altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض البنزويك جوافينيسين اوكسوميمازين باراسيتامول

benzoic acid, guaifenesin, oxomemazine, paracetamol

ما هو دواء حمض البنزويك جوافينيسين اوكسوميمازين باراسيتامول

يعمل الجوافينيسين كمقشع أي يساعد على تخفيف الازدحام في الصدر والحلق ، مما يسهل و يخفف السعال. و أما الأوكسوميمازين فهو هو من الجيل الأول من مضادات الهيستامين أحد مضادات الحساسية ، الباراسيتامول يعتبر مسكن و خافض للحرارة.

تصنيف الدواء: أدوية السعال و الزكام المركبة

الفئة: أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:

تستخدم هذه التركيبة للسعال الجاف و المتهيج لا سيما السعال الليلي.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء.

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى بطئ في نبضات القلب ،الدوخة ، الغثيان ، الصداع ، التغيرات النفسية أو المزاجية ، أو مشاكل في النوم. في حال ظهرت أي أعراض جانبية عند استخدام الدواء يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ، فرط نشاط الغدة الدرقية، السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، صعوبة التبول (بسبب تضخم البروستاتا). أو فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب و في حال استمرت الأعراض بعد استخدام الدواء يفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

قد يتفاعل هذا الدواء مع العديد من الأدوية الأخرى مثل المنتجات الطبية التي تحتوي على الكابريجولين cabergoline أو الغوانياجولدي quinagolide أو الأدوية الأخرى التي تحتوي الأتروبين (مهدئات ، حبوب نوم ، بعض أدوية السعال أو الألم ، مضادات الاكتئاب ، مضادات الذهان). لضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

حسب تعليمات الطبيب. البالغ والطفل أكثر من 12 سنة: 10 مل ، 4 مرات في اليوم. الطفل 30 إلى 40 كجم (حوالي 10 إلى 12 سنة): 10 مل ، 3 أو 4 مرات في اليوم. الطفل من 20 إلى 30 كجم (حوالي 6 إلى 10 سنوات): 10 مل ، 2 أو 3 مرات في اليوم. الطفل من 12 إلى 20 كجم (حوالي 2 إلى 6 سنوات): 5 مل ، 2 أو 3 مرات في اليوم.

شراب.

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها. إذا ظهرت أعراض النعاس ، الدوار كآثار جانبية عند تناول الدواء فإنه قد لا يكون من الآمن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,191 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي