حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

Alendronic Acid, Colecalciferol

ماهو حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

دواء مركب يحتوي على حمض الأليندرونيك و هو دواء ينتمي لمجموعة البيسفوسفونات و الذي يعمل على تثبيط عملية ارتشاف العظم من خلال العمل على ناقضات العظم و سلائفها مما يؤدي إلى زيادة غير مباشرة في كثافة المعادن في العظام. كما يحتوي على الكوليكاسيفيرول و هو عبارة عن فيتامين د٣ الذين يتحول داخل الجسد إلى المركب الفعال, 1,25-ديهيدروكسي كوليكالسيفيرول (كالسيتريول), و الذي يعمل على تحفيز امتصاص الكالسيوم و الفوسفات من أمعاء، تحفيز طرح الكالسيوم من العظام و تحفيز إعادة امتصاص الفوسفات في انبيبيات الكلى.


تصنيف الدواء : بيسفوسفونيت
الفئة : أمراض العضلات والعظام و المفاصل

تحدث مع طبيب الآن و اسأله عن التفاصيل المهمة حمض الأليندرونيك، كوليكاسيفيرول. و الأعراض الجانبية مع خدمة اطلب الطبيب

ما هي استخدامات حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

يستخدم هذا الدواء لعلاج هشاشة العظام في الإناث بعد سن اليأس و لزيادة كتلة العظام لدى الذكور المصابين بهشاشة العظام وتلين العظام.



أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استعمال حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

فرط الحساسية لحمض الأليندرونيك، الكوليكاسيفيرول أو أحد مكونات المنتج الاخرى. إنخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، وجود تشوهات في المريء (على سبيل المثال ، تضيق أو اضطراب) التي تؤخر إفراغ المريء، عدم القدرة على الوقوف أو الجلوس لمدة 30 دقيقة على الأقل، الفشل الكلوي.



%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الاحتياطات ل حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من متلازمة سوء إمتصاص الجهاز الهضمي، ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، نقص الكالسيوم، نقص فيتامين د، خلل في وظائف الكلى. قد يسبب استخدام هذا الدواء لمدة طويلة كسور شاذة في عظم الفخذ، لذلك عند حدوث كسر شاذ في عظم الفخذ قم بايقاف هذا الدواء و استشر الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب. قد يسبب هذا الدواء آلام العظم، المفاصل و العضلات، قم بايقاف الدواء عندما تكون هذه الآلام شديدة و لا تقم بإعادة أخذه مستقبلاً لأنه قد يسبب الالم من جديد. قد يسبب هذا الدواء تهيجهاً في النسيج المخاطي المبطن للجهاز الهضمي. قد يسبب هذا الدواء التهابات في العيون كالتهاب الملتحمة ، التهاب القزحية ، التهاب الصلبة ، والتهاب الصلبة، لذلك قم بمراجعة طبيب العيون لاتخاذ الإجراء المناسب في حال ظهور أعراض تدل على حصول التهاب في العين. قد يسبب استخدام هذا الدواء نخرعظم الفك. يعتبر حمض الأليندرونيك فئة C بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية بينما الكوليكاسيفيرول ينصح بعدم استخدامه بجرعات عالية في إن كانت الأم الحامل لا تعاني من نقص فيتامين د، لذلك إن كنتِ حاملاً و دعت الحاجة لاستخدامه قومي باستشارة طبيبك. أثبتت الدراسات أن الكوليكالسيفيرول يفرز في حليب الأم بينما لا توجد دراسات واضحة إن كان حمض الأليندرونيك يفرز في حليب الام أم لا لذلك إن كنت مرضع و دعت الحاجة لاستخدام هذا الدواء قومي باستشارة طبيبك عن ذلك.



هل لديك اي استفسار عن حمض الأليندرونيك، كوليكاسيفيرول. من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

يقلل من مستوى الكاسيوم و الفوسفات في الدم، صداع، الم في البطن، إرتجاع مريئي، غثيان، إمساك، انتفاخ البطن، إسهال، عسر الهضم، قرحة المعدة، التهاب المعدة، غمق لون البراز، آلام العظام، آلام العضلات، آلام المفاصل، تشنجات عضلية.



هل لديك اي استفسار عن حمض الأليندرونيك، كوليكاسيفيرول. من طبيب

معلومات استخدام حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

هيدروكسيد الالمنيوم: يزيد الفيتامين د من تركيزه في الدم، الأمينوغليكوسيدز/ الأسبرين/ مضادات الالتهاب اللاستيرودية: تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لحمض الأليندرونيك، مضادات الحموضة/ املاح الكالسيوم/ أملاح الحديد/ املاح الصوديوم: تقلل من تركيز حمض الأليندرونيك في الدم، الدانازول/ مدرات البول الثيازايدية: يزيد من ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم الذي يصاحب الكوليكالسيفيرول، الديفيراسيروكس: قد يزيد حمض الأليندرونيك من الآثار الجانبية المصاحبة لهذا الدواء، المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد او حمض الفوليك او الفلور/ الفيتامين د: قد تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة للكوليكالسيفيرول، الأورليستات: قد يقلل هذا الدواء من تركيز الفيتامين د في الدم، هرمونات الغدة فوق درقية: يقلل حمض الأليندرونيك من التاثير العلاجي لهذا الدواء، مثبطات مضخات البروتون: قد تقلل هذه الأدوية.من التأثير العلاجي لحمض الأليندرونيك



هل لديك اي استفسار عن حمض الأليندرونيك، كوليكاسيفيرول. من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

الجرعة الموصى بها : قرص واحدة أسبوعياً (٧٠مغم/ ٢٨٠٠ وحدة دولية من حمض الأليندرونيك/ الكوليكالسفيرول)



هل لديك اي استفسار عن حمض الأليندرونيك، كوليكاسيفيرول. من طبيب

ما هي الجرعات وطرق الاستعمال ل حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

أقراص .



هل لديك اي استفسار عن حمض الأليندرونيك، كوليكاسيفيرول. من طبيب

الاسماء التجاريه ل حمض الأليندرونيك، كوليكاسيفيرول.

ما هي الاشكال الدوائية ل حمض الاليندرونيك كوليكاسيفيرول

يجب الوقوف لمدة نصف ساعة بعد أخذ الدواء، يؤخذ الدواء مع كمية كافية من الماء، عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.



هل لديك اي استفسار عن حمض الأليندرونيك، كوليكاسيفيرول. من طبيب
تاريخ الاضافه : 2018-10-03 15:31:26 | تاريخ التعديل : 2018-10-06 16:48:00
Altibbi|Call doctor
135 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4