تروميثامين كيتورولاك

ketorolac tromethamine

ما هو دواء تروميثامين كيتورولاك

أحد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية يعمل على تقليل الألم والالتهاب من خلال منع تصنيع المواد الكيمنيائية المسببة للألم والالتهاب في الجسم . يقوم الكيتورولاك بتثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية مما يثبط تصنيع البروستاجلاندين التي تتواجد بكثرة في أماكن الالتهاب وتزيد من حدته .

تصنيف الدواء: مضادات الالتهابات
الفئة: جراحة عامة
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء (Discontinued)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء تروميثامين كيتورولاك والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لتروميثامين كيتورولاك

  • ارتفاع قاعدية الدم
  • متعلق بفرط حجم الدم
  • Venospasm
  • فرط البوتاسمية
  • نقص سكر الدم
  • النخر الكبدي
  • نخر مع تسرب
  • التهاب الوريد
  • تهيج الأنسجة
  • انقطاع النفس
  • وذمة الرئة
  • الاكتئاب التنفسي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء تروميثامين كيتورولاك؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات تروميثامين كيتورولاك؟

يستخدم لتخفيف الالام التوسطة الى الشديدة المصاحبة لإجراء العمليات الجراحية . لا يستخدم الكيتورولاك لتخفيف الآلام المصاحبة للامراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام تروميثامين كيتورولاك؟

يمنع استخدام الدواء في حال : فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء . اذا كنت تعاني من أمراض القلب , الكبد , الكلى , قرحة المعدة , الربو أو التهاب رئوي مزمن الشديدة .استخدام الدواء لدى الأشخاص دون سن 16 عام . اذا كنت تستخدم أياً من مضادات التخثر كالوارفرين او الهيبارين أو أي من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى . اذا كنت تعاني من النزيف ( نزيف في المعدة , نزيف في الدماغ ) . يمنع استخدام الدواء خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية .

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام تروميثامين كيتورولاك؟

يجب على المريض إخبار الطبيب قبل استخدام الدواء في حال إعطاء الدواء للكبار بالسن , وجود مشاكل تنفسية , الاصابة بداء الامعاء الالتهابي ( داء كرون , التهاب القولون التقرحي ) . أيضاً اذا كان المريض يخطط للحمل فيجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام حيث يؤدي استعمال الكيتورولاك الى جعل الحمل أكثر صعوبة .

ما هي التداخلات الدوائية لـتروميثامين كيتورولاك؟

أخبر طبيبك بجميع ادويتك قبل استخدام الدواء لا سيما اذا كنت تستخدم : أدوية الاكتئاب ( الليثيوم , مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ) , مضادات التخثر ( الوارفرين , الهيبارين ) . الستيرويدات . المضادات الحيوية ( الكينولون ) . خافضات ضغط الدم . مدرات البول (الفيروسيمايد ) , جلايكوسيدات القلب . مضادات الفيروسات ( الزيدوفودين ) .

ما هي جرعات تروميثامين كيتورولاك وطرق الاستعمال؟

يتم وصف أقراص الكيتورولاك للمريض كعلاج مكمل بعد أخذ حقن الكيتورولاك وليست كعلاج اولي . الجرعة الموصى بها 20 مغ مرة واحدة متبوعة ب 10 مغ كل 4-6 ساعات حسب الحاجة بحيث تكون الجرعة القصوى 40 مغ في اليوم .يجب ان تكون فترة العلاج الكاملة سواء باستخدام الحقن فقط أو الحقن مع الأقراص أقل من خمسة أيام .

ما هي الأشكال الدوائية لـتروميثامين كيتورولاك؟

أقراص .

كيفية استخدام تروميثامين كيتورولاك

جب على المريض عدم استخدام الكيتورولاك بكافة أشكاله الدوائية لمدة تزيد عن خمس أيام ,كذك تجنب الفقيادة او استعمال الادوات الحادة أثناء استخدام الدواء حيث يؤثر على مدى التركيز والرؤية .

الأسماء التجارية لـتروميثامين كيتورولاك

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2018-07-09 12:11:30 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
144 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه