altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ثنائي هيدروكسي الأسيتون

Dihydroxyacetone

ما هو دواء ثنائي هيدروكسي الأسيتون

ثنائي هيدروكسي الأسيتون هو أحد المركبات التي تعرف بالمسمرات المزورة، أو مسمرات بدون الشمس (بالانجليزية: Sunless tanners ويعتبر من أكثر الوسائل المستعملة للحصول على لون الجلد الأسمر دون التعرض لأشعة الشمس، حيث أنّه يحمل مخاطر أقل على الصحة من طرق التسمير الأخرى، وهو المركب الوحيد الحاصل على موافقة دائرة الغذاء والدواء الأمريكية لهذا الاستعمال.

يقوم ثنائي هيدروكسي الأسيتون عند استعماله على الجلد بإحداث تفاعل كيميائي مع الأحماض الأمينية الموجودة على سطح الجزء العلوي من خلايا الجلد مسبباً زيادة في غمق لون البشرة، دون أن إحداث أي أذى للخلايا الجلدية حيث أنّه يؤثر فقط على الطبقة العلوية من البشرة.

تصنيف الدواء: مسمرات

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء NULL

  • التهاب الجلد التماسي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ثنائي هيدروكسي الأسيتون؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

يستعمل ثنائي هيدروكسي الأسيتون بشكل أساسي للتسمير دون التعرض لأشعة الشمس، وقد يستعمل أيضاً في حالات البهاق، وإخفاء بعض حالات الاضطرابات الجلدية مثل الأوردة العنكبوتية (بالانجليزية: Spider veins)، كما قد يساعد على حماية جلد الأشخاص الذين يعانون من التحسس الضوئي الذي قد يكون ناتج عن استعمال بعض أنواع الأدوية، أو الطفح الضوئي متعدد الأشكال (بالانجليزية: Polymorphus light eruption)، أو غيرها من الحالات.

وجود حساسية مفرطة تجاه ثنائي هيدروكسي الأسيتون أو أحد المواد المستعملة في صناعته.

لا تحمي مستحضرات التسمير التي تحتوي على ثنائي هيدروكسي الأسيتون من أشعة الشمس، لذلك فإنّها لا تغني عن استعمال واقيات الشمس، ومن الضروري استعمال واقي شمس مناسب عند التعرض لأشعة الشمس.

ينبغي الحرص على تغطية العيون، والشفاه، والأغشية المخاطية لمنع وصول المستحضرات إليها، وبالأخص عند استعمال المحاليل التي قد تتطاير ويتم استتنشاقها أو بلعها.

تعتمد النتيجة الظاهرة من استعمال مستحضرات التسمير التي تحتوي على ثنائي هيدروكسي الأسيتون بشكل كبير على طريقة استعمال الشخص للمنتج، حيث يتطلب استعمالها الدقة والمهارة والخبرة، لذلك ينصح باتباع الخطوات التالية للحصول على أفضل نتائج ممكنة:

  • تنظيف الجلد ثم تقشيره باستعمال ليف الاستحمام، لتجنب عدم تناسق اللون.
  • مسح الجلد باستعمال تونر (toner) كحولي ذو طبيعة حامضية، بحيث يزيل أي عوالق قاعدية متبقية من الصابون أو المنظفات المختلفة التي قد تعيق تفاعل ثنائي هيدروكسي الأسيتون مع الأحماض الأمينية على سطح البشرة.
  • ترطيب الجلد باستعمال مرطب مناسب، مع الحرص على إيصال المرطب إلى المناطق العظمية من الجلد، مثل الكاحل، والكعب، والركبة.
  • وضع طبقات رقيقة من المستحضر على الجلد المراد تسميره، مع إزالة أي زوائد من المستحضر قد تظهر على المناطق العظمية لتجنب حدوث عدم تناسق في اللون.
  • غسل اليدين مباشرة بعد الانتهاء لتجنب اسمرارهما، أو ارتداء القفازات قبل البدء.
  • انتظار 30 دقيقة على الأقل قبل ارتداء الملابس فوق المنطقة التي تم استعمال المستحضر عليها حتى يجف، وذلك لتجنب تصبغ الملابس.
  • تجنُب الحلاقة، أو الاستحمام، أو السباحة لمدة ساعة على الأقل بعد استعمال المستحضر.
  • إعادة استعمال المنتج بانتظام للمحافظة على اللون المطلوب.

تتوفر العديد من مستحضرات التسمير التي تحتوي على ثنائي هيدروكسي الأسيتون سواءً على شكل كريم، أو محلول، أو لوشن.

تحتوي هذه المستحضرات على تراكيز مختلفة من ثنائي هيدروكسي الأسيتون، حيث تتراوح نسبته بين 2.5- 10%، ويفضل البدء بالتراكيز المنخفضة للمستخدمين الجدد لتجنب حدوث عدم اتساق في لون الجلد نتيجة لعدم دقة الاستعمال.

تحتوي بعض المستحضرات أيضاً على مواد مرطبة تتناسب مع أصحاب البشرة الجافة، بينما تناسب المستحضرات التي تحتوي على الكحول اصحاب البشرة الدهنية، كما قد تحتوي بعض المستحضرات على نسب معينة من واقي الشمس، بالإضافة إلى بعض الإضافات الأخرى التي تلائم مختلف الاحتياجات.

Vanessa Ngan. Dihydroxyacetone. Retrieved on: 27/07/2019, from: https://www.dermnetnz.org/topics/dihydroxyacetone/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي