ترازتوموماب

Trastuzumab

ما هو دواء ترازتوموماب

يرتبط التراستوزوماب بمستقبلات في الجسم خاصة بما يسمى عامل نمو البشرة-2 (الذي يحفز عملية التكاثر في الخلايا التي تحمل مستقبلاته)، الأمر الذي يمنع انتشار الخلايا السرطانية (التي تحمل المستقبلات بدرجة عالية).

تصنيف الدواء: مضاد وحيد النسيلة
الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة
العائلة الدوائية:
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء ترازتوموماب والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي استخدامات ترازتوموماب؟

يستخدم في علاج: سرطان الثدي كعامل مساعد (الحامل لمستقبل عامل نمو البشرة-2) سرطان الثدي المنتشر (الحامل لمستقبل عامل نمو البشرة-2) سرطان المعدة المنتشر(الحامل لمستقبل عامل نمو البشرة-2) سرطان الموصل المعدي المريئي الغديّ (الحامل لمستقبل عامل نمو البشرة-2)

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام ترازتوموماب؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام ترازتوموماب؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. يفضل تجنب حصول حمل خلال فترة العلاج و حتى بعد 6 أشهر من انتهاء العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال قد يسبب العلاج سمية قلبية (خاصة عند استخدامة بالتزامن مع الأنثراسيكلينات) أو سمية رئوية (قد تكون خطيرة في بعض الأحيان) أو سمية كلوية، يجب مراقبة المرضى للتعرف على الأعراض الأولية و معالجتها فور حدوثها. قد يسبب تسريب العلاج عبر الوريد أعراضاً أو تفاعلات جانبية، مثل الحمى و القشعريرة أو الغثيان و التقيؤ و ألم و صداع في بعض الأحيان، عادة ما تحصل الأعراض في الـ24 ساعة الأولى من الجرعة. يزداد خطر حصول فقر الدم و تتفاقم نقص العدلات في حال استخدام لاتراستوزوماب مع العلاج الكيميائي المضاد للسرطان.

ما هي الأعراض الجانبية لـترازتوموماب؟

من أعراض العلاج الجانبية: ألم، قشعريرة، حمى، قشعريرة، صداع، أرق، دوار. طفح جلدي. غثيان، قيء، اسهال، ألم في البطن، فقدان شهية. وهن في العضلات، آلام في الظهر. سعال، ضيق في التنفس، التهاب الأنف، التهاب الحلق. عدوى

ما هي التداخلات الدوائية لـترازتوموماب؟

الأنثراسيلكنات(مثل الدوكسوروبيسين): قد يزيد خطر السمية القلببة عند استخدام التراستوزوماب بالتزامن مع أحد الأنثراسيكلينات، قد يحتاج المرضى لتعديل الجرعة. الباكليتاكسيل: يقلل التراستوزوماب من تركيز الباكليتاكسيل في الدم مما يقلل من تأثيرة. الأبسيكسيماب: قد يزيد من خطر ردود الفعل التحسسية لعلاج التراستوزوماب في المريض أو قد يزيد من سمية العلاج. البيليموماب: يزيد لاتراستوزوماب (و المضادات وحيدة النسلية بشكل عام) من سمية البيلوموماب.

ما هي الأشكال الدوائية لـترازتوموماب؟

يتوفر العلاج على صورة مسحوق للحقن ، مجفف بالتجميد يحتوي على 440 مغ من التراستوزوماب.

ما هي ظروف تخزين ترازتوموماب؟

تخزن قارورة العلاج مبردة (2 - 8 درجات مئوية)، مع تجنب تجميدها.

الأسماء التجارية لـترازتوموماب

فئة السلامة اثناء الحمل

D دليل على وجود خطر
يوجد دليل أكيد على وجود خطر على الجنين البشري. هذا الدليل قائم على بيانات تم جمعها إما من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: لا خطر في الدراسات البشرية: فشلت الدراسات البشرية الكافية في الكشف عن خطر على الجنين في الثلث الأول من الحمل (مع غياب دليل على وجود خطر في الثلثين اللاحقين).
B: لا خطر في الدراسات الأخرى: فشلت دراسات تكاثر الحيوانات في كشف خطر على الجنين ولا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل. أو أظهرت دراسات الحيوانات وجود تأثيرات عكسية، إلا أن الدراسات الكافية في النساء الحوامل فشلت في اكتشاف خطر على الجنين في أي من مراحل الحمل.
C: لم يتم استبعاد الخطر: أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
D: دليل على وجود خطر: يوجد دليل أكيد على وجود خطر على الجنين البشري. هذا الدليل قائم على بيانات تم جمعها إما من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
X: محظور في الحمل: كشفت الدراسات في الحيوانات أو البشر عن تشوهات جنينية و/أو هناك دليل أكيد على وجود خطر على الجنين البشري قائم على البيانات المجمعة من من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية، ويفوق خطر استعمال الدواء في النساء الحوامل الفوائد المحتملة بشكل واضح.
N: لم تصنفه إدارة الغذاء والدواء بعد.

المصادر والمراجع

http://www.drugs.com/ppa/trastuzumab.html http://www.merckmanuals.com/professional/lexicomp/trastuzumab.html?qt=Oromandibular%20limb%20hypoplasia&alt=sh#N1E83EC

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-02-11 12:22:47
157 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه