altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

جاديلي

Jadelle

الاسم العلمي لـجاديلي
الاسم العلمي

ليفونورجيستريل يمنع الحمل عن طريق عدة آليات : زيادة سماكة مخاط عنق الرحم ، الذي يثبط مرور الحيوانات المنوية من خلال الرحم و بقاء هذه الحيوانات المنوية؛ تثبيط الإباضة، من خلال ردود فعل سلبية على آلية تحت المهاد، مما أدى إلى انخفاض إفراز الهرمون المنبه للجريب و هرمون ملوتن ، وتثبيط غرس البويضة المخصبة .

تصنيف الدواء: موانع حمل هرمونية

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية: بروجستين

الاعراض الجانبية لجاديلي
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ليفونورجيستريل والذي يمثل الاسم العلمي للجاديلي اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لجاديلي

داخل الرحم (اللولب) : منع الحمل ؛ علاج نزيف الحيض الثقيل في النساء اللواتي يخترن أيضا استخدام اللولب لمنع الحمل. عن طريق الفم : منع الحمل الطارئ عقب الجماع دون وقاية أو فشل وسائل منع الحمل الأخرى.

فرط الحساسية لهذا الدواء, الحمل , اللولب الرحمي يمنع استخدامه أيضا في الحالات التالية: أي أمراض التهابية بالحوض , مشاكل خلقية في الرحم , التهاب بطانة الرحم , أي أورام في الرحم , وجود لولب رحمي أخر .

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : ارتفاع ضغط الدم , وذمة , صداع, إكتئاب , دوار, ألم الثدي , الم البطن , انفاخ , اختلاف الشهية و الوزن , تغيرات الطمث

هذا المانع لا يحمي من الأمراض المنقولة جنسيا . قد يغير من طبيعة الدورة الشهرية و يجب عدم استبعاد الحمل إذا لم يكن هنالك حيض خلال 6 أسابيع من أخر دورة سابقة . بطء ضربات القلب / الإغماء : بطء ضربات القلب أو الإغماء قد تحدث أثناء الإدراج أو إزالة الجهاز داخل الرحم. عدم تحمل الغلوكوز : قد يكون أحد الأعراض الجانبية لذلك يستخدم بحذر في مرضى السكري. الحمل خارج الرحم : يستخدم بحذر في حالات تاريخ حدوث الحمل خارج الرحم مسبقا . مرضى الكلى : أمان الإستخدام غير محدد بعد في مرضى الكلى . النساء بعد سن اليأس : ليس للإستخدام في هذا السن. تدخين السجائر يزيد من مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة على القلب والأوعية الدموية من استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم. هذا الخطر يزداد مع تقدم العمر والتدخين مع بشكل كبير (15 سيجارة أو أكثر يوميا) ويتميز جدا في النساء فوق سن 35 سنة من العمر. وينصح بشدة النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم بعدم التدخين. اللولب الرحمي يجب أن يتم وضعه أو إزالته من قبل أطباء مختصين. يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب أو ضعف الكلى ، والربو. قد يزيد خطر خثار الأوردة العميقة. الحمل : لا يستخدم في الحامل , قد يؤثر على الجنين. المرضع يستخدم بحذر فقد يفرز في حليب الأم .

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: أكريتين، أبريبيتينت، مضادات الفطريات آزول (مثل الكيتوكونازول) ، الباربيتورات (مثل الفينوباربيتال) ، كاربامازيبين، فالبيميت، الجريزوفولفين، مثبطات الأنزيم البروتيني لفيروس نقص المناعة البشرية (مثل ريتونافير)، الفينيتوين، مودافينيل، نيفيرابين ، أوكساكاربازيبين، البينيسيلين (مثل أموكسيسيلين) بيوتازون، ريفامبين، نبتة سانت جون ، التتراسكلين (مثل الدوكسيسيكلين)، تروغليتازون، حاصرات بيتا الأدرينالية (على سبيل المثال، ميتوبرولول) ، الكورتيكوستيرويدات (مثل بريدنيزون) ، الثيوفيلين، ترولياندوميسين.

أداة داخل الرحم : 52 ملغ / وحدة ( تفرز ليفونورجيستريل 20 ميكوغرام / يوم ) . أقراص : 0.75 ملغ .

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال . لا يجمد و لا يعرض للحرارة العالية.

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Schering Oy

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين