altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض الاسيتيل ساليساليك كافيين كلورفينرامين

acetylsalicylic acid, caffeine, chlorphenamine, dextromethorphan, paracetamol

ما هو دواء حمض الاسيتيل ساليساليك كافيين كلورفينرامين

دواء مركب يحتوي على حمض الأسيتيل ساليساليك و هو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، يرتبط مع إنزيم السيكلوأوكسيجينيز مما يمنع تكون البروستاجلاندينات التي تحفز حدوث الالتهاب، الألم و الحمى، كما أنه يثبط تجمع الصفائح الدموية عن طريق تثبيط عملية تكوين الثرومبيكسان أ٢. الباراسيتامول و الذي يعمل على تسكين الألم بآلية لم يتم معرفتها إلى الآن و أيضاً يعمل على تخفيض الحرارة و ذلك عن طريق تثبيط مركز تنظيم الحرارة الموجود في منطقة تحت المهاد. الكافيين و هي مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، يقوم بزيادة تأثير البارسيتامول. الكلورفينامين و هو مضاد للهستامين، يتنافس مع الهيستامين بحيث يمنع ارتباطه مع مستقبلات الهيستامين 1 المتواجدة في الخلايا العصبية في القناة الهضمية والأوعية الدموية والجهاز التنفسي مما تقلل من آثار التي ينتجها الهيستامين الطبيعي في الجسم ك أعراض العطس ، والحكة ، والعيون المائية ، وسيلان الأنف. الديكستروميثورفان: مضاد للسعال بحيث يقلل من حساسية مستقبلات السعال ويقطع عن طريق تثبيط مركز السعال النخاعي من خلال التحفيز مستقبلات السيغما.

تصنيف الدواء: مسكن و مضاد الهيستامين و مضادات الاحتقان

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم للتخفيف من أعراض السعال و احتقان و سيلان الأنف التي تصاحب عدوى الجهاز التنفسي العلوي و نزلات البرد.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرودية، قرحة المعدة أو الأمعاء، الهيموفيليا أو أحد اضطرابات الدم الأخرى، أمراض القلب، الكبد، الكلى الشديدة، وجود ضرر في الدماغ مع ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، أخذه متزامناً مع أو خلال ١٤ يوم من تلقي العلاج الذي يحتوي على مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، ارتفاع ضغط الدم الشديد، خلال الثلث الأخير من الحمل.

العصبية، الدوخان، الغثيان، اضطرابات الجهاز الهضمي، الأرق، جفاف الفم، الإسهال، القيء، تسارع نبضات القلب، الخفقان، ارتفاع ضغط الدم، احتباس البول، النعاس، الدوخان، الهلوسة، تغيرات الرؤية، القلق.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أمراض الجهاز الهضمي، اضطرابات الدم، حمى القش، الربو، النقرص، السكري، فرط الغذة الدرقية، ارتفاع ضغط الدم غير متحكم به، عدم انتظام نبضات القلب، خلل في وظائف الكبد أو الكلى. يعطى تحت الاشراف الطبي للمرضى دون ١٢ سنة. خلال الثلث الأول و الثاني من فترة الحمل لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج أما خلال الثلث الثالث من فترة الحمل تجنب استخدام هذا الدواء. خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم موانع تخثر الدم، الكورتيكوستيرويدات، الباربيتيورات، البينزوديازيبينات، الليثيوم، مثبطات استرداد السيريتونين الإنتقائية، أدوية السكري، الميثوتريكسيت، المضادات الحيوية، الليفوثيروكسين، الميتوكلوبريميد، أدوية الصرع، أدوية الضغط، أدوية فشل القلب، مدرات البول، أدوية النقرص، موانع الحمل، الكلوزابين، النيكوتين، الدايسلفسرام، الكوليستايرامين، السيميتيدين، التيربينافين، أدوية التحسس، الأسيتازولاميد، أدوية الضغط، أدوية الذهان، الترامادول، الأدوية المثبطة لأكسيداز أحادي الأمين، المسكنات الأفيونية، مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية، مضادات التقيؤ (مضادات 5HT3) الميتاكسالون، الميتوكلوبراميد، الادوية المثبطة للسيتوكروم CYP2D6، الكوينيدين، الدابوكستين.

الجرعة الموصى بها للأطفال (٦-١٢ سنة) نصف قرص (٣٠٠ مغم حمض الأسيتيل ساليساليك، ٢٥ مغم كافيين، ٢ مغم كلورفينرامين، ٥ مغم ديكستروميثوربان، ٢٠٠ مغم باراسيتامول/قرص) و ذلك ٤ مرات يومياً، للبالغين قرص واحد و ذلك ٤ مرات يومياً.

يأتي على صورة أقراص

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية و مستوى الوعي، الدوخان و النعاس لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,183 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي