توبوتيكان

Topotecan

ما هو دواء توبوتيكان

يثبط عمل إنزيم التوبوأيزومراز 1 المسؤول عن عملية تضاعف الحمض النووي الخلوي، مما يعمل على تكسير الحمض النووي و بالتالي تجميد و قتل الخلايا السرطانية.

تصنيف الدواء: مثبط التوبوايزوميراز 1
الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة
العائلة الدوائية: مشتقات كامبوتيثيسين
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء توبوتيكان والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لتوبوتيكان

  • اضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي: كبت النقي ، نزيف حاد
  • اضطرابات الجهاز المناعي: مظاهر الحساسية ، تفاعلات تأقانية
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: انثقاب الجهاز الهضمي. التهاب الغشاء المخاطي ، ألم في البطن يحتمل أن يرتبط مع التهاب الأمعاء والقولون العدلات
  • اضطرابات الرئة: مرض الرئة الخلالي
  • اضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد: وذمة وعائية ، التهاب الجلد الشديد ، حكة شديدة
  • الاضطرابات العامة وظروف موقع الإدارة: Extvasation
  • الاضطرابات الكبدية: الارتفاعات العابرة للصف الأول في الإنزيمات الكبدية 8%); Grade 3/4

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء توبوتيكان؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات توبوتيكان؟

يستخدم في علاج: سرطان المبيض المنتشر سرطان الرئة (الخلايا الصغيرة) الراجع أو الحرون سرطان عنق الرحم المقاوم للعلاج او المتكرر

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام توبوتيكان؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته. الحمل أو الرضاعة الطبيعية. وجود هبوط حاد في وظائف نخاع العظم.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام توبوتيكان؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام الدواء في الأطفال. قد يسبب العلاج هبوطاً شديداً في وظيفة نخاع العظم، خاصة في عدد الخلايا العدلية؛ يجب مراقبة فحوصات الدم بشكل دوري، و عدم إعطاء العلاج إذا كانت القيم منخفضة. قد يسبب العلاج حالات من الإسهال و التي قد تكون في بعض الأحيان حادة أو تتطلب العلاج بالمستشفى؛ لذا يجب تنبيه المريض إلى ضرورة تغيير نمط غذائه و زيادة شربه للسوائل و كيفية التعرف على الأعراض و أهمية مراجعة الطبيب عندها. قد يسبب العلاج "داء رئوي خلالي"، و الذي قد يكون مميتاً في بعض الحالات؛ يجب مراقبة المريض و الانتباه عند ظهور أي من أعراض المرض (مثل إنقطاع النفس و الحمّى و السعال و نقص التأكسج) فيجب إيقاف العلاج فوراً. قد يسبب العلاج حالة "إلتهاب القولون الناتج عن نقص العدلات"، حيث يعاني المريض من حمى و نقص في العدلات مترافق مع ألم في البطن. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى.، قد يحتاج بعض المرضى جرعات مخففة.

ما هي التداخلات الدوائية لـتوبوتيكان؟

كاربوبلاتين و سيسبلاتين: قد يزداد خطر أو إحتمال حصول سمية نخاع العظم عند إعطاء التوبوتيكان بالتزامن مع السيسبلاتين و الكاربوبلاتين. الأدوية المثبطة للبروتين السكري "بي" (و التي تمنع نقل الادوية إلى خارج الخلايا)، مثل السيكلوسبورين: وقد ترفع من تركيز التوبوتيكان في الدم بما يقرب من 2.5 ضعف، مما يزيد من خطر سميته؛ يجب تجنب مثل هذه الأدرية. الفيلغراستيم: قد يزيد من سمية التوبوتيكان. إذا تم احتاج المريض للفيلغراستيم، فيجب تجنب اعطائه قبل اليوم السادس من العلاج، و الانتظار فترة 24 ساعة بعد الانتهاء من جرعة التوبوتيكان. الفينيتوين: يقلل الفينيتوين من تركير التوبوتيكان في الدم، و من جهة أخرى، يقلل التوبوتيكان من تأثير الفينيتوين بالتأثير على امتصاصه من المعدة و على عملية أيضه.

ما هي الأشكال الدوائية لـتوبوتيكان؟

يتوفر العلاج على صورة: مسحوق للحقن يحتوي 4 ملغ من التوبوتيكان محلول مركز للحقن الوريدي بتركيز 1مغ/مل، و بحجم 4 مل كبسولات بجرعات 0.25 ملغ و 1 ملغ

ما هي ظروف تخزين توبوتيكان؟

تخزن قوارير العلاج في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء. أما الكبسولات فتحفظ مبردة في الثلاجة بعيدا عن الضوء.

الأسماء التجارية لـتوبوتيكان

فئة السلامة اثناء الحمل

D هناك دليل على وجود خطر
يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
159 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه