altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

جيمتابين

GEMTABINE

الاسم العلمي لـجيمتابين
الاسم العلمي

عمل على تثبيط عمل إنزيم "الدنا بوليمراز" المهم في تصنيع الحمض النووي، مما يوقف عملية تصنيعه و بالتالي نشاط الخلية. يظهر خصوصية لاطوار انقسام الخلية، فيعمل على الخلايا التي تمر في طور تجميع الحمض النووي (المرحلة إس) و يوقف تطورها إلى المراحل الأخرى.

تصنيف الدواء: مثيل البيريميدين

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية: مضادات الأورام عامل مضاد للنواتج الايضية

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لجيمتابين
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام جيمسيتابين والذي يمثل الاسم العلمي للجيمتابين اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لجيمتابين

يستخدم في علاج:

سرطان المبيض

سرطان الثدي

سرطان الرئة (الخلايا الغير صغيرة)

سرطان البنكرياس

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته.

من أعراضه الجانبية: الوذمات حمّى؛ نيمومة طفح جلدي؛ ثعلبة أو تساقط الشعر؛ حكة الغثيان والقيء، الإسهال، التهاب الفم، فقدان الشهية فقر الدم؛ قلة عدد الكريات البيض؛ نقص الخلايا المتعادلة، قلة الصفيحات؛ نزف. إرتفاع في مستويات انزيمات الكبد زيادة اليوريا في الدم؛ بيلة دموية؛ بيلة بروتينية. ضيق في النفس. الشعور بأعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا. تنفسي ضيق التنفس؛ قصبي؛ متني سمية الكبار بما في ذلك متلازمة ضيق التنفس ، والتهاب رئوي خلالي، وذمة رئوية، التليف الرئوي ألم؛ الحمى؛ استسقاء الطرفي؛ متلازمة شبيهة بالانفلونزا؛ العدوى؛ استسقاء؛ الحقن موقع رد الفعل.

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية العلاج على الأطفال قد يسبب العلاج تثبيطاً في نخاع العظم، بما في ذلك فقر الدم ونقص الكريات البيض والصفيحات. وقد أبلغ الانحلالي متلازمة يوريمي والفشل الكلوي : وظيفة الكلى. حمّى: قد يسبب العلاج إرتفاعاً في حرارة الجسم بدون وجود أي التهاب. قد يتسبب العلاج، خاصة عند استخدامه مع علاجات كيميائية أخرى، في إعتلالات في الكبد قد تكون خطيرة في بعض الأحيان؛ يجب استخدامه بحذر في المرضى الذين يعانون من إعتلالات في وظائف الكبد. قد يتسبب العلاج في إعتلالات خطيرة في الرئتين، يجب إيقاف العلاج و اتخاذ التدابير العلاجية اللازمة عند حصول مثل هذه المضاعفات. يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى الذين يعانون من قصور في وظيفة الكلى، و كبار السن، والذين يتلقون علاج إشعاعي متزامن. يجب تجنب إعطاء الدواء على فترات طويلة (أكثر من 60 دقيقة) بسبب ارتباطه بازدياد سمية الدواء.

الوارفارين: يؤثر العلاج على التأثير المميع للوارفرين لذا يجب مراقبة العلاج و اعادة النظر في جرعة الوارفرين. التاكروليمس (موضعي) و الباكروليمس: يزيد العلاجان من سمية العلاج على الدم؛ يمنع استخدامهما بالتزامن مع الجيمسيتابين الفلورويوراسيل: يرفع الجيمسيتابين من تركيز الفلورويوراسيل في الدم مما قد يرفع من سميته البليومايسين: يزيد من سمية البليومايسين

يتوفر العلاج على صورة مسحوق محفوظ في قارورة للاستعمال لمرة واحدة، تحتوي على 200 مغ، أو 1 غ أو 2 غ من الجيمسيتابين.

حفظ قارورة المسحوق الغير مستخدمة في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية).

اسم الشركة المصنعة بالعربية بينتا س ا ل
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Benta SAL

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,204 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي