altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ثوم بقدونس

allium sativum, carum petroselinum

ما هو دواء ثوم بقدونس

دواء مركب يحتوي على الثوم و هو نبات طبيعي يحتوي على مادة فعالة تسمى الأليسين و التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتخفيض ضغط الدم، يستخدم الثوم للوقاية من عدة سرطانات كسرطان المعدة، القولون، الرئة، الثدي، البروستات و المثانة، كما يستخدم موضعياً لعلاج قرصة القراد و بعض الأمراض الفطرية الجلدية كالسعفة ، السعفة الساقية (حكة جوك)، سعفة القدم (قدم الرياضي). البقدونس و الذي يستخدم لعدوى الجهاز البولي، لحصى الكلى، اضطرابات الجهاز الهضمي، الإمساك، السكري، السعال، الربو، ارتفاع ضغط الدم، و يمكن استخدامه موضعياً لعلاج تشققات الجلد، الكدمات و لتحفيز نمو الشعر.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: أمراض باطنية

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي يستخدم للوقاية من وعلاج أمراض الأوعية الدموية كتصلب الشراين و يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء

غثيان و قيء، إسهال، غازات، حرقة المعدة، حرقة في الفم أوالحلق، بعض المنتجات قد تسبب رائحة كريهة للفم أو الجسم

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من قرحة الجهاز الهضمي، مشاكل في الهضم، نزيف دموي أو اضطرابات في تخثر الدم كالهيموفليا، السكري، ارتفاع ضغط الدم، احتباس السوائل، أمراض الكلى. قد يقلل الثوم من تأثير حبوب منع الحمل لذلك عند أخذ هذا الدواء قومي باستشارة طبيبك عن استخدام موانع حمل غير هرمونية خلال فترة العلاج بهذا الدواء. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم الآيزونيازيد، أدوية متلازمة فقد المناعة المكتسبة، الساكوينافير، حبوب منع الحمل، السيكلوسبورين، أدوية تخثر الدم، الوارفرين، مدرات البول، الأسبرين.

الجرعة الموصى بها كبسولة واحدة (٥٠٠ مغم ثوم، ١٠٠ بقدونس/ كبسولة) و ذلك مرتين يومياً.

يأتي على صورة كبسولات.

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. يفضل تناول الدواء مع وجبة الطعام.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي