altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ثنائي اسيتات اتينوديول

Etynodiol Diacetate

ما هو دواء ثنائي اسيتات اتينوديول

من موانع الحمل يعمل من خلال زيادة سمك مخاط عنق الرحم مما يمنع الحيوانات المنوية من الدخول وبالتالي منع حدوث الحمل كذلك يعمل على تغيير بطانة الرحم بحيث تصبح غير مناسية لنمو البويضة في بعض الحالات قد يسبب كذلك بتوقف المبيض عن إطلاق البويضات .

تصنيف الدواء: موانع حمل هرمونية

الفئة: أمراض نسائية

العائلة الدوائية:

مانع للحمل .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

حدوث النزيف , الصداع والدوار , تغيرات في شعر الجسم والوجه , اضطرابات المعدة , التهاب القولون , مشاكل في المرارة , زيادة الوزن , تغيرات في الدافع الجنسي .

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي قد تحتاج لتقليل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة قبل الاستخدام لضمان سلامة الدجواء لا سيما اذا كان لديك : سرطان الثدي أو عنق الرحم أو المهبل , أورام الكبد الخبيثة أو الحميدة , مشاكل الكبد ومنها اليرقان , الحكة , مستويات عالية من الدهون في الدم.نزيف مهبلي ,انقطاع الدورة الشهرية , أمراض القلب واضطرابات الدم لا سيما التهاب الدم الخثاري , أمراض خلايا الدم الحمراء ومنها فقر الدم المنجلي , يؤدي استخدام الدواء الى زيادة حدة الأمراض النالية أخبر طبيبك في حال نعاني من أي منها : الصرع والصداع النصغي , مشاكل الكلى , الاكتئاب , ؛داء السكري , تشنجات العضلات والتصلب المتعدد . في حال حدوث الحمل أثناء استخدام الدواء يتوجب عليك مراجعة الطبيب .

الجرعة الموصى بها : حبة واحدة يوميا يفضل تناولها يوميا وفي نفس الموعد بدءا من اليوم الأول من الدورة الشهرية .

أقراض تحتوي على 500 ميكروغرام من إتينوديول .

ينصح المريض بالالتزام بتناول الدواء يوميا وفي نفس الموعد قد تحدث تغيرات في فترات تناول الدواء كذلك قد يكون لديك بعض النزيف بين الفترات لا سيما عند اسنخدام حبوي منع الحمل المحتوية على البروجيستيرون أخبر طبيبك عند حدوث ذلك .

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتم سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كنت تستخدم الأدوية الت يتقلل من عمل وفعالية الإتينوديول وهي أدوية الصرع والسل والمضادات الحيوية والتهاب المفاصل . كذلك يؤدي الاستخدام المتزامن مع العلاجات العشبية ومنها نبتة سانت جون الى تقليل فعالية الدواء .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics