altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض الستريك خ ل ين سداسي ميثيلين رباعي امين بيبيرازين

citric acid, khellin, methenamine, piperazine, sodium

ما هو دواء حمض الستريك خ ل ين سداسي ميثيلين رباعي امين بيبيرازين

مركب دوائي يحتوي على: حمض الليمون: لعلاج حصى الكلى ويستخدم كمضاد أكسدة, ويساعد على امتصاص المعادن, وللحد من التهابات الحلق, وعلاج الغثيان, عزّز قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم بسرعة وسهولة. خِلِّين: يفيد في علاج حالات الذبحة الصدرية والربو والبهاق. سداسي ميثيلين رباعي أمين: يستخدم لمنع أو السيطرة على عودة التهابات المسالك البولية التي تسببها بعض البكتيريا. بيبيرازين: يستخدم لعلاج التهابات الدودة الخيطية. صوديوم: يقي من الإصابة بتشنج العضلات، ويحسن وظائف الدماغ, ويساعد على امتصاص الجلوكوز, ويساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم, وينظم السوائل في خلايا الجسم، ويكافح أعراض الشيخوخة، يساعد على الحفاظ على نسبة الحموضة في الدم.

تصنيف الدواء: مضادات الالتهابات

الفئة: أمراض المسالك البولية والتناسلية

العائلة الدوائية:

إلتهاب المسالك البولية مثل إلتهاب الكلى ، إلتهاب المثانة أو إلتهاب حوض الكلى ويدر البول ويساعد على إذابة الحصوات ويسهل خروجها ويقلل من تكرار تكوينها وعلاج مساعد فى علاج حصوات اليورات ويقلل من تكرار تكوينها ويزيل التقلصات المصاحبة عادة لإصابات المسالك البولية والتهاب قناة مجرى البول والعدوى المصاحبة للمثانة العصبية والوقاية من عدوى المسالك البولية فى حالات عدم إكتمال إفراغ المثانة كما فى بعض الأمراض العصبية وحالات قسطرة المثانة لفترات طويلة والقضاء السريع على تقلصات المسالك البولية الناشئة عن وجود بللورات من أملاح مختلفة زائدة فى البول أو حصوات بالمسالك البولية وللقضاء على الإضطرابات والحركة الزائدة بعضلات المسالك البولية والناشئة عن إلتهاب مجرى البول والمثاية والبروستاتا وللوقاية من تكوين حصوات بالمسالك البولية.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء. قصور وظائف الكبد. الفشل الكلوي. الجفاف الشديد. الاضطرابات العصبية الشديدة. الصرع.

غثيان, اسهال, نعاس, دوخة.

بعض الأدوية أو الأغذية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاين قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : سلفثيازول.

ملعقة طعام في نصف كوب ماء ثلاث مرات يوميًا بعد الوجبات.

حبيبات فوارة.

يجب تناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي