altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض الاسيتيل ساليساليك الفلفل الاحمر الاوكاليبتوس

acetylsalicylic acid, capsicum, eucalyptus globulus, menthol

ما هو دواء حمض الاسيتيل ساليساليك الفلفل الاحمر الاوكاليبتوس

دواء مركب يحتوي على حمض الأسيتيل ساليساليك و هو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، يرتبط مع إنزيم السيكلوأوكسيجينيز مما يمنع تكون البروستاجلاندينات التي تحفز حدوث الالتهاب، الألم و الحمى، كما أنه يثبط تجمع الصفائح الدموية عن طريق تثبيط عملية تكوين الثرومبيكسان أ٢. الفلفل الأحمر و الذي عند تطبيقه موضعياً يقوم بالتسبب بالشعور بالحرارة والذي يؤدي إلى تفعيل بعض الخلايا العصبية، مع الاستخدام المتكرر للكابسيسين هذا التأثير الحراري سيؤدي إلى تقليل كمية المادة P المتواجدة داخل الخلايا العصبية و التي تعد ناقلاً للألم مما يؤدي بالنهاية تقليل الإحساس بالألم. الأوكاليبتوس الكروية و التي تستخدم لحالات احتقان الانف، الربو، لمعالجة أعراض البرد، و كطارد القراد، و قد تستخدم موضعياً لحالات التهاب المفاصل و تقرحات الجلد. المينثول: زيت طيار يستخرج من النباتات العشبية الطبيعية خاصةً النعنع، يمتاز بأنه مضاد للأكسدة والالتهابات، يساعد في عملية الهضم، يقوم بتسكين الألم و يعطي إحساساً بالبرودة و عند تطبيقه على الجلد أو الأنسجة الأخرى، كما أنه يستخدم كمنكه و معطر للتراكيب الصيدلانية.

تصنيف الدواء: مسكن

الفئة: أمراض العضلات والعظام و المفاصل

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم موضعياً لعلاج آلام العضلات و المفاصل و الروماتيزيم.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرودية، خلال الثلث الأخير من فترة الحمل.

احمرار و تهيج الجلد، احساس بالبرودة/ الحرق

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أية مشكلة صحية. تجنب وضعه على الجروح، الحروق و الجلد المصاب بعدوى أو التهاب. تجنب ملامسته للعينين، الأغشية المخاطية أو المناطق الحساسة. لا تقم باستخدامه مع ضمادات حرارية. يستخدم تحت الإشراف الطبي فقط لدى الأطفال ما دون ال ١٢ سنة. خلال الثلث الأول و الثاني من فترة الحمل لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج أما خلال الثلث الثالث من فترة الحمل تجنب استخدام هذا الدواء. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها.

الجرعة الموصى بها للأطفال(> ١٢ سنة) و البالغين: ضع كمية مناسبة من الكريم و من ثم قم بالتدليك حتى يتم امتصاصه و تكرر العملية 2-3 مرات يوماً حسب الحاجة.

يأتي على صورة كريم

قم بتنظيف المنطقة و تجفيفها قبل استخدام الدواء. توقف عن استخدام الدواء و قم باستشارة الطبيب إن استمرت الأعراض لمدة أكثر من ٧ أيام أو ازدادت الأعراض سوءاً خلال استخدام فترة الدواء. قم بغسل يديك قبل و بعد استخدام الدواء. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,188 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي