altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض الاسيتيل ساليسيلك كافيين اسيتامينوفين

Acetylsalicylic Acid, Caffeine, Acetaminophen

ما هو دواء حمض الاسيتيل ساليسيلك كافيين اسيتامينوفين

دواء مركب يحتوي على الباراسيتامول مسكن للآلام وخافض للحرارة يعمل من خلال تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية في الجسم , حمض الأسيتيل ساليسيلك مسكن لألم ومضاد للالتهاب ينتمي إلى عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية . الكافيين منبه للجهاز العصبي المركزي يقلل التعب ويزيد من نشاط الجسم كما يعزز من فعالية وتأثير الأسيتامينوفين والساليسيلك .

تصنيف الدواء: مسكن

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

يستخدم كعلاج قصير المدى لعلاج الآلام المتوسطة , إذ يساعد في تخفيف آلالام الشقيقة , الصداع , ألم الروماتيزم . ألم الأسنان , ألم وتشنجات الحيض , ألم الظهر والالتواءات .

فرط الحاسية تجاه أي من مكونات الدواء . خلال فترة الحمل لا سيما خلال الأشهر الثلاث الاخيرة من الحمل حيث يمنع استخدام مضادات الالنهاب الستيرويدية , مرضى الربو الحساس للأسبيرين , الأطفال والمراهقين دون سن 18 عام يمنع استخدام حمض الساليسيلك او الأدوية التي تحتوي عليه لعلاج أعراض الانفلونزا أو جدري الماء لإذ يسبب ما بعرف باسم" متلازمة راي " لدى هذه الفئة .

الغثيان , التقيؤ , اضطراب المعدة , مشاكل في النوم , الشعور بالعصبية .

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من : أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم , اضطرابا ت في الدم " فقر الدم , تخثر أونزيف الدم , النقرس , أمراض المعدة والأمعاء لا سيما قرحة المعدة , الأرق أو القلق وغيرها من الاضطرابات العصبية , أمراض الكلى أو الكبد . خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل استخدام الدواء . يستخدم بحذر لدى كبار السن إذ أنهم أكثر حساسية للأعراض الجانبية المصاحبة للدواء لا سيما اضطراب المعدة وربما نزيف المعدة ومشاكل الكبد والنوم .

الجرعة اليومية الموصى بها للبالغين : 500 مغ الاسيتامينوفين ، 500 مغ من حمض الأسيتيل ساليسيلك ، 130 مغ من الكافيين في اليوم .

أقراص .

يحتوي هذه الدواء على مادة حمض الساليسيلم التي قد تسبب حدوث النزيف لا سيما نزيف المعدة , تجنب التدخين أو شرب الكحول الذي قديزيد من هذه التأثيرات الجانبية للدواء .

أخبر طبيبك بجميع أدويتك التي تستخدمها لا سيما اذا كان من ضمنها : أدوية النقرس , الكورتيزون , الكيتوكونازول , الميثوتريكسات , أدوية المضادة للصرع والنوبات العصبية " الفينيتوين , حمض الفالبرويك " . تجنب الاستخدام المتزامن مع الأدوية التالية : كيتورولاك ، ميفبريستون وذلك لتسببه بآثار جانبية خطيرة كذلك تجنب الاستخدام مع الأدوية المضادة لتخثر الدم " مميعات الدم " كالوارفرين والهيبارين والدابيجاتران التي تزيد من خطر حدوث النزيف ,

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics