altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض الستريك جلوكوز بوتاسيوم صوديوم

citric acid, glucose, potassium, sodium

ما هو دواء حمض الستريك جلوكوز بوتاسيوم صوديوم

مركب دوائي يحتوي على: حمض الليمون: لعلاج حصى الكلىو ويستخدم كمضاد أكسدة, ويساعد على امتصاص المعادن, وللحد من التهابات الحلق, وعلاج الغثيان, عزّز قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم بسرعة وسهولة. غلوكوز: يستعمل كمصدر أساسي للطاقة حيث يمد الجسم بكل ما يحتاجه ليستطيع القيام بواجباته المترتبة عليه طوال اليوم, ويعمل على مساعدة الجسم على احتمال أي مجهود عضلي أو ذهني. البوتاسيوم: يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية, يحافظ على صغط الدم الطبيعي, ويحافظ على صحة العظام والعضلات, ويسهل عملية الهضم, ويقلل من القلق والإجهاد. صوديوم: يقي من الإصابة بتشنج العضلات، ويحسن وظائف الدماغ, ويساعد على امتصاص الجلوكوز, ويساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم, وينظم السوائل في خلايا الجسم، ويكافح أعراض الشيخوخة، يساعد على الحفاظ على نسبة الحموضة في الدم.

تصنيف الدواء: فيتامينات

الفئة: جراحة المسالك البولية

العائلة الدوائية:

لعلاج الجفاف المصاحب للنزلات المعوية وبعض حالات الإسهال وحالات الجفاف البسيطة والمتوسطة وللوقاية من الجفاف للعاملين فى درجات الحرارة المرتفعة وأثناء فترة الحج والقئ وخفض الحرارة والجفاف الحاد الناتج عن النزلات المعوية والإلتهابات المعدية والمعوية فى الأطفال الرضع وجميع حالات الجفاف.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

ينبغي عدم إضافة أي مواد تحلية. لا يجب غلي المحلول أو حفظه لمدة تزيد عن 24 ساعة. ينبغي تعاطيه ببطئ لتفادي القيء. يجب استمرار الرضاعة الطبيعية أثناء فترة العلاج بالمحلول. تراعى الدقة عند تحضير المحلول.

تذاب محتويات الكيس الواحد في 200مل من الماء السابق غليه وتبريده. للوقاية من الجفاف تعطى 100-200مل من المحلول السابق تحضيره ببطئ باستخدام الملعقة والكوب الخاص بعد كل مرة من التبرز. لعلاج الجفاف المصاحب للاسهال والنزلات المعوية تعطى 75مل/كلغ من وزن الجسم على مدى 4 ساعات. الاستعمال عن طريق انبوبة أنف معدية يعطى 20مل/كلغ من وزن الجسم خلال نفس المدة.

أكياس تحتوي على مسحوق قابل للذوبان, كل كيس يحتوي على: كلزريد الصوديوم 0.52غرام كلوريد البوتاسيوم 0.30غرام سترات الصوديوم 0.58غرام جلوكوز لا مائي 2.70غرام طعم البرتقال 0.1غرام

ينصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي