altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

تاليفير

TALIFER

الاسم العلمي لـتاليفير
الاسم العلمي

عامل خالب الحديد ، يرتبط بالأيونات الثلاثية (أيونات الفيرِّيك) لتشكيل فيروكسامين و الذي يتم إزالته بواسطة الكلى .

تصنيف الدواء: دِرْياق

الفئة: أمراض الدم

العائلة الدوائية: عَامِلٌ خَالب

هذا الدواء متوفر في الجزائر

انسمام الحديد الحاد : دِيفِيرُوكْسامِين هو مساعد ل وليس بديلا عن التدابير المستخدمة في علاج انسمام الحديد الحاد، والتي قد تشمل ما يلي : تحريض التقيؤ مع شراب عِرْقُ الذَّهَب ؛ غسل المعدة؛ الشفط للحفاظ على مجرى الهواء نظيف ، ومراقبة الصدمة مع السوائل الوريدية ، الدم والأكسجين ، وقابضات الأوعية، وتصحيح الحماض. تَحْميلٌ مُفْرِطٌ بالحَديد المزمن : دِيفِيرُوكْسامِين يعزز إفراز الحديد في المرضى الذين يعانون من الحديد الزائد الثانوي من نقل الحديد المتعدد (كما قد تحدث في علاج بعض انواع الانيميا المزمنة، و الثلاسيميا).لمعالجة طويلة المدى مع ديفيروكسامين تبطئ تراكم الحديد في الكبد ويؤخر أو يلغي تطور التليف الكبدي.

فرط الحساسية لهذا الدواء. المرضى الذين يعانون من مرض كلوي حاد أو انقطاع البول، حيث يفرز الدواء خلاب الحديد عن طريق الكلى.

قد تحدث بعض تفاعلات التحسسية و التي تتطلب المساعدة الطبية العاجلة و التوقف عن تناول الدواء : شرى؛ آلام المفاصل أو العضلات والحمى والصداع والغثيان أو القيء؛ صعوبة في التنفس؛ تورم وجهك، والشفتين واللسان أو الحلق. الأثار الجانبية الخطيرة : تسارع ضربات القلب؛ لون الشفتين والجلد أو الأظافر أزرق؛ اسهال مع مغص و دم السعال والصفير عند التنفس انسداد الأنف، والحمى، واحمرار أو تورم حول الأنف والعينين كدمات أو نزف، مشاكل الرؤية أو السمع، الأثار الجانبية الأقل خطورة : خدر أو ألم و حرقان في أي مكان في الجسم ؛ الدفء ، والاحمرار ، أو الشعور بوخز تحت الجلد؛ حكة خفيفة أو الطفح الجلدي؛ الاسهال الخفيف، والغثيان ، أو اضطراب في المعدة؛ والدوخة؛ لون البول المحمر، أو الألم، والحرقان، وتورم ، احمرار ، تهيج مكان حقن الدواء.

لا يستخدم لعلاج دَاءُ تَرَسُّبِ الأَصْبِغَةِ الدموِيَّة ( خلل أيضي وراثي نَوْعِيّ يشخّص بالإمتصاصِ المتزايدِ وتراكمِ الحديدِ في أنسجةِ الجسم) . استخدام ديفيروكسامين على فترات طويلة أو بجرعات عالية، أو في المرضى الذين يعانون من مستويات منخفضة فيريتين قد يسبب اضطرابات الرؤيا و السمع ( عدم وضوح الرؤية ، إعتام عدسة العين ، طنين و فقدان السمع). قد يزيد الكرياتينين و يسبب الفشل الكلوي الحاد . توهج في الجلد ، والشرى، انخفاض ضغط الدم، والصدمة قد تحدث في عدد قليل من المرضى إذا أعطي حقن سريع بالوريد لذلك يحقن بالعضل ، حقن بطيء تحت الجلد أو التسريب في الوريد ( حقن بطيء ) . تَحْميلٌ مُفْرِطٌ بالحَديد يزيد من قابلية العدوى بيَرْسَنِيَّةُ ملْهِبَةُ للمعَى و القَوْلون و يَرْسَنِيَّةُ سُّلِّيَّةُ كاذِبَة ، في بعض الحالات النادرة ديفيروكسامين يزيد هذه القابلية، في مثل هذه الحالات، ينبغي التوقف عن العلاج ديفيروكسامين حتى يتم علاج العدوى. في المرضى الذين يعانون من َتحْميلٌ مُفْرِطٌ بالحَديد المزمن الشديد، لوحظ ضعف في وظيفة القلب ، عند العلاج بديفيروكسامين مع جرعات عالية من فيتامين ج ( c ) (أكثر من 500 ملغ يوميا للبالغين) ، يعود القلب لوضعه الطبيعي عند التوقف عن استخدام فيتامين ج ، لذلك ينبغي اتخاذ الاحتياطات التالية عند استخدام ديفيروكسامين مع فيتامين ج : - لا ينبغي إعطاء مكملات فيتامين ج للمرضى المصابين بقصور في القلب. - مكملات الفيتامين ج تبدأ بعد شهر من العلاج الأولي المنتظم مع ديفيروكسامين. - عدم تجاوز الجرعة اليومية من فيتامين ج 200 ملغ في اليوم للبالغين، مقسمة على جرعات . - المراقبة السريرية لوظيفة القلب ينصح خلال الجمع بين العلاج . المرضى الذين يعانون من اعتلال الدماغ بسبب الألمنيوم، جرعات عالية من ديفيروكسامين تفاقم الخلل العصبي . إذا كنت تعاني المشاكل التالية قد لا تكون قادرة على استخدام ديفيروكسامين أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو فحوصات خاصة أثناء العلاج : أمراض الكبد؛ مشاكل الرؤية أو السمع؛ الربو أو غيرها من اضطرابات في التنفس ؛ أمراض القلب؛ انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم (نقص كلس الدم) ، أو اضطراب الغدة الدرقية . الحمل : قد يؤذي الجنين يجب استشارة الطبيب . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم .

فيتامين ج : المرضى الذين يعانون من َتحْميلٌ مُفْرِطٌ بالحَديد المزمن الشديد، لوحظ ضعف في وظيفة القلب ، عند العلاج بديفيروكسامين مع جرعات عالية من فيتامين ج أكثر من 500 ملغ يوميا للبالغين . تجنب الإستخدام المتزامن . بروكلوربيرازين : قد تكون المعالجة المتزامنة مع ديفيروكسامين وبروكلوربيرازين( وهو مشتق الفينوثيازين ) تؤدي إلى فقد مؤقت للوعي.

مسحوق للحقن : 500 ملغ ، 2 غ .

قبل حل المسحوق لا يخزن في درجة حرارة > 25 درجة مئوية ، بعد حله يخزن في درجة حرارة الغرفة لمدة 7 أيام يحظ بعيدا عن الضوء و لا يحفظ في الثلاجة .

اسم الشركة المصنعة بالعربية ليميري
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية LEMERY SA DE CV

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي