبية لبيورين إثول

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام مركابتوبورين والذي يمثل الاسم العلمي للبيورين إثول اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لبيورين إثول
يستخدم في علاج إبيضاض الأرومات اللِّمفاوية الحاد
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته. وجود مقاومة سابقة للمركابتوبورين أو الثيوغوانين. وجود مرض في الكبد (شديد). وجود هبوط شديد في وظائف نخاع العظم. وجود حمل.
من أعراض العلاج الجانبية: سمية نخاع العظم: هبوط في قيم كريات الدم البيضاء في الدم؛ هبوط في مستوى الصفائح في الدم؛ فقر دم. سمية كبدية: فرط بيليروبين الدم؛ ارتفاع انزيمات الكبد؛ يرقان؛ استسقاء؛ إعتلال دماغي؛ تظهر عادة خلال شهرين من العلاج، ولكن قد تحصل خلال أسبوع واحد أو قد تظهر بعد 8 سنوات من العلاج. من أعراضه الأخرى الأقل شيوعاً: ثعلبة؛ الطفح الجلدي. فقدان الشهية؛ تقرح الأمعاء؛ إسهال خفيف؛ الغثيان؛ القيء.
الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج قد يسبب العلاج سميهة كبدية؛ يجب استعمال العلاج بحذر في حال وجود إعتلالات في الكبد أو الاستخدام المتزامن لعلاجات أخرى تسبب سمية مشابهة، أو في حال استخدام جرعات أعلى من 2,5 مغ/كغ/يوم. قد يساعد البدء بإعطاء جرعات صغيرة و رفعها تدريجياً. قد يسبب العلاج حدوث عدوى إلتهابية. قد يسبب العلاج في حال ستخدامه المتزامن مع الأزاثيوبرين هبوطاً شديداً في وظيفة نخاع العظم، تتجلى في فقر الدم، و قلة الكريات البيض، و نقص الصفيحات الدموية. يلاحظ أن المرضى الذين يعانون من نقص جيني في الانزيم ثيوبيورين ناقل المثيل أو يتناولون أدوية مثبطة لهذا الانزيم أو لانزيم أكسيداز الزانتين (مثل الألوبيروينول) لديهم حساسية أعلى لسمية العلاج على نخاع العظم.
الألوبيورينول: يقلل من أيض المركابتوبورين؛ مما قد يسبب زيادة سميته؛ قد يلزم تخفيض جرعة المركابتوبورين من 1/3 إلى 1 / 4 الجرعة المعتادة. الأزاثيوبرين يزيد من سمية المركابتوبورين على نخاع العظم، يجب تجنب استخدامهما سوياً. الميثوتريكسيت قد يزيد من تأثير المركابتوبورين على المناعة. الوارفارين يؤثر العلاج على التأثير المميع للوارفرين لذا يجب مراقبة العلاج و اعادة النظر في جرعة الوارفرين.

أقراص: 50 مغ.

تخزن الأقراص في درجة حرارة الغرفة، بين 15 و 25 درجة مئوية بعيداً عن الرطوبة.

اسم الشركة المصنعة بالعربية جلاسكو ويلكوم
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية GlaxoWellcome

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,377 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics