altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض الاسيتيل ساليساليك كافيين كودائين باراسيتامول

acetylsalicylic acid, caffeine, codeine, paracetamol, phenobarbital

ما هو دواء حمض الاسيتيل ساليساليك كافيين كودائين باراسيتامول

دواء مركب يحتوي على حمض الأسيتيل ساليساليك و هو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، يرتبط مع إنزيم السيكلوأوكسيجينيز مما يمنع تكون البروستاجلاندينات التي تحفز حدوث الالتهاب، الألم و الحمى، كما أنه يثبط تجمع الصفائح الدموية عن طريق تثبيط عملية تكوين الثرومبيكسان أ٢. الباراسيتامول و الذي يعمل على تسكين الألم بآلية لم يتم معرفتها إلى الآن و أيضاً يعمل على تخفيض الحرارة و ذلك عن طريق تثبيط مركز تنظيم الحرارة الموجود في منطقة تحت المهاد. الكافيين و هي مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، يقوم بزيادة تأثير البارسيتامول. الفينوباربيتال و هو أحد الأدوية التابعة لمجموعة الباربيتيورات، يعمل على تثبيط القشرة الحسية، تقليل النشاط الحركي و التأثير على عمل المخيخ مما يجعله يسبب النعاس، التخدير و التنويم، كما أن له خصائص مضادة للاختلاج. الكودائين و هو دواء يرتبط بمستقبلات أشباه الأفيونات، حيث يعمل على تثبيط الاستجابة للألم،كما يعمل على تثبيط السعال و ذلك من خلال عمله المباشر على منطقة النخاع المتواجدة في الدماغ.

تصنيف الدواء: مسكن

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم كمسكن و خافض للحرارة.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء أو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات الالتهاب اللاستيرودية، قرحة المعدة أو الأمعاء، الهيموفيليا أو أحد اضطرابات الدم الأخرى، أمراض القلب، الكبد، الكلى الشديدة، الأطفال ما دون ١٢ سنة، خلال الثلث الأخير من فترة الحمل.

العصبية، الدوخان، الغثيان، اضطرابات الجهاز الهضمي، الأرق، جفاف الفم، الإسهال، القيء، تسارع أو تباطؤ نبضات القلب، القلق، انخفاض ضغط الدم، الصداع، الهلوسة، الدوخان، النعاس، الرجفان، الكوابيس، الإمساك، ضيق التنفس، انخفاض إنتاج البول، الاضطراب، الطفح الجلدي، تقشر الجلد.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أمراض الجهاز الهضمي، اضطرابات الدم، حمى القش، الربو، النقرص، السكري، خلل في وظائف الغذة الدرقية، ارتفاع ضغط الدم غير متحكم به، عدم انتظام نبضات القلب، خلل في وظائف الكبد أو الكلى، الإمساك، اضطرابات النوم، انخفاض ضغط الدم، أمراض الجهاز العصبي، الأمراض النفسية أو العقلية، السمنة، تضخم البروستات، الهذيان الارتعاشي. يعطى تحت الاشراف الطبي للمرضى دون ١٨ سنة. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية تجنب استخدام هذا الدواء.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم موانع تخثر الدم، الكورتيكوستيرويدات، الباربيتيورات، البينزوديازيبينات، الليثيوم، مثبطات استرداد السيريتونين الإنتقائية، أدوية السكري، الميثوتريكسيت، المضادات الحيوية، الليفوثيروكسين، الميتوكلوبريميد، أدوية الصرع، أدوية الضغط، أدوية فشل القلب، مدرات البول، أدوية النقرص، موانع الحمل، الكلوزابين، النيكوتين، الدايسلفسرام، الكوليستايرامين، السيميتيدين، التيربينافين، أدوية التحسس، الأدوية التي تقوم بتثبيط أو تحفيز إنزيم السيتوكروم CYP1A2 أو CYP2D6، الأسيبروفيلين، الأدينوسين أدوية الغذة الدرقية، البينزوديازيبين، حاصرات مستقبلات البيتا الأدرينالية، الديفيراسيروكس، الدوكسوفيلين، الفلوفوكسامين، الفوسفينيتوين، اللومبرول، اللوباميدول، اللينيزوليد، الميكزيليتين، الريجادينوسون، الستيريبينتول، الثيابيندازول، الزافيرلوكاست، الزيليوتون، الزولبيديم، الثاليدوميد، التابينتادول، البيرامبانيل، البارالديهيد، الأوكسيكودون، الأوكسوميمازين، الأورفينادرين، المسكنات الأفيونية، النالتريكسون، النالميفين، الميثوترايميبرازين، الهيدروكودون، الفلونيترايزيبام، الأولوكزادولين، الدروبيريدول، مثبطات الجهاز العصبي المركزي، الكلورميثيازول، البرومبيريدول، الأزيلاستين

الجرعة الموصى بها للبالغين تحميلة واحدة ( ٢٠٠ مغم حمض الأسيتيل ساليساليك، ٥٠ مغم كافيين، ١٠ مغم كودائين، ٢٠٠ مغم باراسيتامول، ٢٥ مغم فينوباربيتال /تحميلة)و ذلك مرتين يومياً.

يأتي على صورة تحاميل.

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قد يسبب استخدام الدواء تغيرات في الرؤية و مستوى الوعي، الدوخان و النعاس لذا تجنب القيادة أو القيام بالأعمال التي تتطلب التأهب أثناء استعمال الدواء كذلك تجنب العودة لممارسة الأنشطة البدنية خلال فترة قصيرة من تلقي العلاج. ينصح بعدم التغوط (إن امكن) و ذلك لفترة ساعتين بعد تلقي العلاج و عند حدوث التغوط خلال هذه الفترة فإنه يتوجب إعادة العلاج مرة أخرى.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,188 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي