altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

تيتراكسيتان DOTA اكسيد الغادولينيوم

DOTA, Gadolinium Oxide

ما هو دواء تيتراكسيتان DOTA اكسيد الغادولينيوم

منتج مركب يحتوي على التيتراكسيتان و هو عامل خالب يقوم بالارتباط مع الأيونات لتكوين المعقدات كما أنه يستخدم كمادة تباين في عملية التصوير الإشعاعية و لعلاج السرطان. أكسيد الجادولينيوم :هو عامل تباين مغناطيسي يحتوي على الجادولينيوم، حيث يؤدي التعرض إلى حقل مغناطيسي خارجي إلى إنشاء حقل مغناطيسي موضعي كبير في الأنسجة المعرضة بحيث تقوم هذه المغنطيسية المحلية بتعطيل بروتونات الماء في المنطقة المجاورة ، مما يؤدي إلى تغيير في كثافة البروتون وخصائص الدوران ، والتي يمكن اكتشافها بواسطة جهاز التصوير.

تصنيف الدواء: عامل تشخيص

الفئة: علم الأشعة

العائلة الدوائية:

يستخدم مع التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لكشف و تمييز و رؤية الأماكن المتضرر من الحاجز الدموي الدماغي أو أية مشاكل أو حالات غير طبيعية في الأوعية الدموية التي في الدماغ، العمود الفقري و الأنسجة المرتبطة به.

فرط الحساسية للجادوكسيتات أو أحد مكونات المنتج الأخرى.

صداع، غثيان

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من خلل في وظائف الكلى. قم بالتأكد من سالكية القسطر لأن الدواء سيسبب ضرر في الأنسجة المحيطة في حال حصل تسرب له. قد يبقى الجادوكسيتات لمدة تتراوح بين الأشهر - السنوات مخزن في بعض أعضاء الجسد كالدماغ، الكلى، الجلد، العظم الكبد و الطحال لذلك ينصح تقليل عدد مرات التصوير المستخدم فيها هذه المادة خاصةً لدى المرأة الحامل و الأطفال. قد يسبب استخدام هذه المادة زيادة خطر الإصابة بالتليف الكلوي لدى المرضى الذين يعانون من خلل في طرح هذه المادة من الجسم كالإصابة بأمراض الكلى المزمنة أو الشديدة أو الإصابة بضرر حاد في الكلى، لذلك يجب تجنب استخدام هذه المادة لدى هؤلاء المرضى إلا في الحالات الخاصة التي تستدعي استخدامها خصيصاً. أثبت الدراسات أن الجادوكسيتات يعبر المشيمة لذلك إن كنتِ حاملاً تجنبي إستخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل ما لم يكن الأمر ضروري و مستعجل ولا يمكن الإنتظار لبعد الولادة عندهاعليك باستشارة الطبيب عن استخدام هذه المادة. أثبتت الدراسات أن الجادوكسيتات يفرز في حليب الأم المرضعة لذلك ينصح بالتوقف عن الإرضاع خلال فترة ال12-24 ساعة الأولى بعد أخذ الجادوكسيتات على الأقل إن كانت وظائف الكلى لدى الأم طبيعية.

للبالغين: يعطي وريديا ً 0.2 مل/كغ (0.1 مليمول/كغ)

حقن وريدية معبئة مسبقاً

يتم اعطاء الجرعة للكبار بمعدل تدفق 2مل/ثانية و للأطفال بمعدل تدفق 1-2 مل/ثانية. عند حدوث تسريب خارج الوريد قم بإيقاف اعطاء الجرعة و قم باستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب. بعد إعطاء الجرعة قم بغسل مجرى الإعطاء ب 5 مل من المحلول الملحي

لا يوجد تفاعلات ذات أهمية كبيرة مع أدوية أخرى

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي