تريامسينولون

Triamcinolone

ما هو دواء تريامسينولون

تريامسينولون هو كورتيكوستيرويد يخفض تشكيل و إفراز ، ونشاط وسطاء اللالتهاب الداخلية ، يقلل الإلتهاب عن طريق تثبيط هجرة الكريات البيض متعددة النوى وعكس زيادة نفاذية الشعيرات و بالجرعات العالية يثبط وظيفة الكظر .

تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد
الفئة: أمراض الغدد الصماء
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء تريامسينولون والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لتريامسينولون

  • ضمور الجلد
  • سطور
  • حب الشباب
  • حكة
  • تهيج
  • حمو النيل
  • التهاب الجريبات
  • حمامى
  • نقص التصبغ
  • تحوصل
  • تغيرات التصبغ
  • خمول الغدة النخامية with higher potency

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء تريامسينولون؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات تريامسينولون؟

بخاخ الأنف : لعلاج حساسية الأنف الموسمية للمرضى الذين أعمارهم > من 6 سنوات. بخاخ الفم : السيطرة على الربو ، و علاج الظروف التي تسبب تضيق القصبات . موضعي في الفم : علاج تكميلي و إزالة أعراض التهاب الفم و تقرحاته . جسمي : يستعمل كمضاد الإلتهاب، مثبط المناعة في العديد من الأمراض ، قصور الغدة الكظرية ، الأمراض الرثوية ، أرجية / حساسية ، الذأبة الحمامية . موضعي : علاج التهاب الجلد
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام تريامسينولون؟

فرط الحساسية لهذا الدواء . الإصابة بعدوى الفطريات الجسدية . استخدامه كعلاج أولي في حالةُ ربْو مستمر . إعطائه المتزامن مع اللقاحات الحية . استخدامه موضعيا في العدوى البكتيرية ،الفطرية أو الفيروسية .
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام تريامسينولون؟

الحمل : يستخدم عندما يكون خطر المرض أكبر من العلاج ، لا توجد دراسات كافية عنه . الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم ، يستخدم بحذر . يجب التوقف عن تناول الكورتيزون بشكل تدريجي و ليس مرة واحدة خصوصا بعد الإستخدام المطول. و عند التحول من الكورتيزون الجسمي إلى البخاخ ،يجب الحذر فقد يسبب أعراض متلازمة الإنسحاب . قد يحدث تضيق القصبات مع الصفير عند استخدام بخاخ الكورتيزون ، هنا يجب التوقف عن تناول الكورتيزون و تناول موسع قصبات سريع المفعول . لا يستخدم في حالة ربو مستمر ، أو إزالة تضيق القصبات الحاد ، و إنما يستخدم في حالة تفاقم الربو الشديد . يستخدم بحذر في مرضى الذين عانوا من تاريخ في الإكتئاب فالكورتيزون قد يسبب تغير المزاج ، اكتئاب و غيرها من المشاكل النفسية . الإستخدام المطول للكورتيزون يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى الثانوي خصوصا الفطرية و الفيروسية . يستخدم بحذر : مرضى الغدة الدرقية . اعتلال الكبد . اعتلال الكلى مرضى القلب مرضى السكري الزرق الوهن العضلي مرضى مع زيادة المخاطر لحدوث هشاشة العظام أمراض الجهاز الهضمي احتشاء عضلة القلب كبار السن دائما نستخدم أقل جرعة فعالة . لا يستخدم في الأنف إذا كان به جروح أو تقرحات بعد العمليات مباشرة ، يجب الإنتظار حتى الشفاء . المرضى الذين يتناولون كورتيزون جسمي > = 14 يوم و يحتاجون إلى تطعيم يجب أخذ المطعوم بعد شهر من التوقف عن تناول الكورتيزون .

ما هي التداخلات الدوائية لـتريامسينولون؟

أمينوغلوتيثيمي قد يؤدي إلى نقص تثبيط الغدة الكظرية بفعل الكورتيزون . الأمفوتريسين ب : الإستخدام المتزامن قد يسبب تضخم القلب و بعض أمراض القلب. مضاد الكلُولِينسْتِراز : الإستخدام المتزامن قد يسبب ضعف شديد في المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل. إذا كان ممكنا،سحب مضاد الكلُولِينسْتِراز 24 ساعة قبل بدء إعطاء البريدنيزولون. أدوية السكري : بريدنيزولون قد يزيد تركيزات السكر في الدم ، لذلك يجب ضبط جرعة أدوية السكري. الأسبرين وغيرها من الساليسيلات، مضادات الالتهاب اللاستيرويدية : قد يخفض مستويات مصل وفعالية الساليسيلات ، و الإستخدام المتزامن قد يزيد من الأثار الجانبية على الجهاز الهضمي . محفزات السيتوكروم 3 أ4 (مثل الباربيتورات، كربمزبين، الفينيتوين ، ريفامبين) : قد تسبب زيادة أيض البريدنيزولون، وخفض مستويات البلازما من بريدنيزولون مما يستوجب زيادة الجرعة. مثبطات السيتوكروم 3 أ4 مضادات الفطريات أزول (مثل كيتوكونازول)، الإستروجين ،و المضادات الحيوية ماكرولايد (مثل الاريثروميسين) : قد تزيد مستويات المصل من الكورتيزون و تزيد من تأثيره . الكولسترامين : قد يزيد إزالة البريدنيزولون، والحد من مستويات البلازما وتناقص فعاليته. السيكلوسبورين : قد يزداد نشاط السيكلوسبورين وبريدنيزولون . وقد أبلغ عن التشنجات عند التناول المتزامن للكورتيزون والسيكلوسبورين. الديجوكسين : بسبب احتمال حدوث نقص بوتاسيوم الدم ، قد تزداد مخاطر عدم انتظام ضربات القلب. أيزونيازيد : وربما يتم تخفيض مستويات المصل من الإيزونيازيد، و تقل فعاليتها. الأدوية التي تقلل مستوى البوتاسيوم في الدم مثل (الأمفوتريسين ب، مدرات البول): قد يزداد خطر نقص بوتاسيوم الدم. مضادات التخثر (مثل الوارفارين) : قد تزيد أو تنقص متطلبات جرعة مضادات للتخثر. لذلك يجب مراقبة مستوى مؤشرات التخثر بشكل متكرر. مضادات الحموضة : قد تقلل من امتصاص و تأثير الكورتيزون لذلك يجب الفصل بينهم مدة ساعتين على الأقل

ما هي الأشكال الدوائية لـتريامسينولون؟

رذاذ الأستنشاق الفموي : أسيتونايد 75 مايكروغرام / بخة ( 20 غرام ) ( 240 بخة ) . رذاذ موضعي : أسيتونايد 0.2 ملغ / ( 2 second spray ) كريم : أسيتونايد 0.025 % ( 15 غ ، 80 غ ، 454 غ ) ، 0.1 % ( 15 غ ، 30 غ ، 80 غ ، 454 غ ، 2270 غ ) ، 0.5 % ( 15 غ ) . معلق للحقن : أسيتونايد 10 ملغ / مل ( 5 مل ) ( يحتوي بنزيل الكحول ، ليس للحقن العضلي أو الحقن بالوريد ) ، 40 ملغ / مل ( 1 مل ، 5 مل ، 10 مل ) ( يحتوي بنزيل الكحول ، ليس للحقن العضلي أو الحقن بالوريد أو داخل الجلد ) معلق للحقن :هكساأسيتونايد 5 ملغ / مل ( 5 مل ) ، 20 ملغ / مل ( 1 مل ، 5 مل ) ( يحتوي بنزيل الكحول ، ليس للحقن العضلي أو الحقن بالوريد ) . لوشن : اسيتونايد 0.025 % ( 60 مل ) , 0.1 % ( 60 مل ) . مرهم موضعي : أسيتونايد 0.025 % ( 15 غ , 80 غ , 454 غ ) , 0.5 % ( 15 غ ) . معجون فموي / موضعي : 0.1 % (5غ) . محلول أنفي ( بخاخ) : أسيتونايد 50 ميكروغرام / بخة ( 15 مل) معلق انفي ( بخاخ ) : أسيتونايد 55 ميكروغرام / بخة ( 16.5 غ )

ما هي ظروف تخزين تريامسينولون؟

يخزن في درجة حرارة الغرفة في وعاء مغلق بإحكام. يحفظ بعيدا عن الحرارة ولا يجمد.

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

Drug Information Handbook 17th edition 2008-2009 pages 1606 - 1608
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
178 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه