altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

توريسيل

Torisel

الاسم العلمي لـتوريسيل

الاسم العلمي

تيمسيروليمس هو دواء يستخدم في علاج المراحل المتقدمة من سرطان الكلية، وينتمي إلى مجموعة من المركبات تعرف بمثبطات هدف الراباميسين في الثديات (بالانجليزية: Mammalian target of rapamycin inhibitors)، أو اختصاراً مثبطات mTOR، وهو نوع من البروتينات موجود في خلايا الجسم، يلعب دوراً في نمو الخلايا وانقسامها.

يقوم دواء تيمسيروليمس بتثبيط بروتين mTOR، مما يعيق ويؤثر على آلية نمو وانقسام الخلايا، إلا أنّه يؤثر على الخلايا السرطانية والطبيعية معاً، كما قد يساعد على منع تكون أوعية دموية جديدة تمد خلايا الكلى السرطانية بالدم والمغذيات.

تصنيف الدواء: مضاد أورام

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لتوريسيل

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام تيمسيروليمس والذي يمثل الاسم العلمي للتوريسيل اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لتوريسيل

يمنع استعمال دواء تيمسيروليمس للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكبد تؤدي إلى ارتفاع نسبة البيليروبين (بالانجليزية: Bilirubin) مرة ونصف أكثر من المستوى الطبيعي (bilirubin >1.5×ULN)، نتيجة ارتفاع خطر الوفاة في هذه الحالات.

الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه دواء تيمسيروليمس أو أحد المواد المستعملة في صنعه، ينبغي أن يتم إجراء تقييم للفوائد والمخاطر المحتملة من استعمال الدواء، أو من عدمه.

ينبغي أخذ الحيطة عند استعمال دواء تيمسيروليمس في الحالات التالية:

  • اضطرابات الكبد متوسطة الشدة، حيث أنّ نسبة دواء تيمسيروليمس، والمستقلب الناتج عنه الذي يعرف باسم سيروليمس (بالانجليزية: Sirolimus) تزداد عند هؤلاء المرضى، الأمر الذي قد يتطلب تقليل جرعة الدواء.
  • فرط سكر الدم، وعدم تحمل السكر، حيث أن استعمال دواء تيمسيروليمس قد يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، مما قد يتطلب رفع جرع الانسولين أو أدوية السكري الأخرى.
  • الأمراض المعدية، قد يؤدي استعمال دواء تيمسيروليمس إلى تثبيط المناعة مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض العدوية، ويتطلب إتخاذ إجراءات احتياطية للوقاية من هذه الأمراض.
  • داء الرئة الخلالي (بالانجليزية: Interstitial Lung Disease).
  • فرط شحميات أو دهون الدم (بالانجليزية: Hyperlipidemiaحيث أن استعمال دواء تيمسيروليمس قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، مما قد يتطلب تعديلاً في جرع الأدوية المستعملة للتحكم بالحالة.
  • الفشل الكلوي، قد يؤدي استعمال دواء تيمسيروليمس إلى تطور فشل كلوي حاد مميت.
  • قد يسبب دواء تيمسيروليمس حدوث مشاكل في التئام وشفاء الجروح.
  • النزيف الدماغي، قد يردي استعمال دواء تيمسيروليمس عند الأشخاص الذين يعانون من أورام في الجهاز العصبي المركزي إلى حدوث نزيف في الدماغ.

لا يوجد أدلة كافية تبين مدى امان استعمال دواء تيمسيروليمس أثناء الحمل، إلا أنّ آلية عمله تشير إلى أنّه قد يسبب ضرراً للجنين، لذلك ينبغي الحرص على عدم حدوث حمل خلال استعمال فترة العلاج، والأشهر الثلاث التي تليها، باستعمال وسائل منع الحمل المناسبة بعد استشارة الطبيب، وإبلاغ الأمهات الحوامل بالمخاطر المحتملة على الجنين عند استعمال هذا الدواء.

لا يوجد بيانات حول عملية طرح دواء تيمسيروليمس في حليب الأم، لذلك ينبغي عدم ارضاع الأم لطفلها أثناء استعمال هذا الدواء.

ينبغي الحرص على إبلاغ الطاقم الطبي المختص بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض قبل البدء باستعمال دواء تيمسيروليمس.

تتضمن بعض التداخلات الدوائية المحتملة لدواء تيمسيروليمس ما يلي:

يتم تحديد الجرعة اللازمة من دواء تيمسيروليمس من قبل الطبيب المختص بناءً على حالة المريض وفق معايير محددة.

Wyeth pharmaceuticals, Pfizer

اسم الشركة المصنعة بالعربية ويث للصناعات الدوائية، فايزر

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,385 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics