ترابكتيدين

Trabectedin

ماهو ترابكتيدين

دواء يرتبط برابطة تساهمية مع الأخدود الثانوي من الحمض النووي، مما يعمل على ثني الشكل اللولبي للحمض النووي باتجاه الأخدود الرئيسي من الحمض النووي و التأثير على عملية نسخ الحمض النووي، كما أنه يؤثر على عمل البروتينات المرتبطة بالحمض النووي والعوامل التي تساهم في عملية النسخ و على عملية ترميم الحمض النووي مما يؤدي إلى توقيف دورة حياة الخلية في الطور النمو الثاني و طور الإنقسام الخلوي و بالتالي إلى موت الخلية.


تصنيف الدواء : مضاد أورام
الفئة : الأورام الخبيثة والحميدة

تحدث مع طبيب الآن و اسأله عن التفاصيل المهمة ترابكتيدين. و الأعراض الجانبية مع خدمة اطلب الطبيب

ما هي استخدامات ترابكتيدين

يستخدم لمعالجة ساركومة الأنسجة الرخوة (غرن شحمي  أو الغرن العضلي الاملس) النقيلي أو غير قابلة للاستئصال للمرضى الذين تلقوا علاجاً سابق نظامًا سابقًا يحتوي على الأنثراسيكلين.



أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استعمال ترابكتيدين

فرط الحساسية من الترابكتيدين أو أحد مكونات المنتج الأخرى، الإصابة بعدوى من النوع الخطير و غير متحكم به .



%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الاحتياطات ل ترابكتيدين

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي إن كنت تعاني أو سبق إصابتك بأمراض الكبد، القلب أو الكلى. يسبب استخدام هذا الدواء فقر دم، نقص العدلات و قلة الصفيحات، لذلك قم بفحص العد الدموي الشامل قبل كل جرعة و بشكل دوري خلال فترة العلاج، قم بايقاف العلاج مؤقتاً إن كان تعداد العدلات اقل من ١٥٠٠/مم٣ لحين عودتها إلى المستوى الطبيعي و عند عودتها إلى المستوى الطبيعي قم بإكمال العلاج و لكن بجرعة أقل. قد يسبب استخدام هذا الدواء متلازمة تسرب شعيري (مرض كلاركسون) و الذي يسبب إنخفاض في ضغط الدم، وذمة و نقص الألبومين في الدم، و التي تؤدي إلى لذلك قم بإيقاف العلاج في حال حدوث هذه المتلازمة و استشر طبيبك فوراً لاتخاذ الإجراءات المناسبة. قم بفحص نسبة الإنقباض لعضلة القلب قبل البدء في العلاج و كل ٢-٣ أشهر خلال فترة العلاج، قم بايقاف مؤقتاً العلاج إن كانت نسبة الإنقباض اقل من الحد الطبيعي لحين عودتها الي المستوى الطبيعي و في حال لم تعد إلى المستوى الطبيعي خلال ٣ أسابيع قم بايقاف الدواء بشكل نهائي و استشر الطبيب لاستبدله بخيار آخر. قم بإعطاء أدوية مضادة للقيء أو الكورتيكوستيرويد قبل إعطاء كل جرعة من الترابكتيدين للحد من القيء الذي يسببه هذا الدواء. قم بفحص وظائف الكبد قبل كل جرعة، عند حصول ارتفاع في أحد انزيمات الكبد قد يتطلب الامرايقاف العلاج مؤقتاً، تقليل الجرعة، التوقف عن اخذ العلاج نهائياً واستبداله بخيار آخر. قد يسبب استخدام هذا الدواء انحلال في العضلات الهيكلية لذلك قم بفحص الكرياتين فوسفوكيناز قبل كل جرعة من الدواء و في حال ارتفع مستوى الكرياتين فوسفوكيناز ٢.٥ ضعف الحد الطبيعي و في حال الإصابة بانحلال العضلات الهيكلية قم بايقاف الدواء نهائياً و استشر الطبيب لاستبداله بخيار آخر. إلى الآن لم يتم تعيين فئة للترابكتيدين ضمن فئات تصنيف الأدوية أثناء الحمل بناءً على إدارة الغذاء والدواء و لكن بناءً على آلية عمل الدواء فمن المتحمل جداً أنه سيسبب ضرراً للجنين عند اعطاؤه خلال فترة الحمل، لذلك قبل البدء بالعلاج يرجى التأكد من عدم وجود الحمل وفي حال إعطاء العلاج لإمرأة في سن الإنجاب يرجى إستخدام احد أساليب منع الحمل الفعالة خلال فترة العلاج و لمدة شهرين على الأقل من توقف العلاج و كذلك في حال إعطاء العلاج لرجل متزوج بإمرأة لا زالت في سن الإنجاب يرجى إستخدام احد أساليب منع الحمل الفعالة خلال فترة العلاج و لمدة ٥ أشهر على الأقل من توقف العلاج. لا توجد دراسات تثبت إن كان الترابكتيدين يفرز في حليب الأم أم لا و لكن نظراً للأضرار التي قد يسببها هذا الدواء للطفل الرضيع يجب التوقف عن الرضاعة خلال فترة العلاج بهذا الدواء.



هل لديك اي استفسار عن ترابكتيدين. من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل ترابكتيدين

وذمة محيطية، ارهاق، صداع، ارق، انخفاض مستوى الألبومين في الدم، قيء و غثيان، إمساك، إسهال، فقدان الشهية، فقر دم، نقص العدلات، قلة الصفائح، ألم المفاصل، ألم العضلات، ارتفاع نسبة الكراتياتنين في الدم، ضيق التنفس، إنسداد رئوي، اعتلال عضلة القلب، نقص الإحساس، تنمل، اعتلال عصبي محيطي .



هل لديك اي استفسار عن ترابكتيدين. من طبيب

معلومات استخدام ترابكتيدين

الكحول: يزيد من الضرر على الكبد الذي يسببه الترابكتدين، اللقاحات و المطاعيم: يقلل الترابكتيدين من التاثير العلاجي لها، الباريسيتينب/ الأوكرليزوماب/ التوفاسيتينيب: يزيد الترابكتيدين من تثبيط مناعة الجسم الذي تسببه الأدوية المذكورة، الكلورامفينيكول/ الميتاميزول/ البيميكروليمس/ التاكروليمس: يزيد من الآثار الجانبية المصاحبة للترابكتيدين، كلوزابين/ اللفلونوميد/ النتاليزواب: يزيد الترابكتيدين من الآثار الجانبية المصاحبة لأدوية المذكورة، مثبطات إنزيم السيتوكروم 3A4: تقوم برفع تركيز الترابكتيدين في الدم مما يسبب في زيادة الآثار الجانبية المصاحبة له، محفزات إنزيم السيتوكروم 3A4: تقوم بخفض تركيز الترابكتيدين في الدم مما قد يسبب في تقليل التأثير العلاجي له، الديفيريبرون: يزيد الترابكتيدين من نقص العدلات الذي يصاحب الديفيريبرون، نبات القنفذية: يقلل التأثير العلاجي للترابكتيدين، الأدوية التابعة لمجموعة الستاتين: تزيد من انحلال العضلات الهيكلية الذي يصاحب الترابكتيدين،



هل لديك اي استفسار عن ترابكتيدين. من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل ترابكتيدين

يعطى ١.٥مغ/مم٢ بالتسريب الوريدي البطيء لمدة ٢٤ساعة مرة واحدة كل ٣ أسابيع و يستمر بالعلاج لمدة يحددها الطبيب .



هل لديك اي استفسار عن ترابكتيدين. من طبيب

ما هي الجرعات وطرق الاستعمال ل ترابكتيدين

محلول للحقن الوريدي .



هل لديك اي استفسار عن ترابكتيدين. من طبيب

الاسماء التجاريه ل ترابكتيدين.

ما هي الاشكال الدوائية ل ترابكتيدين

لا تقم بايقاف الدواء دون استشارة الطبيب. تجنب التعرض للمحيط الخارجي قد الإمكان. تجنب مخالطة الأشخاص الذين يعانون من عدوى بكتيرية، فطرية أو فيروسية.



هل لديك اي استفسار عن ترابكتيدين. من طبيب
تاريخ الاضافه : 2018-10-03 15:31:24 | تاريخ التعديل : 2018-10-07 01:41:32
Altibbi|Call doctor
130 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4