تولازاميد

Tolazamide

ما هو دواء تولازاميد

يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الانسولين من البنكرياس، وهذا التأثير يعتمد على أداء خلايا بيتا في جُزَيراتُ البَنْكرياس . الألية التي يخفض فيها تولبوتاميد السكر على المدى الطويل غير مفهومة . الإستخدام المزمن في مرضى السكري من النوع الثاني، وتخفيض تأثيرالسكر في الدم، يستمر على الرغم من الانخفاض التدريجي في استجابة الأنسولين المفرزة للدواء .

تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري
الفئة: مرض السكري
العائلة الدوائية: السلفونيليوريا
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء تولازاميد والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لتولازاميد

  • نقص سكر الدم
  • ردود الفعل الجلدية
  • حرقة المعدة
  • دوار
  • دوار
  • فقدان الشهية
  • امساك
  • غثيان / تقيأ
  • قد يحدث اليرقان الركودي والتهاب الكبد نادرًا ما قد يتطور إلى فشل الكبد

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء تولازاميد؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات تولازاميد؟

علاج مساعد للنظام الغذائي لتخفيض السكر في الدم لدى مرضى السكري غير المعتمد على الأنسولين (النوع الثاني) .
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام تولازاميد؟

فرط الحساسية لهذا الدواء . الحُماضٌ الكيتونِيٌّ السُكَّرِيّ مع أو بدون غيبوبة , هذه الحالة تعالج بالانسولين. كعلاج وحيد في النوع الأول من مرض السكري سكري الحمل
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام تولازاميد؟

هبوط السكر ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ( أعراض هبوط السكر في الدم تشمل صداع ، غثيان ، الجوع ، والارتباك ، والنعاس ، والضعف والدوار وعدم وضوح الرؤية ، وسرعة نبضات القلب والتعرق ، ورعاش ، صعوبة في التركيز ، والارتباك ، أو التشنجات . الحمل : يستخدم بحذر بعد استشارة الطبيب. الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم يستخدم بحذر في مرضى : أمراض الكبد؛ أمراض الكلى؛ اضطراب في الغدد النخامية أو الغدة الكظرية الخاص؛ نقص انزيم يسمى الجلوكوز 6 فوسفات نقص الديهيدروجينيز (G6PD) ؛ تاريخ من أمراض القلب، أو إذا كنت يعانون من سوء التغذية.

ما هي التداخلات الدوائية لـتولازاميد؟

تأثير أدوية السالفونيل يوريا الخافض لضغط الدم قد يزيد عند استخدامه مع بعض الأدوية مثل : مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية ، الساليسيلات، سلفوناميدات ، الكلورامفينيكول، البروبينيسيد، الكومارين ، مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، وحاصرات بيتا الأدرينالية .و عندما تستخدم هذه الأدوية مع تولزاميد يجب مراقبة المريض لمنع نقص السكر . عندما يتم سحب هذه الأدوية من المرضى يتلقون تولبوتاميد يجب مراقبة عدم السيطرة على سكر الدم. بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع السكر في الدم ويمكن أن تؤدي إلى عدم السيطرة على سكر الدم. هذه الأدوية تشمل الثيازيدات ومدرات البول الأخرى ، والكورتيكوستيرويدات الفينوثيازين، ومنتجات الغدة الدرقية ، هرمون الاستروجين، وسائل منع الحمل عن طريق الفم ، الفينيتوئين، حمض النيكوتينيك، أدوية حاصرات قناة الكالسيوم ، والإيزونيازيد . و عندما تعطى هذه العقاقير لمريض يتلقى تولزاميد ، ينبغي على المريض عن كثب ملاحظة عدم السيطرة على سكر الدم . عندما يتم سحب هذه الأدوية من المرضى يتلقون تولزاميد يجب مراقبة نقص السكر في الدم. فحم الشاركول : يمكن أن يقلل من امتصاص الدواء، اعتمادا على الحالة السريرية ، وهذا سوف يقلل فعالية السلفونيل يوريا أو سميتها. الديجوكسين : التناول المتزامن قد يؤدي إلى زيادة مستويات المصل من الديجوكسين .

ما هي الأشكال الدوائية لـتولازاميد؟

أقراص :100 ملغ , 250 ملغ , 500 ملغ .

ما هي ظروف تخزين تولازاميد؟

يخزن في درجة حرارة الغرفة في وعاء مغلق بإحكام. يحفظ بعيدا عن الحرارة ولا يجمد.

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

Drug Information Handbook 17th edition 2008-2009 page 1577 TOLAZamide (Professional Patient Advice) - Drugs.com
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
117 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه