altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ثيوفيللين ثنائي امين الايثيلين

Theophylline, Ethylene Diamine

ما هو دواء ثيوفيللين ثنائي امين الايثيلين

يضم هذه الدواء مادة الامينوفيللين التي تتكون من مادتي الثيوفيللين وثنائي ايثيل الأمين (بنسبة 2 ثيوفليين : 1 ثنائي يثيل الأمين ) حيث يعد الثيوفيللين موسع قصبي يساعد على ارتخاء عضلات الرئتين والصدر وزيادة تدفق الهواء اليهما , كما يزيد تقلصات عضلة الحجاب الحاجز وبالتالي سحب المزيد من الهواء الى داخل الرئتين . أيضاً يقوم الثيوفيللين بتقليل الأعراض التحسسية من خلال تقليل حساسية الرئتين للمواد المسببة للحساسية والالتهاب .

تصنيف الدواء: الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

يشار إلى الثيوفيلين الوريدي كمساعد الى جانب أدوية ناعضات مستقبلات بيتا -2 المستنشقة والكورتيكوستيرويدات تدارالمستخدمة لعلاج وصيانة التفاقم الحاد للأعراض وانسداد تدفق الهواء المصاحب لحالات الربو وأمراض الرئة المزمنة الأخرى مثل النفاخ الرئوي والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

تشمل الأعراض الأقل خطورة للدواء : الصداع , الدوار , الدوخة ,خسارة الوزن وفقدان الشهية , الطفح الجلدي , الرعاش والأرق .

اخبر طبيبك قبل استخدام الدواؤ بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من اي من أمراض الكلى أو الكبد , قصور القلب الاحتقاني , اضطرابات الغدة الدرقية , سائل في الرئتين . تجنب استخدام الدواء خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية دون استشارة الطبيب قد يسبب أذى خلال هذه الفترات . تجنب التدخين أثناء استخدام الدواء حيث يؤثر على فعالية الثيوفيللين وقد تحتاج الى تعديل جرعتك من الدواء .

يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب , الجرعة الموصى بها للبالغين غير المدخنين : 0.4 مغ / كغ / ساعة .

محلول للحقن عبر الوريد .

تجنب شرب الكحول , التدخين , تناول الاطعمة المقلية او المشوية , الكافيين ( القهوة والشاي ) أثناء استخدام الدواء حيث تؤثر جميعها على فعالية الثيوفيللين . قد يؤثر الدواء على ردود الفعل ويحدث ضعف في التفكير تجنب القيادة او القيام بالأعمال التي تتطلب منك التأهب أثناء تناول الدواء .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بجميع أدويتك لا سيما اذا كنت تستخدم أياص من : حبوب منع الحمل , مضادات الفطريات "الأزول " , المضادات الحيوية " الماكرولايد , الكوينولون , الريفامبين " , هرمون الغدة الدرقية " ليفوثيروكسين " , مضادات الفروسات , حاصرات قنوات الكالسيوم "ديلتيازيم, نيفيديبين " , مدرات البول , أدوية النوبات العصبية " فينيتوين , فينوباربيتال " .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics