تيمولول

Timolol

ما هو دواء تيمولول

تثبط مستقبلات بيتا في الظهارة الهدبية وبالتالي تقلل إفراز المحلول المائي و بالتالي تقلل من ارتفاع ضغط العين . تعتبر أدوية حاصرات بيتا الخيار الأول في علاج الزرق و ارتفاع ضغط العين و قد تضاف الأدوية الأخرى عندما يلزم خفض الضغط بشكل أكبر و هي أدوية يمكن تحملها . و تستخدم حاصرات بيتا التي لها انتقائية للقلب حيث لها تأثير أقل على الرئة .

تصنيف الدواء: أدوية معالجة الزرق
الفئة: أمراض العيون
العائلة الدوائية: حاصرات البيتا
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء تيمولول والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لتيمولول

  • عدم انتظام ضربات القلب
  • بطء نظم القلب
  • اغماء
  • تعب
  • صداع
  • ضيق النفس
  • تشنج قصبي
  • الم الصدر
  • وذمة
  • مذل
  • غثيان
  • صوت غير طبيعي للرئتين
  • الاكتئاب ، انخفاض القدرة على التحمل ، ظاهرة رينو
  • قد يزيد من مستويات الدهون الثلاثية ومقاومة الأنسولين ، ويقلل مستويات HDL

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء تيمولول؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات تيمولول؟

علاج الزرق مفتوح الزاوية و أنواع الزرق الأخرى والأسباب الأخرى التي تسبب ارتفاع الضغط داخل العين.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام تيمولول؟

لا يستخدم في حالات : الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، تباطئ القلب الجيبي ، إِحْصارٌ أُذيْنِي بُطيْني من الدرجة الثانية أو الثالثة ، فشل القلب الواضح ، الصدْمةٌ القلْبِيّة، ضربات القلب بطيئة و مشاكل أخرى في القلب، فرط الحساسية لهذا الدواء . الأطفال اللذين تقل أعمارهم عن سنتين.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام تيمولول؟

يستخدم بحذر عند المرضى اللذين يعانون من : السكري ، مشاكل في التنفس ، تاريخ في أمراض القلب ، مرض الغدة الدرقية أو مرض العضلات ، فهذه الأمراض قد تحتاج تعديل الجرعة أو اجراء فحوصات معينة . يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى ، فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة وقت العلاج قم بإستشارة الطبيب إذا كان من الممكن استخدامها وقت العلاج و انتظر على الأقل 15 دقيقة قبل وضع العدسات اللاصقة أو حسب ارشادات الطبيب . الحمل و الرضاعة : يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم أو يسبب مشاكل للجنين . لا تستخدم ادوية أخرى للعين في نفس الوقت الا بعد استشارة الطبيب و انتظر على الأقل 10 دقائق قبل استخدام هذا الدواء .

ما هي التداخلات الدوائية لـتيمولول؟

التيمولول مع الإبينيفرين قد يسبب توسع الحدقة . حاصر قنوات الكالسيوم مثل أملوديبين، فيراباميل ، ديلتيازيم ، نيفيديبين ، فيلوديبين عن طريق الفم أو بالوريد يجب الحذر خوفا من اختلال التوصيل التوصيل الأذيني البطيني المحتمل ،فشل البطين الأيسر، وانخفاض ضغط الدم. و المرضى الذين يعانون من اختلال وظيفة القلب، ينبغي تجنب التناول المتزامن. ريزيربين و الأدوية التي تستهلك كتيكولأمين وذلك بسبب الآثار المضافة ، لانخفاض ضغط الدم ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الدوار ، إغماء، أو انخفاض ضغط الدم الموضعي. الديجوكسين : الإستخدام المتزامن مع حاصرات بيتا يسبب إطالة وقت التوصيل الأذيني البطيني. كينيدين : يحفز من تأثير حاصرات بيتا الجسمي (معدل ضربات القلب) فالكينيدين يثبط أيض التيمولول .

ما هي الأشكال الدوائية لـتيمولول؟

الاشكال الدوائية للعين : محلول 0.25 % (5 مل , 10 مل) , 0.5 % ( 5 مل , 10 مل , 15 مل) .

ما هي ظروف تخزين تيمولول؟

يخزن في درجة حرارة الغرفة ، بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال .

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
169 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه